السرطان يهاجم من جديد أسطورة التنس

السرطان يهاجم من جديد أسطورة التنس

09 ديسمبر 2023
إيفرت من أبرز لاعبات التنس في التاريخ (آرتور ويداك/Getty)
+ الخط -

تعيش أسطورة التنس السابقة الأميركية كريس إيفرت أياماً عصيبة بعد أن تعرضت لإصابة جديدة بمرض السرطان الذي كانت قد شفيت منه قبل سنوات قليلة.

وقالت إيفرت، في بيان نشرته شبكة "إي إس بي إن" الأميركية، السبت، وشاركته على حسابها الرسمي عبر منصة إكس (تويتر سابقاً)، إنها أصيبت بسرطان المبيض مرّة أخرى وهي تخضع للعلاج: "رغم أنني لم أرغب أبداً في سماع هذا التشخيص، أشعر مجدداً بأنني محظوظة لاكتشافه مبكراً".

وتابعت حاملة لقب 18 بطولة كبرى في عالم التنس: "بناء على تصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني، خضعت لجراحة آلية الأسبوع الماضي، وقد حدد الأطباء خلايا سرطانية في منطقة الحوض عينها، أزيلت كل الخلايا، وبدأت جولة جديدة من العلاج الكيميائي".

وكانت إيفرت البالغة من العمر 68 عاماً قد قالت في يناير/ كانون الثاني 2022 إنها شفيت تماماً من مرض سرطان المبيض، بشكل تام، وتم إبلاغها بأنّ مرض السرطان قد لا يعود لها بنسبة 90%، ولكن لم يثبت ذلك.

وكانت شقيقتها الصغرى جان إيفرت دوبين قد توفيت بسبب المرض عينه في فبراير/ شباط من عام 2020 بعمر الثانية والستين.

وأعلنت إيفرت أنها ستنسحب من عملها معلقة في "إي إس بي إن": "سأكون غير قادرة للانضمام إلى زملائي عندما تعود إي إس بي إن إلى ملبورن الشهر المقبل في بطولة أستراليا"، لكنها قالت إنها ستكون "جاهزة لباقي موسم البطولات الكبرى".

وكانت إيفرت إحدى أبرز لاعبات التنس في جيلها خلال سبعينيات القرن الماضي، إذ إنها أحرزت لقب 157 دورة طيلة مسيرتها الطويلة، وبلغت الدور نصف النهائي 52 مرّة في البطولات الكبرى من أصل 56 مشاركة خاضتها.

ألهمت ضرباتها الخلفية باليدين، ودقتها الفائقة لاعبات كثيرات، كما أن الجميع يتذكر مواجهاتها المثيرة مع اللاعبة التشيكوسلوفاكية (الأميركية حالياً) مارتينا نافراتيلوفا، خلال الفترة الممتدة من 1973 حتى 1988، والتي كان من بينها 14 مباراة نهائية في "غراند سلام".

وختمت إيفرت التي اكتشفت خطر إصابتها بالسرطان من خلال اختبارات جينية، بيانها بالقول إنّ "الاكتشاف المبكر هو المفتاح، أشجع كل شخص للتعرّف على تاريخ عائلته وحماية نفسه، الاكتشاف المبكر ينقذ الأرواح".

المساهمون