الاتحاد الجزائري يتقدم بشكوى لـ"كاف" على حكم "الفار"

الاتحاد الجزائري يتقدم بشكوى لـ"كاف" على حكم "الفار"

20 يناير 2024
الاتحاد الجزائري غاضب من قرارات الحكم (أولريك بيدرسن/Getty)
+ الخط -

قرر الاتحاد الجزائري لكرة القدم تقديم احتجاج رسمي لدى الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف"، بسبب القرارات التحكيمية التي شهدتها مباراة منتخب الخضر أمام نظيره بوركينا فاسو، السبت، وانتهت 2-2 على استاد السلام في مدينة بواكي، ضمن الجولة الثانية من منافسات كأس أفريقيا الجارية وقائعها في ساحل العاج.

وأفاد مصدر في الاتحاد الجزائري لكرة القدم، "العربي الجديد"، السبت، بأنّ أفراد الهيئة بقيادة الرئيس وليد صادي وكذلك المدرب جمال بلماضي، عبّروا عن غضبهم من قرارات الحكم الجنوب الأفريقي توم أبونغيل الذي أدار اللقاء، وخاصة قرارات غرفة تقنية الفيديو "الفار"، التي كان الغابوني غيزلان أتشو، مسؤولاً عنها.

وبحسب المصدر، فإنّ الشكوى الجزائرية جاءت بسبب بعض اللقطات التي تجاهلت غرفة "الفار" العودة لها وهي خمس لقطات كاملة، الأولى متعلقة بالهدف الأول لمنتخب بوركينا فاسو، الذي رغم أن الحكم المساعد رفع الراية بوجود تسلل على صاحب الهدف، إلا أن التحقق من صحته جاء برسم خط غير دقيق ولم يوضح اللقطة بشكل أكبر.

أما اللقطة الثانية التي دفعت الاتحاد الجزائري لكرة القدم للاحتجاج لدى "كاف"، قهي عدم تحقق غرفة "الفار" من وجود خطأ على بغداد بونجاح وأحقيته في الحصول على ركلة جزاء في الشوط الأول، وهو حال ركلتين طالب بهما المنتخب الجزائري في الشوط الثاني عبر لقطتين من محمد الأمين عمورة ثم آدم وناس، لكن "الفار" لم يستدع الحكم الرئيسي للتأكد حول وجود ركلات جزاء لـ"الخضر" أو عدمه.

كما أن هناك لقطة أثارت جدلاً واسعاً من قبل حكم "الفار"، الغابوني غيزلان أتشو، وهي وجود تسلل على مهاجم منتخب بوركينا فاسو قبل حصوله على ركلة جزاء، حيث جرى استدعاء الحكم الجنوب الأفريقي، توم أبونغيل لمراجعة لقطة وجود خطأ من الظهير الأيسر ريان آيت نوري، في حين أنه لم يراجع التسلل في الهجمة نفسها.

وكان قرار تعيين الحكم الغابوني، غيزلان أتشو، في غرفة تقنية الفيديو لمباراة الجزائر وبوركينا فاسو، قد أثار جدلاً لدى الشارع الرياضي في الجزائر، كونه نفس الحكم الذي جرى تكليفه بهذه المهمة في اللقاء الأول ضد أنغولا، حيث من النادر أن يدير حكم مباراتين متتاليتين لنفس الفريق أو المنتخب في البطولات الرسمية.

ورغم أن الشكوى التي تقدم بها الاتحاد الجزائري لكرة القدم لدى "كاف" لن تُغير شيئاً من نتيجة المباراة، إلا أن الهدف منها هي تنبيه هيئة رئيس الاتحاد باتريس موتسيبي، بضرورة تفادي مثل هذه الأخطاء خلال اللقاءات المقبلة لـ"الخضر"، والتي قد تكلفه خسارة نقاط أو إقصاءه من البطولة.

المساهمون