دانتي.. قصة أكبر لاعب بالدوريات الكبرى مدد إقامته في نيس

24 مايو 2024
تألق دانتي في مواجهة سان جيرمان على ملعبه، مارس 2024 (فرانكو آرلاند/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي نيس الفرنسي يمدد عقد المدافع البرازيلي دانتي حتى يونيو 2025، تقديرًا لأدائه المتميز ومشاركته الفعالة في الموسم الماضي بـ31 مباراة دورية وثلاث بكأس فرنسا.
- دانتي، الذي وصل إلى فرنسا في 2004 ولعب لأندية أوروبية متعددة، يعتبر الآن أكبر لاعب في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى بعمر 40 عامًا و219 يومًا، مع مسيرة حافلة بالإنجازات الدولية والنادوية.
- على الرغم من بداياته المتواضعة والتحديات، يبرز دانتي كمثال للانضباط والاحترافية، معبرًا عن شغفه بكرة القدم وتقديره لعلاقته القوية مع نادي نيس، مؤكدًا تركيزه على الاستمتاع باللعبة بدلاً من التفكير في التقاعد.

أعلن نادي نيس الفرنسي تمديد عقد مدافعه البرازيلي دانتي (40 عاماً)، موسماً إضافياً، إذ سينهي عقده الجديد يوم 30 يونيو/ حزيران 2025، وذلك رغم تقدّمه بالسن، لكن مستوياته القوية التي قدمها في الموسم الماضي، ومشاركته في 31 مباراة بالدوري، وثلاث مباريات بكأس فرنسا، جعلت الجهاز الإداري للنادي يقرر تمديد فترة إقامته في فريق الجنوب الفرنسي.

وأفادت صحيفة ماركا الإسبانية بأنّ دانتي هو أكبر لاعب في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، بوصوله لسنّ الأربعين عاماً و219 يوماً، إذ إن اللاعب ولد يوم 18 أكتوبر/ تشرين الأول 1983، في مدينة سلفادور شمال شرقي البرازيل، وقد أكد اللاعب أن والده أطلق عليه هذا الاسم بسبب عشقه للكاتب الإيطالي دانتي أليغري: "والدي فنان وكان يحب دانتي أليغري كثيراً، لقد أطلق عليّ هذا الاسم تكريماً له".

لم يكن دانتي يتصور حين وصل إلى فرنسا في 2004، وهو في سنّ الـ20، من أجل الانضمام إلى ليل، أنه سيواصل اللعب في الليغ 1، حتى عام 2024، حيث قال: "عندما أسمع ذلك، أشعر بالفخر لأنه لتحقيق ذلك، عليك أن تكون منضبطاً ومحترفاً، وتحب اللعبة كثيراً، أنا حريص على ما آكله، وما أشربه، ومتى أنام، وبعد ذلك يحين وقت تقديم التضحيات، على سبيل المثال فأنا أصرّ على التدرب ساعات إضافية حتى حين أكون متعباً كثيراً، كانت البدايات صعبة للغاية، لم أكن أتحدث الفرنسية، ولم يعرفني أحد، كان ذلك في شهر يناير/ كانون الثاني، وكان الجو بارداً جداً".

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

يملك دانتي مسيرة رائعة، إذ إنه بدأ اللعب في البرازيل، مع يوفنتودو، قبل أن ينتقل إلى ليل الفرنسي، فشارلروا وستاندار دي لييج في بلجيكا، ثم بوروسيا مونشنغلادباخ وبايرن ميونخ وفولفسبورغ في ألمانيا، ومن ثم فريقه الحالي، نيس، الذي خاض معه 282 مباراة سجل فيها ثمانية أهداف، وقال: "عندما وصلت إلى نيس، وقعت لمدة ثلاث سنوات وأنا أفكر في العودة إلى البرازيل، لكنني شكّلت علاقة قوية للغاية مع النادي، إنهم يجعلونني أشعر بأهميتي، سيأتي التقاعد، لكنني لا أفكر في ذلك، أنا أفكر في الاستمتاع". 

على المستوى الدولي، لعب دانتي مع المنتخب البرازيلي الأول، 13 مباراة سجل فيها هدفين، بين عامي 2013 و2014، ونجح في تحقيق لقب كأس القارات في 2013، فيما توّج مع الأندية بالدوري البلجيكي مرتين، والدوري الألماني ثلاث مرات، وكأس ألمانيا مرتين، ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي والسوبر الألماني وكأس العالم للأندية، مرة واحدة.

دلالات
المساهمون