رقصات احتفالية وثقت تاريخ المونديال.. "الحمامة" آخرها

08 ديسمبر 2022
رقصات تاريخية في المونديال (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

جلب احتفال منتخب البرازيل بهدف نجمه ريتشاليسون في اللقاء أمام كوريا الجنوبية، في ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022، اهتماماً كبيراً، بعدما شارك مدرب "السامبا" تيتي لاعبيه الاحتفال وتقليد الرقصة التي تعرف بتسمية "الحمامة".

وتم تداول مقاطع فيديو عديدة، لا سيما بعدما طلب الأسطورة البرازيلية رونالدو من ريتشاليسون تعليمه هذه الرقصة، وذلك خلال حضوره مباشرة في برنامج على إحدى القنوات البرازيلية، وحاول تقليده بشكل جيد.

وارتبط تاريخ المونديال بالعديد من الرقصات التي وثقت كل نسخة من النهائيات العالمية قد تكون رقصة النجم الكاميروني روجيه ميلا من أشهرها وذلك خلال مونديال 1990 في إيطاليا، والذي سحر فيه منتخب "الأسود غير المروضة" العالم وكان ميلا من بين نجوم الدورة الكبار.

كما أنّ منتخب نيجيريا في مونديال 1994 برز بنتائجه المميزة في الدور الأول واقترابه من الوصول إلى ربع النهائي، وفي كل مرة كان لاعبوه يسجلون أهدافاً كان هناك احتفال لافت، وخاصة من هدافه المتألق رشيدي ياكيني.

كما شهد مونديال الولايات المتحدة في عام 1994 احتفالاً مميزاً من الثنائي الهجومي لمنتخب البرازيل روماريو وبيبيتو وذلك بعدما رُزق بيبيتو بمولود خلال المنافسات وانضم إليه رفاقه ليحتفلوا جميعاً بالحدث السعيد.

واختلفت طريقة احتفال مختلف المنتخبات بالأهداف والنجاحات، مثل النجم الدنماركي براين لاودروب في مونديال 1998 احتفالاً بهدفه في مرمى منتخب البرازيل، بطل العالم عام 1994، عندما استلقى أرضاً، وقد قلده لاحقاً العديد من اللاعبين.

كما أن السنغالي بابا بوبا ديوب احتفل بطريقة لافتة عندما سجل هدفاً تاريخياً في مرمى المنتخب الفرنسي في افتتاح مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، وهو أول هدف سنغالي في المونديال وكان تاريخياً بكل المقاييس.

ولئن لم تكن نتائج منتخب جنوب أفريقيا في مونديال 2010 مرضية، فقد خلد لاعبوه أول مونديال على الأراضي الأفريقية بطريقة مميزة من خلال احتفال اللاعبين بأهدافهم القليلة بالقرب من زاوية الركنية وكان القائد سيفيوي تشابالالا نجم هذه الاحتفالات.

وبرزت في مونديال قطر 2022، وتحديداً بعد نهاية مباراة المنتخبين المغربي والإسباني بفوز "أسود الأطلس" بركلات الترجيح، طريقة احتفال النجم أشرف حكيمي، الذي سجل ركلة الفوز التاريخي، ليحتفل على طريقة "البطريق" بعد التسجيل، وهي نفسها طريقة احتفال النجم الإسباني سيرجيو راموس.

المساهمون