19 قتيلا ومئات المصابين في زلزال اليابان الثاني

16 ابريل 2016
عمليات الإنقاذ متواصلة (Getty)
+ الخط -



ارتفعت حصيلة ضحايا ثاني زلزال يضرب منطقة "كوماموتو" بجزيرة "كيوشو" جنوب غربي اليابان، خلال اليومين الماضيين، إلى 19 قتيلاً.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، اليوم السبت، إن 19 شخصًا لقوا حتفهم، وأصيب أكثر من 900 آخرين بجراح، 171 منهم حالتهم حرجة، جراء الزلزال الذي ضرب أمس الجمعة، منطقة "كوماموتو"، مخلفاً أيضاً أضرارًا مادية بالغة.

وأشارت الوكالة إلى أن الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر، أدى إلى تهدم عدد كبير من مباني المنطقة، وأن أكثر من 100 شخص لا يزالون عالقين تحت الأنقاض، فيما تواصل فرق الدفاع المدني إجراء عمليات البحث والإنقاذ.

يشار إلى أن زلزالًا بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر، ضرب أول من أمس الخميس، المنطقة نفسها، وتسبب بمقتل 10 أشخاص، وإصابة ألف آخرين.

وفتش عمال الإنقاذ بين أنقاض المباني المنهارة والطين، اليوم السبت، في محاولة الوصول للمحاصرين، إلا أن توابع الزلزال عطلت جهود الإنقاذ وأثارت مخاوف من احتمال وقوع المزيد من الزلازل القوية.

وقال جون بليني، وهو أستاذ في الجيوفيزياء من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، "خلال الأيام والأسابيع المقبلة لن يكون مفاجئاً أن تحدث زلازل أخرى بنفس هذه القوة".

وأوقفت مصانع تنتج قطع غيار السيارات والمكونات التقنية لشركات، من بينها سوني وهوندا للسيارات الإنتاج في الوقت الذي تقيم فيه الأضرار.




وقال رئيس الوزراء، شينزو آبي، إن جهود الإنقاذ صعبة في ظل توقعات الأرصاد الجوية بهطول أمطار أثناء الليل، ما قد يلحق المزيد من الأضرار بالمباني الضعيفة ويسبب انهيارات أرضية.

وأضاف آبي في اجتماع وزاري بعد الكارثة: "ليس هناك أهم من حياة البشر وهو سباق مع الوقت، أريد أن تستمر أنشطة الإنقاذ بأقصى جهد ممكن".

من جانبها، ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن مركز الزلزال قرب مدينة كوماموتو في جزيرة كيوشو الجنوبية على عمق عشرة كيلومترات.

وتفيد تقارير بأن ضرراً بالغاً لحق بمنطقة شاسعة، واندلعت حرائق وانقطع التيار الكهربائي وانهارت مبان. وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن السلطات طالبت سكان مناطق قريبة من أحد السدود بالرحيل عنها بسبب مخاوف من احتمال انهياره.

وصدر بسبب هذا الزلزال تحذير من وقوع أمواج مد عاتية (تسونامي)، لكن تم رفعه لاحقاً، كما قال مسؤول حكومي بارز، إنه لم ترد أي تقارير عن أي شيء غير عادي في ثلاث محطات نووية بالمنطقة.

وقال يوشيهيدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء، إن من المعتقد أن نحو 80 شخصاً محاصرون أو مدفونون تحت الأنقاض، مضيفاً أنه سيجري إرسال قوات إضافية للمساعدة مع توقعات بوصول ما يصل إلى 20 ألفاً بحلول غد الأحد، بالإضافة إلى المزيد من رجال الشرطة ورجال الإطفاء والمسعفين. وتابع: "نبذل قصارى جهدنا للتعامل" مع الكارثة.

ولفتت هيئة الأرصاد اليابانية إلى وقوع أكثر من 230 تابعاً على الأقل على المستوى الأول، وفقاً للمقياس الياباني للزلازل منذ زلزال يوم الخميس.

وكانت هزات ارتدادية ضربت الخميس بعض مناطق جنوب اليابان، وأدت إلى مقتل نحو تسعة أشخاص، وإصابة أكثر من 800 آخرين.

المساهمون