جيوفاني ريينا.. ابن نجم أميركا السابق يسير على خطى والده

جيوفاني ريينا.. ابن نجم أميركا السابق يسير على خطى والده

15 يونيو 2023
ريينا من المواهب المميزة في البوندسليغا (رالف تيريز/Getty)
+ الخط -

تألق النجم الأميركي الشاب جيوفاني ريينا خلال الموسم الماضي في الدوري الألماني، بعدما ساهم في احتلال فريقه بوروسيا دورتموند المركز الثاني في البوندسليغا، حيث لعب 22 مباراة سجل فيها 7 أهداف وقدم لزملائه تمريرتين حاسمتين.

ولد ريينا يوم 13 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2002، في مدينة ساندرلاند البريطانية، وهو ابن النجم الأميركي السابق كلاوديو ريينا، قائد منتخب أميركا، الذي قدم مستويات كبيرة في كأس العالم بكوريا الجنوبية واليابان عام 2002، ويعد أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم بالولايات المتحدة، حيث يملك مسيرة ناجحة في أوروبا، وقد كان أول لاعب من بلاد العم سام يتولى شارة القيادة في نادٍ أوروبي.

انضم جيو إلى أكاديمية شباب نيويورك سيتي، حيث فاز معه في إبريل/ نيسان 2017، وهو في الـ14 من عمره، بكأس "جيل أديداس"، وهي بطولة للاعبين أقل من 17 عاماً، وفاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة، ثم كان أيضاً من أفضل اللاعبين في بطولة الولايات المتحدة للناشئين تحت 15 عاماً في بطولة "تورنيو ديلي نازوني" للشباب، حيث سجل 4 أهداف وصنع مثلها، كما سجل هدف الفوز في المباراة النهائية ضد إنكلترا.

ونجح الفتى الصغير عام 2019 في خطف أعين كشافي نادي بوروسيا دورتموند الألماني، خصوصاً أنه يتقن اللعب في العديد من المراكز، سواء في خط منتصف الملعب أو في الخط الأمامي. وتمكن الشاب، يوم 18 يناير/كانون الثاني عام 2020، من خوض أول مباراة له مع الفريق الأول لدورتموند في مباراة أمام أوغسبورغ، كما لعب بعدها بثلاثة أيام أمام باريس سان جيرمان الفرنسي ضمن ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ليترك بصمته في المباراة بعدما نفذ "أسيست" هدف الانتصار خلال المواجهة.

لعب جيوفاني مع منتخب أميركا لأقل من 17 عاماً، وخاض معه بطولة الكونكاكاف في عام 2019 التي نظمتها بلاده. ووصل منتخب الولايات المتحدة إلى الدور النهائي للبطولة، قبل أن يهزم في النهائي أمام المكسيك 2/1، لكن لاعب دورتموند خرج هدافاً لفريقه، وثاني هداف في الدورة، بتسجيله 6 أهداف، كما شارك أيضاً مع المنتخب نفسه في كأس العالم بالبرازيل، لكن أميركا خرجت من الدور الأول.

انضم جيو في يناير عام 2020 إلى منتخب أميركا الأول، وخاض معه حتى اليوم 16 مباراة سجل فيها أربعة أهداف، وكانت أول مبارياته ودية أمام منتخب ويلز، وقد انتهت بالتعادل من دون أهداف، بينما سجل أول أهدافه بعدها بثلاثة أيام أمام منتخب بنما.

المساهمون