خريطة الإجهاض حول العالم

خريطة الإجهاض حول العالم

16 اغسطس 2015
تتباين الآراء حول الحق في الإجهاض (Getty)
+ الخط -
ما زالت بعض الدول تحظر الإجهاض تماماً، بينما تسمح به دول في حالات معينة لا سيما الاغتصاب، وتبيحه دول أخرى تماماً بشرط أن يكون ما دون الأسبوع الثاني عشر من الحمل. ويتمثل هذا التنوع في أربع مجموعات كبيرة من الدول بحسب معلومات موقع "مركز حقوق التناسل" الدولي لعام 2015.

أولاً، الدول التي تحظر الإجهاض، ولا تسمح به إلّا لإنقاذ حياة الأم: عربياً مصر، ليبيا، السودان، موريتانيا، الصومال، اليمن، الإمارات، سلطنة عمان، العراق، سورية، لبنان، فلسطين. ومن آسيا وأوقيانوسيا إيران، أفغانستان، سريلانكا، الفلبين، ميانمار، بنغلادش، بروناي، إندونيسيا، تيمور الشرقية، جزر سليمان. ومن أفريقيا جنوب السودان، مالي، ساحل العاج، السنغال، أفريقيا الوسطى، أوغندا، نيجيريا، الكونغو، الكونغو الديموقراطية، ملاوي، تنزانيا، أنغولا، مدغشقر. ومن أوروبا أندورا وجمهورية إيرلندا. ومن الأميركتين المكسيك، الدومينيكان، هايتي، غواتيمالا، السلفادور، هندوراس، نيكاراغوا، باناما، تشيلي، البرازيل، الباراغواي، سورينام، فنزويلا.

ثانياً، الدول التي تسمح بالإجهاض للحفاظ على الصحة (اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض أو العجز): عربياً الأردن، الكويت، السعودية، قطر، الجزائر، المغرب. وفي آسيا وأوقيانوسيا باكستان، المالديف، كوريا الجنوبية، تايلاند، نيوزيلندا. ومن أفريقيا إريتريا، إثيوبيا، كينيا، رواندا، بوروندي، تشاد، النيجر، الكاميرون، غينيا الاستوائية، غينيا، ليبيريا، سيراليون، توغو، غانا، بنين، بوركينافاسو، زيمبابوي، ناميبيا، سوازيلاند، ليسوتو. ومن أوروبا إيرلندا الشمالية، وبولندا، وموناكو. ومن الأميركتين جامايكا، كوستاريكا، ترينيداد، كولومبيا، الإكوادور، البيرو، بوليفيا، الأرجنتين.

ثالثاً، الدول التي تسمح بالإجهاض على أسس اجتماعية واقتصادية (عمر المرأة وقدرتها، البغاء، الاغتصاب...): آسيوياً الهند واليابان وتايوان. أوروبياً بريطانيا وآيسلندا وفنلندا وقبرص. وأفريقياً زامبيا.

رابعاً، الدول التي تسمح بالإجهاض ما دون الأسبوع 12 من الحمل: عربياً البحرين وتونس. ومن آسيا وأوقيانوسيا تركيا، الصين، أستراليا، فيتنام، كوريا الشمالية، منغوليا. ومن أفريقيا موزامبيق وجنوب أفريقيا. ومن الأميركتين الولايات المتحدة، كندا، كوبا، بورتوريكو، غويانا، الأوروغواي. بالإضافة إلى كلّ دول غرب أوروبا وشرقها باستثناء المذكورة في التصنيفات السابقة. وكذلك كلّ دول الاتحاد السوفييتي السابق (موزعة بين أوروبا وآسيا) بما فيها روسيا.

إقرأ أيضاً: قيود على الإجهاض حول العالم

دلالات

المساهمون