كاميرا "العربي الجديد" ترصد عودة الحياة تدريجياً إلى عفرين

حلب

أحمد إبراهيم

avata
أحمد إبراهيم
01 ابريل 2018
+ الخط -

بدأت معالم الحياة الطبيعية تعود تدريجياً إلى مدينة عفرين، شمال غرب محافظة حلب السورية، بعد أن وضعت المعارك أوزارها هناك قبل أسبوعين.

وبدت حركة الأسواق شبه طبيعية، خلال الأيام القليلة الماضية، مع عودة فتح المحلات التجارية والمطاعم أبوابها، إذ جالت كاميرا "العربي الجديد" في المدينة، والتقت بعض السكان المحليين هناك، الذين قالوا إن الوضع المعيشي يشهد تحسناً ملحوظاً، في الأيام القليلة الماضية، بعد أن غابت مظاهر الحياة الطبيعة عن المدينة خلال فترة المعارك، وحتى في الأيام الأولى التي أعقبت نهايتها، قبل نحو أسبوعين.

لكن بعض السكان المحليين قالوا، لـ"العربي الجديد"، إنه ورغم بدء عودة الحياة الطبيعية تدريجياً للمدينة، إلا أن أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية ما تزال مرتفعة.

ورغم أن الاستقرار الأمني بدا واضحاً في شوارع المدينة، خلال ساعات النهار، إلا أن بعض السكان هناك اعتبروا أن الحالة الأمنية تحتاج إلى مزيد من الضبط، خاصة خلال ساعات الليل.
آمال بحياة دون معارك (العربي الجديد)
عودة الهدوء الحذر (العربي الجديد) 



وكانت عملية "غصن الزيتون" قد نجحت في طرد مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية من عفرين، منتصف الشهر الماضي، وتم إعلان سيطرة الجيش السوري الحر والجيش التركي كاملة على عفرين، في الثامن عشر من هذا الشهر، حيث شهدت المدينة حالة فوضى في الأيام الأولى بعد انتهاء المعارك، قبل أن تبدأ ملامح الحياة الطبيعية بالعودة للمدينة، في الأيام القليلة الماضية.

 

شهدت المدينة حالة من الفوضى (العربي الجديد) 

ذات صلة

الصورة

سياسة

شهدت عدة مناطق في شمال غرب سورية، اليوم الجمعة، خروج تظاهرات رفضاً للتطبيع مع نظام الأسد الذي تسعى إليه بعض الدول العربية واحتمال دعوته للدورة المقبلة من اجتماعات الجامعة العربية في الرياض.
الصورة

سياسة

شيع آلاف السوريين، اليوم الثلاثاء، جثامين أربعة مدنيين أكراد قُتلوا على يد مجموعة مُسلحة، أمس الاثنين، في ناحية جنديرس الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة "غصن الزيتون" بريف حلب الشمالي.
الصورة
مستشفى متخصص في الأمراض النسائية وطب الأطفال في عفرين في سورية (عدنان الإمام)

مجتمع

يواصل الطاقم الصحي في المستشفى المتخصص في الأمراض النسائية وطبّ الأطفال التابع لمنظمة "الأطباء المستقلين"، في مدينة عفرين السورية، عمله في خيام شُيّدت في محيط المستشفى الذي تضرّر في الزلزال الأخير.
الصورة
سوريون مهجرون من ريف حماة يمتهنون صناعة الفحم

اقتصاد

امتهن مهجرون من ريف حماة الجنوبي صناعة الفحم في بلدة الشيخ محمد بمنطقة عفرين بريف حلب، شمال سورية، حيث يستخدمون حطب أشجار السنديان أو يشترونه من الباعة لصناعة الفحم.