أيوب الكعبي قاهر ملك الدوري الأوروبي وأمل أولمبياكوس

أيوب الكعبي قاهر ملك الدوري الأوروبي وأمل أولمبياكوس بتتويج أوروبي

13 مايو 2024
فرحة أيوب الكعبي بأحد أهدافه على ملعب كارايسكاكيس يوم 10 من هذا الشهر (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أيوب الكعبي، المهاجم المغربي، برز كنجم في دوري المؤتمرات الأوروبي مع أولمبياكوس، قاد الفريق للنهائي بتسجيله خمسة أهداف ضد أستون فيلا، وأصبح الأمل الأول للنادي للفوز بأول لقب أوروبي.
- تصدر الكعبي قائمة هدافي البطولة بعشرة أهداف، متفوقاً على منافسيه بفارق كبير، مما يعكس تأثيره الكبير وكفاءته كمهاجم قادر على تغيير مجريات المباريات.
- يسعى الكعبي لاستعادة مكانته مع منتخب المغرب، مدعوماً بأدائه المتميز وتسجيله 15 هدفاً في 18 مباراة قارية هذا الموسم، مما يجعله مرشحاً قوياً للعودة إلى صفوف الأسود.

خطف المهاجم المغربي أيوب الكعبي الأضواء في بطولة دوري المؤتمرات الأوروبي، بعدما كان النجم الأول لفريقه أولمبياكوس اليوناني، إثر قيادته إلى المباراة النهائية بفضل أهدافه المميزة والحاسمة في مرمى فريق أستون فيلا الإنكليزي، الذي يقوده المدرب الخبير في المواجهات الأوروبية، الإسباني أوناي إيمري.

وساهم المهاجم المغربي أيوب الكعبي في تأهل أولمبياكوس اليوناني إلى نهائي بطولة دوري المؤتمرات الأوروبي، إثر تسجيله هاتريك ثلاثة أهداف في ذهاب الدور نصف النهائي ضد أستون فيلا الإنكليزي، وثم سجل هدفين في مواجهة الإياب، ليكون مجموعه خمسة أهداف في أسبوع واحد، والأمل الأول للنادي اليوناني بتتويج أوروبي لأول مرة في تاريخ النادي، خصوصاً أنه يُقدم مستوى هجومياً أكثر من رائع على أرض الملعب، وبات الأكثر خطورة على مرمى منافسي فريق أولمبياكوس.

وتصدر أيوب الكعبي قائمة الهدافين لبطولة دوري المؤتمرات الأوروبي برصيد عشرة أهداف، متقدماً بفارق ثلاثة أهداف عن مهاجم فريق دينامو زغرب الكرواتي برونو بيتكوفيتش، الذي سجل سبعة أهداف. وحسم الكعبي لقب هداف البطولة الأوروبية بنسبة كبيرة، إذ إنه ليس هناك أي لاعب يُمكن اللحاق به من أفضل المسجلين، وهناك فقط لاعب فريق فيورنتينا الإيطالي منافس أولمبياكوس في المباراة النهائية، لوكاس بيلتران، والذي سجل أربعة أهداف فقط، وعليه تسجيل سبعة أهداف في النهائي لتخطي رقم الكعبي، وهي مهمة شبه مستحيلة.

أيوب الكعبي.. قاهر ملك الدوري الأوروبي وأمل أولمبياكوس

يُقدّم الكعبي مستوى أكثر من رائع مع فريقه أولمبياكوس اليوناني في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي بشكل عام، ولم تقتصر نجوميته على ما فعله أمام فريق أستون فيلا الإنكليزي فقط، إذ سجل المهاجم المغربي 15 هدفاً في 18 مباراة قارية في موسم (2023-2024)، من ضمنها الأدوار التمهيدية التأهيلية مروراً بدور المجموعات في بطولة الدوري الأوروبي وصولاً إلى بطولة دوري المؤتمرات الأوروبي، وهو حالياً أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف قارياً هذا الموسم.

وتفرض هذه الأرقام نفسها في البطولة الأوروبية والتي تجعل الكعبي الأمل الأول لنادي أولمبياكوس اليوناني للتتويج بلقب بطولة دوري المؤتمرات. ويُعول النادي اليوناني على المهاجم المغربي من أجل قيادته إلى منصة التتويج في نهاية الموسم، من خلال تسجيل الأهداف في المباراة النهائية وتأكيد أحقيته في المشاركة مع منتخب المغرب في المباريات الدولية المقبلة. وخاض الكعبي مع أولمبياكوس 46 مباراة في جميع المسابقات المحلية والأوروبية في موسم 2023-2024، وسجل 32 هدفاً حتى الآن، ولم يسبق أن حقق أي لقب مع النادي اليوناني، وعليه سيُحاول قيادة الفريق للتتويج بلقب أوروبي مهم جداً.

وقهر الكعبي أيضاً واحداً من أكثر المدربين نجاحاً في البطولات الأوروبية وهو الإسباني أوناي إيمري، المتخصص في التتويج بلقب بطولة الدوري الأوروبي تاريخياً (ثلاثة ألقاب متتالية مع إشبيلية الإسباني، لقب مع فياريال الإسباني)، كما وحل وصيفاً مع أرسنال في نسخة موسم 2018-2019، ما يعني أنه تُوّج بأربعة ألقاب في بطولة الدوري الأوروبي. وكان إيمري من بين أبرز المرشحين للوصول إلى نهائي بطولة دوري المؤتمرات، إلا أن أهداف الكعبي الحاسمة كانت لها الكلمة الأخيرة.

ويسعى الكعبي لاستعادة حضوره القوي مع منتخب المغرب بقيادة المدرب، وليد الركراكي، الذي ما زال يُفضل المهاجم، يوسف النصيري، ولكن وفقاً لتقرير نُشر في العربي الجديد يوم 4 مايو/ أيار الحالي، فإن المدرب لا يستبعد أبداً ضم الكعبي إلى تشكيلة منتخب أسود الأطلس، خصوصاً أن أرقامه الهجومية المُميزة أخيراً تجعله مرشحاً فوق العادة للمشاركة مع منتخب بلاده في المباريات الدولية القوية المقبلة.

المساهمون