لندن تعلن عن 50 صنبوراً عمومياً جديداً لمياه الشرب

لندن تعلن عن 50 صنبوراً عمومياً جديداً لمياه الشرب

18 يوليو 2019
المستهلكون سيتمكنون من إعادة ملء زجاجاتهم (جاك تايلور/Getty)
+ الخط -

أعلن عن مواقع أول 50 صنبورا عموميا لمياه الشرب في العاصمة البريطانية لندن، بتكلفة 5 ملايين جنيه إسترليني، وتشمل المرحلة الأولى نشر 100 صنبور في الشوارع بغية تقليص استخدام المواد البلاستيكية.

ويتم خلال هذا الأسبوع، الشروع في تركيب مصادر الحصول على المياه في محطات القطارات ومراكز التسوق والأسواق وأماكن الترفيه، وتشجيع الناس على استخدامها لإعادة تعبئة زجاجاتهم الخاصة.

وتم تصميم الصنبور ليحمّل درجات الحرارة في الهواء الطلق وجميع الأجواء المناخية، وجرى توصيله بخطوط المياه الرئيسية، ولتسهيل رؤيته، يتميز بتصميم عبارة عن صورة "قطرة الماء" العملاقة الزرقاء.

وفي العام الماضي، تمّ إقرار خطة لنشر عشرين صنبور مياه، وأعلن عنه عمدة لندن صادق خان، وأعقب ذلك اتفاق مع شركة "تايمز ووتر" لتثبيت 100 صنبور إضافي في الفترة بين ربيع هذا العام ونهاية عام 2020.

وتسهم كل من شركة "تايمز ووتر" ومكتب العمدة، بمبلغ 2.5 مليون جنيه إسترليني لتمويل المشروع، إذ تأتي حصة العمدة من أموال مخصصة لمعالجة مسألة استخدام البلاستيك مرة واحدة، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا غارديان"، اليوم الخميس.


وفي هذا السياق، تقول شيرلي رودريغز، نائبة عمدة البيئة والطاقة، في حديث لصحيفة "ذا غارديان"، إنّ مفتاح الصيانة للشراكة الجديدة هو اتفاق الصيانة لمدة 25 عاماً الذي يتم التفاوض عليه مع شركة "تايمز ووتر".

وأوضحت أنّ المستهلكين سيتمكنون من إعادة ملء زجاجاتهم من الصنبور، وأضافت: "نحن متحمسون جدا لهذا الأمر، وبصدد تقييم عروض الأسعار للمواقع الخاصة المتبقية للمشروع".

تجدر الإشارة إلى أنّ بوريس جونسون، سلف خان وقائد حزب المحافظين، الذي يتوقع أن يصبح رئيساً للوزراء الأسبوع المقبل، أعلن عن "حقبة جديدة من مصادر مياه الشرب العامة" في عام 2008، لكن لم يتابعها.


وتأتي هذه الخطوة، وسط قلق الجمهور المتزايد من التلوث البلاستيكي في محيطات العالم، ففي المملكة المتحدة تستخدم 38.5 مليون عبوة بلاستيكية كل يوم، وما يزيد قليلاً عن نصفها تصل إلى مراكز إعادة التدوير، بينما يتم وضع أكثر من 16 مليوناً في مدافن النفايات أو حرقها أو تتسرب إلى البيئة والمحيطات.

ويشتري الشخص العادي المقيم في لندن، أكثر من ثلاث عبوات مياه بلاستيكية كل أسبوع. وعلمت "ذا غارديان"، أنّ عملاق البيع بالتجزئة "جون لويس"، يجري مناقشات مع العلامة التجارية لزجاجة المياه المعدنية "S’well" حول شراكة من شأنها أن تؤدي إلى تركيب أول صنبور مياه مجاني في أحد متاجرها في لندن.

وفي الوقت ذاته، يقدم سوق بلدية لندن صنبور مياه رابعاً كجزء من هدفه ليصبح أكبر وجهة تسوق للمواد الغذائية خالية من البلاستيك في المملكة المتحدة.

ويدعم مكتب رئيس البلدية أيضاً، حملة موازية لجعل مياه الصنبور المجاني متاحة للمستهلكين، عبر تطبيق إعادة تعبئة يُعرف باسم "سيتي تو سي (City To Sea)"، مع مشاركة 2500 سلسلة مطاعم.

وتحاول حملة "إعادة الملء" إقناع الشركات بالتسجيل في مخطط يسمح للناس بإعادة تعبئة زجاجات المياه في أماكن عملهم بدلاً من إلقائها بعيداً.

المساهمون