المكسيك: إصابة 11 امرأة حاملا بفيروس زيكا

01 مارس 2016
ارتفاع حصيلة المصابات بالفيروس (Getty)
+ الخط -
أكدت الحكومة المكسيكية إصابة 11 امرأة حاملاً بفيروس زيكا من بين 121 حالة إصابة. وقالت وزارة الصحة في تقرير لها إن معظم حالات الإصابة حدثت في ولايتي تشياباس وأوكساكا الجنوبيتين.

وجاء في التقرير أن ثمانٍ من الحوامل من ولاية تشياباس واثنتين من أوكساكا وواحدة من ولاية فيراكروز المطلة على خليج المكسيك.

وارتفع عدد النساء الحوامل المصابات بفيروس زيكا منذ منتصف فبراير/ شباط حين أعلنت وزارة الصحة المكسيكية عن 80 حالة إصابة مؤكدة بزيكا منها ست حالات لنساء حوامل. ولا يعرف الكثير عن فيروس زيكا وما إذا كان يسبب مرض الميكروسيفالي أو صغر الرأس وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في النمو.

وأعلنت البرازيل عن أكثر من 580 حالة إصابة مؤكدة في البلاد ويعتبر أن معظمها له علاقة بإصابة الأم بفيروس زيكا. وتحقق البرازيل في أكثر من 4100 حالة إضافية مشتبه بها لمرض صغر الرأس.

من جهة ثانية، قال علماء فرنسيون إنهم أثبتوا وجود صلة بين فيروس زيكا ومرض عصبي يسمى متلازمة جيلان باريه وهو اعتلال عصبي متعدد يصيب الجذور العصبية ثم ينتقل إلى الأعصاب المحيطة، مشيرين إلى أن الدول التي شهدت تفشياً للفيروس ستشهد زيادة في الحالات العصبية الخطيرة.

وجيلان باريه هو مرض نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي أجزاء من الجهاز العصبي. وعادة ما يحدث ذلك بعد أيام من التعرض إلى فيروس أو بكتيريا أو طفيل.

وحلل باحثون من خلال دراسة بيانات عن تفشي فيروس زيكا في جزر بولينزيا الفرنسية في جنوب المحيط الهادئ عامي 2013 و2014 تحت إشراف أرنو فونتانيت من معهد باستور بفرنسا لقياس مخاطر الإصابة بمرض جيلان باريه ووضعوا مستوى الخطر عند 2.4 بين كل عشرة آلاف شخص مصاب بزيكا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في الأول من فبراير/شباط الماضي، حالة طوارئ عالمية بسبب فيروس زيكا مشيرة إلى اشتباه قوي في الارتباط بين العدوى عند الحوامل وتشوه الأجنة.


اقرأ أيضاً:خبراء: إثبات علاقة زيكا بتشوهات المواليد يحتاج وقتاً

دلالات
المساهمون