بالأرقام.. بطولة "ون" و"يو اف سي" يحتكران عالم الفنون القتالية

بالأرقام.. بطولة "ون" و"يو اف سي" يحتكران عالم الفنون القتالية

30 يناير 2023
بطولة ون تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة (ون)
+ الخط -

شهدت الفنون القتالية نمواً هائلاً في جماهيريتها خلال السنوات الأخيرة لتتصدّر بطولة "ون" و"يو اف سي" مشهد الرياضات القتالية اليوم.

كل المؤشرات في سوق الفنون القتالية حول العالم تدل على انحسار المنافسة في القمة بين بطولة "ون"، ومقرها سنغافورة، و"يو اف سي" الأميركية.

وبين كلّ المنظمات القتالية حول العالم، تُعتبر الشركتان العملاقتان الوحيدتان اللتان تخطت قيمة كلّ منهما المليار دولار، إذ تبلغ القيمة السوقية لبطولة "ون" 1.4 مليار دولار وتُعتبر أكبر منظمة للفنون القتالية في العالم، في حين تُعتبر "يو اف سي" أكبر منظمة للفنون القتالية المختلطة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 10 مليارات دولار.

المنظمتان هُما الأكبر في عالم القتال بمسافة كبيرة تبعدهما عن أقرب منافسيهما، إذ إنّ القيمة السوقية لثالث أكبر منظمة قتالية في العالم، "بي اف إل"، تبلغ نصف مليار دولار.

وقد شهدت مقاطع فيديوهات الفنون القتالية نمواً كبيراً في السنوات الماضية، خاصةً منذ بداية انتشار فيروس كورونا، مقارنة بين أرقام متابعي المنظمات القتالية الكبرى في العالم تكرّس أيضاً انحسار المنافسة في القمة بين بطولة "ون" و"يو اف سي". ففي حين لا يصل عدد متابعي كل من "بي اف إل" ومنظمة "بيلاتور" إلى عشرة ملايين متابع، يتخطى عدد متابعي "ون" حاجز الـ54 مليون متابع عالمياً، في حين يتابع "يو اف سي" أكثر من 115 مليون متابع.

غير أنّ بطولة "ون" تتصدر المنظمات القتالية حول العالم من حيث عدد المشاهدات على وسائل الإعلام الرقمية بواقع 13.8 مليار مشاهدة في عام 2022، وهو ضعفا عدد مشاهدات "يو اف سي" الرقمية السنوية التي تصل إلى 6.6 مليارات مشاهدة. كما تتفوّق بطولة "ون" على "يو اف سي" من حيث عدد المشاهدين عبر البث التلفزيوني، إذ تصل عروض "ون" إلى 406 ملايين مشاهد بالمقارنة مع 259 مليون مشاهد لـ"يو اف سي" عبر التلفزيون، حسب تقرير شركة "نيلسن" العالمية للإحصائيات.

مجموع مشاهدات "يو اف سي" على يوتيوب يصل إلى قرابة الستة ملايين مشاهدة في حين يصل عدد مشاهدات بطولة "ون" عبر يوتيوب إلى أكثر من ثلاثة مليارات.
ثالث ورابع أكبر المنظمات القتالية على يوتيوب من حيث المشاهدات "ريزين" و"بيلاتور" حصدتا 626 مليون مشاهدة و569 مليون مشاهدة على التوالي.
في عام 2023، تسعى منظمتا "ون" و"يو اف سي" إلى المزيد من النجاحات، فكلاهما لديهما أكثر من 600 نجم في قائمة مقاتليها وتخطط لإقامة عدد كبير من العروض الرائعة. وتخطط "ون" لإقامة 68 عرضاً خلال العام الحالي بالمقارنة مع 40 عرضاً ستقيمها "يو اف سي".

ون

المساهمون