دعوى قضائية تهدّد حضور نظام التسلل شبه الآلي في "يورو 2024"

25 مايو 2024
استخدم نظام التسلل شبه الآلي في مونديال قطر 2022 (كاثرين ليفل/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قد يواجه عقبات في استخدام نظام التسلل شبه الآلي في يورو 2024 بألمانيا، بسبب دعوى قضائية من شركة بالينو الهولندية تتهم "يويفا" وشركة كينيكسون بانتهاك براءة اختراع.
- شركة بالينو تطالب بأمر قضائي لمنع استخدام التقنية قبل 11 يومًا من انطلاق البطولة، معتبرة استخدام التقنية انتهاكًا لبراءة اختراعها المسجلة في 2011.
- "يويفا" لا يظهر قلقًا تجاه الدعوى القضائية، مؤكدًا على إمكانية استخدام نظام التسلل شبه الآلي في يورو 2024، وذلك على الرغم من الإشادة الواسعة التي تلقتها التقنية في كأس العالم 2022 وقرار البريمييرليغ باعتمادها.

يواجه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" خطر التخلي عن استخدام نظام التسلل شبه الآلي في النسخة الـ17 من بطولة أمم أوروبا "يورو 2024"، المقررة إقامتها في ألمانيا خلال الفترة الممتدة بين 14 يونيو/ حزيران و14 يوليو/ تموز المقبلين، والذي يهدف إلى تعزيز تطبيق تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد، وتقليص الوقت الذي تتطلبه مراجعة القرارات الصادرة عنه، وذلك بسبب دعوى قضائية رفعتها إحدى شركات التكنولوجيا ضد الهيئة الأوروبية.

وكشفت صحيفة ذا صن البريطانية، الجمعة، أن شركة بالينو الهولندية رفعت في وقتٍ سابق دعوى انتهاك ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وشركة كينيكسون الألمانية المتخصصة في تتبع الكرة، مدعية استخدامهما غير المصرّح به التقنية التي ابتكرتها، ونالت من خلالها براءة اختراع لطريقة ونظام لاكتشاف حالة التسلل في عام 2011، لتحصل بالفعل على موعد من محكمة هامبورغ في ألمانيا، قبل 11 يوماً من انطلاق البطولة، وذلك من أجل تقديم طلب الحصول على أمر قضائي بمنع "يويفا" من الاعتماد على التقنية في هذه المسابقة، على الرغم من أنها دخلت في معركة قضائية ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في العام الماضي، قبل أن تتمكن من تسجيل طلبها لأول مرة منذ خمسة أسابيع فقط، وبالتحديد في 18 إبريل/ نيسان الماضي.

وأكد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لصحيفة ذا صن، أن "يويفا" ليس قلقاً من الدعوى القضائية التي تقدّمت بها الشركة الهولندية، ولا يعتقد أن حضور نظام التسلل شبه الآلي في بطولة يورو 2024 سيتأثر حتى لو خسرت القضية، خاصة أن جلسة الاستماع ستُعقد يوم 3 يونيو/ حزيران المقبل، أي بعد إقامة نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي بين فريقي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، وكذلك عقب إجراء المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني.

جدير بالذكر أن استخدام تقنية التسلل شبه الآلي لأول مرة كان في نهائيات كأس العالم 2022، وتلقى إشادة واسعة، خاصة أنه يقلل من الوقت الذي تتطلبه العودة إلى تقنية الفيديو المساعد "الفار" للكشف عن حالات التسلل نحو 30 ثانية، مع الإشارة إلى أن رابطة الدوري الإنكليزي لكرة القدم "البريمييرليغ" قرّرت هي الأخرى، في شهر إبريل/ نيسان الماضي، الاعتماد على نظام التسلل شبه الآلي في الموسم المقبل 2024-2025.

⚽️ Introducing Fussballliebe, the official match ball for #EURO2024! 💙❤️💚💛 @adidasfootball | #adidasNT pic.twitter.com/XlqBpNFZcS

— UEFA EURO 2024 (@EURO2024) November 15, 2023

المساهمون