الدوري السعودي للمحترفين.. رؤية 2030

26 يونيو 2023
انضمام البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى فريق النصر السعودي أثار ضجة عالمية (الأناضول)
+ الخط -

أثار انضمام البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى فريق النصر السعودي ضجة عالمية، فهو صاحب الكرة الذهبية 5 مرات و9 ألقاب دوري مختلفة و5 ألقاب دوري أبطال أوروبا وبطل يورو 2016 ودوري الأمم الأوروبي عام 2019. انتقل "الدون" إلى فريق النصر السعودي في ميركاتو الشتاء الفائت، وقص شريط افتتاح مهرجان وصول النجوم إلى الدوري السعودي للمحترفين.

وهناك حالياً صراع كبير من أجل تدعيم الصفوف بالنجوم "الميغا ستارز" إلى الدوري السعودي، وهناك منافسة مع الدوريات الأوروبية الكبيرة من أجل التعاقد مع نجوم من الصف الأول. وتصدر الدوري السعودي المشهد علي مستوى الميركاتو للموسم الجديد 2023-2024.

قرار تاريخي هو  القرار الصادر في 5 يونيو/حزيران عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بوضع 4 أندية سعودية تحت مظلة صندوق الاستثمار السعودي (مالك فريق نيوكاسل الإنكليزي)، إذ أعلن وزير الرياضة السعودي عبد العزيز بن تركي الفيصل نقل ملكية 4 أندية كبيرة، هي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي إلى صندوق الاستثمارات السعودي بنسبة 75% ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية. وتتطلع المملكة لجذب أشهر النجوم عبر صفقات يتوقع أن تصل لمليار دولار لتغطية أجور حوالي 20 نجماً.

كتابة التاريخ والبداية باكورة الصفقات، صفقة هزت الأوساط الرياضية العالمية وجعلت الدوري السعودي الوجهة الجديدة لمختلف نجوم العالم ليس فقط بالشرق الأوسط بل في كل أرجاء العالم، هي صفقة انتقال رونالدو إلى النصر مقابل حوالي 200 مليون يورو راتب لعامين، والإبهار يزداد بانضمام الفرنسي كريم بنزيمة من فريق ريال مدريد  للاتحاد واستقبال تاريخي للحائز على الكرة الذهبية 2022 مقابل حوالي 172 مليون يورو حتى عام 2026.

وبعدهما الفرنسي نغول كانتي من فريق تشلسي إلى فريق الاتحاد مقابل 100 مليون يورو وبعقد يمتد لحوالي 4 سنوات، والسنغالي كاليدو كوليبالي، نجم فريق نابولي وتشلسي، إلى فريق الهلال مقابل 20 مليون يورو، ثم الحارس السنغالي إدوارد ميندي من فريق تشلسي إلى فريق الأهلي جدة.

وكانت هناك صفقة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي كان قريباً جداً من التوقيع مع فريق الهلال السعودي، إلا أنه لأسباب عائلية فضل اللعب مع فريق إنتر ميامي الأميركي (المملوك للنجم الإنكليزي ديفيد بيكهام)، والأمر نفسه بالنسبة للإسباني نجم فريق برشلونة سيرجيو وبوسكيتس، الذي سيوقع مع فريق إنتر ميلان قريباً ومعه النجم جوردي ألبا أيضاً.

وهناك أسماء مرشحة وقريبة من الانضمام لكوكبة النجوم، مثل الكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد، إلى فريق الهلال، ومواطنه مارسيلو بروزوفيتش نجم فريق إنتر ميلان الإيطالي إلى فريق النصر السعودي، والمغربي حكيم زياش من فريق تشلسي إلى النصر، والجزائري رياض محرز من مانشستر سيتي الإنكليزي إلى أهلي جدة الإسباني، وسيرجيو راموس من باريس سان جيرمان إلى الأهلي أو النصر، والإيفواري والفريد زاها من كريستال بالاس الإنكليزي إلى النصر.

وهناك أيضاً الغاني توماس بارتي، والحارس الفرنسي هوغو لوريس حارس توتنهام، والتشيلي أليكسيس سانشيز لاعب مارسيليا الفرنسي، والإنكليزي كالوم هدسون ادوي لاعب فريق تشلسي المعار لفريق باير ليفركوزن الألماني، والغابوني بيير إمريك أوباميانغ لاعب فريق تشلسي الإنكليزي، والبلجيكي روميلو لوكاكو لاعب فريق تشلسي المعار لفريق إنتر ميلان الإيطالي وأسماء أخرى، وإن غداً لناظره قريب.

فوائد وأهداف كثيرة تتوافق مع الرؤية المستقبلية للمملكة 2030، ومنها رفع التنافسية بين الأندية وتطويرها، صناعة جيل متميز رياضياً على الصعيد القاري والعالمي، تشجيع الاستثمارات والشركات والرعاة للاستثمار والتمويل، الاهتمام بالفئات السنية والمواهب، تنمية وتطوير قطاع الرياضة، تحقيق تطلعات وطموحات الجماهير، زيادة إيرادات الأندية والقيمة السوقية للدوري السعودي، وصول الدوري السعودي لقائمة أفضل 10 دوريات في العالم ومنافسة الدوريات الخمسة الكبيرة، وهي الإنكليزي والإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي.

المساهمون