الأهلي يحسم "الكلاسيكو" أمام الزمالك ويتوَّج بلقب سوبر أفريقيا لليد

الأهلي يحسم "الكلاسيكو" أمام الزمالك ويتوَّج بلقب سوبر أفريقيا لكرة اليد

07 مايو 2023
تفوق الأهلي على غريمه التاريخي في مواجهة الكلاسيكو (الموقع الرسمي للنادي الأهلي)
+ الخط -

تُوِّج الأهلي بطلاً لكأس السوبر الأفريقي لكرة اليد، بعدما حقق الفوز على الزمالك (27-24) في اللقاء الذي جمع بينهما، الأحد، في نهائي نسخة 2023، الذي جرى في العاصمة المصرية القاهرة، وتأهل إلى منافسات كأس العالم للأندية "سوبر غلوب" 2023 المقررة إقامتها في السعودية.

وواصل فريق الأهلي، بهذا الفوز التاريخي، تفوقه على غريمه الزمالك بشكل لافت في الفترة الأخيرة، بعدما تُوِّج بثالث ألقابه عام 2023، بعدما حصل قبل أسابيع قليلة على بطولة دوري المحترفين وكأس مصر.

ولعب الإسباني ديفيد ديفيز مدرب الأهلي على طريقة رقمية (5-1)، وذلك لمراقبة لاعبي الخط الخلفي في الزمالك، ومنع التصويب من خارج منطقة الجزاء، وهي خطة كان لها مفعول كبير في الحد من خطورة "الأبيض". كذلك ظهر تحضير مدرب الفريق الأحمر للمباراة، عبر تدريبه لاعبيه على تنفيذ الهجمة المرتدة بشكل مميز والتسجيل منها، لكن نجومه عانوا أزمة كبيرة في آخر 10 دقائق، بسبب غياب التركيز والثقة الزائدة.

في الوقت نفسه، تأثر الزمالك كثيراً بتراجع مستوى نجومه، يتصدرهم أكرم يسري وأبو الفتوح حماصة وحسن وليد وباركر وعمر الوكيل، الذين عانوا من الدفاع الأهلاوي، وظهر افتقاد الزمالك للاعب العمق على الدائرة، القادر على خلخلة دفاع المنافس في الجانب الهجومي. وارتكب الزمالك في أول 50 دقيقة من عمر اللقاء كل الأخطاء، قبل أن يحدث التحول، عندما دفع مدرب الزمالك بلاعبه أحمد الأحمر، كابتن الفريق.

وشهد الشوط الأول تفوقاً كاسحاً للأهلي على حساب الزمالك، ولم يكن هناك خطورة حقيقية للخط الخلفي، ونجح الأهلي في التفوق المبكر في النتيجة بعد تعادل (1-1) في الدقائق الأولى، وانهالت الأهداف الأهلاوية من كاستيللو ومحسن رمضان، ليقدم الفريق الأحمر في النتيجة أكثر من مرة (7-4 و9-6)، وظل الفارق يزيد تدريجياً بين الفريقين، حتى أنهى الأهلي الشوط الأول لصالحه بنتيجة (14-9) بفارق 5 أهداف.

أما في الشوط الثاني، فجاءت البداية مثيرة، وسجل الزمالك هدفاً، ورد الأهلي بآخر وسط هتافات جماهيرية، وظل الأهلي متقدماً (16-11 و 19-13 و 20-14)، ومع وصول الفارق إلى 6 أهداف بعد مرور 10 دقائق، لجأ المدير الفني للزمالك إلى الوقت المستقطع، في محاولة لعلاج الأخطاء.

ودفع المدرب بلاعبه الكبير أحمد الأحمر، وبدأ الزمالك بالتحسن، وظل الفارق 6 أهداف (22-16) حتى انتفض الزمالك في آخر 10 دقائق بشكل لافت، ونجح في تخفيض الفارق إلى 3 أهداف (24-21)، ثم إلى هدف قبل النهاية بـ5 دقائق (24-23).

وعاد الأهلي عبر محسن رمضان الذي سجل هدفين متتاليين، لتصل النتيجة إلى (26-23)، ثم واصل الفريق الأحمر التفوق، وأنهى اللقاء لصالحه، وتوج بطلاً لكأس السوبر الأفريقي، وأكمل ثلاثية البطولات في عام 2023.

وكان الزمالك قد سحق منافسه الكونغولي جي إس كيه بنتيجة (46-25) في نصف النهائي، وانسحب الترجي التونسي من المشاركة في النسخة الـ30، حيث كان مقرراً مشاركة 4 فرق، وتأهل الأهلي إلى النهائي مباشرة.

WE ARE THE CHAMPIONS 💪🦅

تم النشر بواسطة ‏‎Al Ahly Handball‎‏ في الأحد، ٧ مايو ٢٠٢٣

المساهمون