الاتحاد المصري يرفض بيان "فيفبرو" ضدّه

08 يونيو 2023
الأندية المصرية تعاني من مشاكل بسبب عقود بعض اللاعبين (أيمن عارف/ Getty)
+ الخط -

تواصلت ردود الفعل السريعة، بعد البيان المثير الذي أصدره الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين، والذي حذر فيه اللاعبين من التعاقدات الجديدة في مصر، بسبب وجود انتهاكات واسعة النطاق.

وقدّم الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو"، الأربعاء، نصيحة إلى أعضائه، بعدم التعاقد مع الأندية المصرية، بسبب مشاكل تتعلق بعدم دفع الأجور وسلوكيات سيئة، مثل "حجز جوازات السفر والاحتيال والابتزاز".

وأصدر الاتحاد المصري لكرة القدم، بياناً رسمياً، أعرب فيه عن انزعاجه الشديد من البيان المفاجئ، ووصفه بأنه يحتوي على الكثير من المعلومات المغلوطة، وغير الصحيحة والتي إن ثبت وقوعها فهي حالات فردية لا تنطبق على جميع أندية مصر، على حد وصف البيان.

وأضاف البيان: "حرص الاتحاد المصري لكرة القدم على توضيح عدة نقاط بعد التنسيق مع رابطة الأندية المحترفة، للرد على بيان اتحاد اللاعبين المحترفين، وهي أنه طبقاً للنظام الخاص بالانتقالات والتسجيل، فإن عدد الأندية المصرية التي تمتلك حسابات هو 113، والتي تمثل القسمين الأول والثاني بالكامل، بالإضافة إلى أكثر من نصف أندية القسم الثالث".

وأضاف البيان: "لذلك لا توجد حاجة للتحايل على عملية استقدام البطاقات الدولية، كما أن الاتحاد المصري لديه حوالي 268 لاعباً أجنبياً في مختلف الدرجات لم يصل إلينا سوى شكويين بحجب جوازات السفر على مدار الأربعة أعوام الماضية، وكانت بحجة إنهاء إجراءات إقامة اللاعبين، وأُعيدت جوازات السفر فوراً بعد تدخل الاتحاد".

وتابع البيان المصري: "يملك اتحاد الكرة المصري عقوداً موحدة تم اعتمادها من "فيفا" ومن اتحاد اللاعبين المحترفين، ويتم العمل بها منذ عام 2020، وكون بعض اللاعبين يوقعون عقوداً دون تحديد القيمة أو المدة أو العملة فهي تقع على عاتق اللاعب ووكيله الذي يجب أن يبحث ويوجه إلى مصلحة اللاعب".

وختم البيان: "الاتحاد المصري لكرة القدم لا يعتمد سوى العقود مكتملة البيانات، كما يقوم بتوعية اللاعبين لعدم الوقوع في مثل تلك الأخطاء، كما أن لديه جميع إجراءات التقاضي التي تمنح كل طرف حقه طبقاً للائحة الاتحاد والمعتمدة من "فيفا" في 2022، وبالتالي فهو يرفض بشدة بل ويحتج بقوة على البيان الصادر عن اتحاد اللاعبين، خاصة أن جمعية اللاعبين المصريين وهي المتواجدة والمتابعة للأحداث في مصر لم توجه للاتحاد أي ملاحظة في هذا الأمر".

من جانبها، أصدرت رابطة الأندية المصرية بياناً تعرب فيه "عن دعمها للتوصيات المقدمة من الاتحاد الدولي إلى جميع لاعبي كرة القدم في كل أنحاء العالم، ونعتقد أن النقاط التي أثارها المقال ذات أهمية قصوى، وتستحق اهتمام جميع اللاعبين الذين يفكرون في الانتقالات على مستوى العالم وليس فقط في مصر، مع ملاحظة أنه يتم تسجيل جميع اللاعبين في مصر من خلال نظام (فيفا تي أم أس)، لضمان عمليات التوثيق المناسبة للانتقالات".

كما ذكر البيان: "من المهم ملاحظة أنه وفقاً للوائح المعمول بها في مصر، يحق لجميع اللاعبين الاعتراض على أي مخاوف أو شكاوى مع الكيانات القانونية المناسبة، وذلك وفقاً للوائح الفيفا، ويتم توفير عقود اللاعبين باللغتين الإنكليزية والعربية، ويتحمل اللاعبون المحترفون ووكلاؤهم مسؤولية التفاوض على حقوقهم وشروطهم التعاقدية، وأي مواقف خارج العمليات المذكورة أو أي انتهاكات محتملة يتم التحقيق فيها بدقة، على أساس كل حالة على حدة لضمان المعاملة العادلة ودعم حقوق اللاعبين".

المساهمون