موريتانيا: إغلاق مدارس خاصة لعدم التزامها بالمعايير

موريتانيا: إغلاق مدارس خاصة لعدم التزامها بالمعايير

20 يناير 2016
احتجاج التلاميذ على إغلاق مدارسهم (فيسبوك)
+ الخط -
تظاهر طلبة مدارس التعليم الأولي الخاص احتجاجاً على قيام السلطات الموريتانية بإغلاق عدد من المدارس الحرة، بسبب عدم توفر المعايير الضرورية لديها.

وتجمع التلاميذ وأولياؤهم أمام وزارة التعليم للمرة الثانية في ظرف أسبوعين، منددين بقرار الوزارة الذي حرم التلاميذ من إكمال التعليم في مدارسهم.

وردد التلاميذ شعارات تطالب الوزارة بإعادة فتح المدارس، ورفعوا لافتات تتهم وزارة التعليم باستهداف إدارة التعليم الخصوصي لمدارسهم دون أدنى سند قانوني. فيما أكد القائمون على المدارس أنها تتوفر على كل الشروط القانونية، وأن إغلاقها يعكس خضوع مصالح وزارة التعليم للنافذين واستغلالها من طرف منافسين للمدارس.

اقرأ أيضاً: معلمو موريتانيا غاضبون لفشل "سنة التعليم"

وكانت وزارة التعليم بموريتانيا قد قررت إغلاق عدد من مؤسسات التعليم الخاص بسبب عدم احترامها المعايير التربوية التي وضعتها الحكومة في إطار خطة إصلاح التعليم. وشمل قرار الإغلاق نحو 74 مدرسة للتعليم الخاص، كما تم تحذير مدارس أخرى من الإغلاق إذا لم تحترم الالتزامات التعاقدية للتعليم الخاص.

ويعاني قطاع التعليم هذا العام من مشاكل كثيرة بسبب إغلاق بعض المدارس الخاصة، وبيع المدارس العمومية التي أصبحت بفعل التوسع العمراني في مناطق استراتيجية وسط المدن، وتأخر انطلاق العام الدراسي شهراً كاملاً لأول مرة في تاريخ البلاد.

ويدعو الخبراء إلى وضع خطة طموحة لإصلاح التعليم والرفع من ميزانية القطاع، وحل مشكلة اكتظاظ المدارس بالطلبة مقابل نقص عدد المعلمين القادرين على ضمان تعليم جيد.

وأعلنت وزارة التعليم مؤخرا أنها ستوظف طلبة مدارس تكوين المعلمين كمدرسين لعام واحد، إلى حين معالجة مشكلة التخصص في صفوف المعلمين.

اقرأ أيضاً: موريتانيا توظف الطلبة كمدرسين لمعالجة النقص