الوطن العربي مركز كرة القدم العالمية لسحب البساط من الاتحادات القوية

13 أكتوبر 2023
الجماهير العربية سعيدة بهذا الزخم الكروي العالمي (Getty)
+ الخط -

خطت الدول العربية خطوة مهمة في كرة القدم العالمية عبر إنجازات ونجاحات غير مسبوقة، وهذا ما يجعلها منافسة لاتحادات عالمية من جهة، ومحل أنظار متابعي اللعبة الشعبية من جهة أخرى.

وشهدت السنوات الأخيرة ظهوراً قوياً للدول العربية على المستوى الإداري والفني في المنافسات الكروية، حيث أعطى تنظيم قطر لنهائيات كأس العالم 2022 دفعة معنوية لدول أخرى، من أجل استضافة هذه الأحداث.

مونديال 2022

سجلت قطر نجاحا مبهرا عند تنظيمها كأس العالم 2022 على أراضيها، حيث تحدت الشكوك وكسرت جدار الضغوط التي فرضتها بعض الدول الغربية، وذلك بفضل ملاعب عالمية مميزة، وتنظيم غير مسبوق انعكس على الجماهير التي زارت العاصمة الدوحة والمناطق المجاورة لها.

نتائج المغرب

اقترن تألق المنتخب المغربي في كأس العالم الأخيرة بنسخة قطر، حيث حقق "أسود الأطلس" إنجازا غير مسبوق في كرة القدم العربية ببلوغ الدور نصف النهائي وخروجه أمام منتخب فرنسا، ليحتل المرتبة الرابعة بعدما تفوق على منتخبات عالمية مثل إسبانيا والبرتغال.

الجماهير العربية

ساهمت الجماهير العربية في مثل هذه النجاحات لتحول أنظار العالم إليها عبر صور التشجيع وتصرفات مثالية مع المشجعين الأجانب في المنافسات الكبرى، خاصة خلال مونديال قطر الذي اعترف فيه الضيوف بأنهم لقوا استقبالا وكرما لم يروهما من قبل، حتى أولئك الذين سبق أن حضروا في النسخ المونديالية السابقة.

"ميركاتو" السعودية

لعل الانتفاضة السعودية في مجال كرة القدم أخيرا كانت عاملا مهما لكي تكون الدول العربية مركز الكرة العالمية، حيث أقدمت بعض الأندية على ضم مجموعة من النجوم العالميين مثل كريستيانو رونالدو، وساديو ماني وكريم بنزيمة.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

مونديال 2030

ستستضيف ثاني دولة عربية منافسات كأس العالم على التوالي، وهي المغرب بعدما اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، المملكة برفقة إسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة عام 2030، وإلى جانبها دول من أميركا اللاتينية لتكون الدورة هذه المرة فريدة من نوعها وعليها لمسة عربية.

مونديال الأندية

نالت المملكة العربية السعودية شرف تنظيم كأس العالم للأندية المقبلة، وبمشاركة عدد من الفرق المميزة مثل مانشستر سيتي، والأهلي المصري والاتحاد السعودي، ما يعتبر امتحانا صغيرا قبل الشروع في سباق الظفر بشرف تنظيم مونديال 2034.

مونديال 2034

أمست السعودية هي المرشح الأبرز لاستضافة منافسة كأس العالم 2034، بعدما أبدت المملكة استعدادها لتنظيم الحدث الكروي الأكبر في العالم وسط ترويج كبير للعبة الشعبية في بلادها عبر الدوري المحلي، وهي نسخة تعد بالكثير لتكون تجسيدا للنجاح العربي الذي بدأته قطر عام 2022.

المساهمون