رئيس الاتحاد المغربي بعد إقناع إبراهيم دياز: مشروعنا جذاب للغاية

رئيس الاتحاد المغربي بعد إقناع إبراهيم دياز: مشروعنا جذاب للغاية

22 مارس 2024
بدأ إبراهيم دياز تمثيل منتخب المغرب رسمياً (فضل سنا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع، يكشف في مقابلة مع "ماركا" عن جهود إقناع إبراهيم دياز وآخرين لتمثيل المغرب، مؤكدًا على جاذبية مشروع المنتخب المغربي الذي يشمل المشاركة في بطولات دولية واستضافة كأس العالم 2030.
- لقجع يرد على الانتقادات الموجهة لدياز بعدم الوطنية بسبب اختياره المغرب على إسبانيا، مشيرًا إلى أن اللاعب يحب كلا البلدين وأن القرار يعكس احترامه لأصوله المغربية.
- يناقش لقجع أيضًا قضايا اللاعبين الذين يواجهون صعوبات في تمثيل منتخبات بلدانهم، مثل منير الحدادي، ويؤكد على أهمية دور كرة القدم في تطوير الشباب واحترام قراراتهم بشأن الانتماء الوطني.

تحدث رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع، اليوم الجمعة، في مقابلة مع صحيفة "ماركا" الإسبانية، عن تفاصيل تتعلق بإقناع لاعب فريق ريال مدريد الإسباني إبراهيم دياز، الذي قرر أخيراً تمثيل منتخب المغرب في الفترة القادمة بدلاً من منتخب إسبانيا.

وأكد لقجع في المقابلة أنّ عملية إقناع لاعب ريال مدريد الإسباني إبراهيم دياز (24 سنة)، مرت بعدة مراحل، ومن أهمها تفسير مشروع منتخب المغرب، وبعدها اللاعب هو الذي يُقرر ماذا يريد في النهاية.

وقال لقجع في المقابلة: "مشروعنا جذاب للغاية، اللعب في أمم أفريقيا 2025 في بلدنا، والمشاركة في بطولة كأس العالم 2026 ثم استضافة بطولة كأس العالم في عام 2030. نحن نوضح لهم طريقة العمل هنا والظروف التي نقدمها".

وأضاف "نحن لم نجذب إبراهيم دياز فقط بل إلياس أخوماش أيضاً، الذي كان يلعب لإسبانيا تحت 21 سنة، وكذلك يوسف إنريكيز، الذي يلعب في مدريد، لكن إذا اختار أحدهم إسبانيا أو فرنسا فنحن نحترم رأيه ونتمنى له التوفيق".

وعن رأيه بخصوص ما يقوله البعض إن اللاعب إبراهيم دياز غير وطني لعدم اختياره إسبانيا، رد "كيف لا يكون كذلك إذا كان الفتى يحب إسبانيا ويلعب في مدريد ويعيش هناك. ما قام به أنه يثبت أنّه يحب المغرب أيضاً بفضل أسرته".

ولدى سؤاله عن قضية منير الحدادي وكيف رأى المغرب الأمر، قال "ليس من المعقول استدعاء لاعب للعب 15 دقيقة في مباراة فقط. لا أعلم من المدرب الذي قام بهذا.. هو فيسينتي ديل بوسكي، لكن منير توقف تطوره بسبب هذا الأمر، لم يلعب لا لإسبانيا ولا للمغرب. ربما لو كان قد استمر في اللعب لأحد المنتخبين لواصل التطور، لكننا استعدناه بعدها للعب لبلدنا، غير أن على كرة القدم أن تساعد في تطوير الشباب".

وعن اختيار جناح فريق برشلونة لامين يامال تمثيل منتخب إسبانيا، تحدث لقجع عن تفاصيل تتعلق باللاعب وأنه كانت هناك مفاوضات معه بشأن إمكانية تمثيله المغرب، وقال "عقدنا جلسات مع والديه (الأب مغربي والأم من غينيا الاستوائية)، ونقلنا لهم مشروعنا، له وللأسرة، لكن لامين كان مقتنعاً بتمثيل إسبانيا. تمنينا له التوفيق. فإسبانيا والمغرب تفصلهما مسافة 14 كيلومتراً ومن الطبيعي حدوث مثل هذه الأمور".

كما ذكر لقجع في حديثه قائلاً "لامين يامال لاعب محترف ونحترم قراره. أعتقد أنني واضح، وإبراهيم لن يكون اللاعب الأخير الذي يختار المغرب أو العكس، نحن في عالم بلا حدود".

المساهمون