"الرباط الصليبي" ليس نهاية الطريق.. لاعبون قهروا الإصابة قبل غافي وعادوا للتألق

22 نوفمبر 2023
غافي واحد من لاعبي برشلونة المؤثرين (بو بارينا/فرانس برس)
+ الخط -

تأكد غياب نجم خط وسط نادي برشلونة، الإسباني بابلو غافي، عن الملاعب لفترة طويلة تتراوح ما بين 7 و9 أشهر، بعد إصابته بتمزق كامل في الرباط الصليبي الأمامي بركبته اليمنى، وإصابة مصاحبة في الغضروف المفصلي الجانبي، خلال مشاركته في مباراة منتخب إسبانيا ضد جورجيا، يوم الأحد الماضي، في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى بطولة "يورو 2024".

وفي هذا الصدد، ألقت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الثلاثاء، الضوء على أبرز اللاعبين الذين تعرّضوا لإصابات مشابهة لتلك التي تعرض لها غافي، وأبعدتهم عن الملاعب لفترات طويلة، ولكنهم تمكنوا من العودة إلى المنافسة والتألق من جديد، بعدما كادت أن تنهي مسيرتهم.

  • تشافي هيرنانديز

سيكون تشافي هيرنانديز بالتأكيد مرجعاً بالنسبة لغافي، حيث إن المدير الفني الحالي لنادي برشلونة، أصيب بتمزق في الرباط الصليبي لركبته في ديسمبر/كانون الأول 2005، وكان عمره آنذاك 25 عاماً، ورغم كل المشاكل إلا أنه عاد في الوقت المناسب للمشاركة في كأس العالم 2006، بعدما ساعدته ثقة لويس أراغونيس في التألق، وحقق بعد ذلك كل شيء سواءً مع منتخب بلاده أو مع النادي الكتالوني.

  • ميكيل أويارزابال

يعتبر نجم فريق ريال سوسيداد، الإسباني ميكيل أويارزابال، أقرب الحالات المشابهة لغافي، إذ أصيب هو الآخر بقطع في الرباط الصليبي في شهر مارس/آذار لعام 2022، ولكن عاد للظهور بشكل مميز مع الفريق في الموسم الكروي الحالي، كما كان عليه الحال قبل تعرضه للإصابة.

  • دييغو كوستا

تعرّض النجم الإسباني دييغو كوستا لقطع في الرباط الصليبي للركبة اليمنى بعد وقت قصير من وصوله إلى أتلتيكو مدريد، وغاب عن الملاعب لفترة طويلة، ولكنه تغلب عليها بعد ذلك وفاز بالدوري الإسباني مع "الروخيبلانكوس" وكان قريباً من تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا أيضاً.

  • سيرجيو كاناليس

كما يوجد اللاعب الإسباني سيرجيو كاناليس في القائمة هو الآخر، وربما يكون أكثر اللاعبين تضرراً من هذه الإصابة التي عانى منها 3 مرات، اثنتان منها عندما كان يحمل قميص نادي فالنسيا، وواحدة كلاعب مع نادي ريال سوسيداد، ولكنه تمكن من التغلب عليهم جميعاً وواصل اللعب في المستوى العالي.

  • إينيغو رويز دي غالاريتا

كان لاعب أتلتيك بلباو الإسباني، إينيغو رويز دي غالاريتا، ضحية للإصابات الخطيرة في 3 مناسبات وقضى أوقاتاً سيئة للغاية، منها إصابته مرتين بقطع في الرباط الصليبي عامي 2012 و2013، ولكنه لم يستسلم واستمر في القتال مع فريقه حتى الآن، حيث يبلغ من العمر 30 عاماً.

  • خوسيه أنطونيو كاماتشو

أصيب الظهير الأسطوري لنادي ريال مدريد، خوسيه أنطونيو كاماتشو، بتمزق في الرباط الصليبي في موسم 1977-1978، وأبعده عن خوض نهائيات كأس العالم وكان قريباً من الاعتزال، واستغرق الأمر منه 20 شهراً للتعافي قبل عودته إلى النادي الأبيض ومنتخب بلاده بقوة بعد ذلك، حتى قدم مستويات أفضل مما كان يقدمها قبل إصابته.

  • راداميل فالكاو

تعرض المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو لنفس الإصابة التي أصيب بها غافي عندما كان عمره 20 عاماً، ولكن عاد وحمل قميص نادي ريفر بليت الأرجنتيني، ومن ثم انتقل إلى فريقي بورتو البرتغالي وأتلتيكو مدريد الإسباني، وأصبح أحد أفضل الهدافين في العالم خلال تلك الفترة.

المساهمون