وفاة 17 شخصاً في الجزائر بسبب تسرب غاز التدفئة: القاتل الصامت

10 يناير 2023
حذرت الحماية المدنية الجزائرية من مخاطر تسرب غاز التدفئة (فيسبوك)
+ الخط -

لقي 17 شخصاً مصرعهم بسبب تسرب الغاز داخل الشقق السكنية، في ثلاث حوادث متفرقة في الجزائر خلال 24 ساعة الماضية، ما دفع وزير الداخلية الجزائري، إبراهيم مراد، إلى توجيه نداء للمواطنين للحذر.

وشهدت مناطق طيف والمسيلة ومستغانم، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وفيات جراء الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من مختلف تجهيزات التدفئة، حسبما جاء، اليوم الثلاثاء، في حصيلة لمصالح الحماية المدنية، التي جددت دعوتها إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر من مخاطر القاتل الصامت.

وتوفي 9 أشخاص من عائلة واحدة، بينهم الأب، وهو دركي، بولاية المسيلة في وسط البلاد، بسبب تسرب الغاز داخل الشقة السكنية التي يقيمون فيها، حيث عثر عليهم جثثاً هامدة، كذلك توفي 6 أشخاص من عائلة واحدة الليلة الماضية في ولاية سطيف شرقيّ البلاد، نتيجة تسرب الغاز في المنزل، وقضى شخصان آخران بالسبب نفسه في ولاية مستغانم غربيّ الجزائر، فيما كانت عائلة تتكون من خمسة أشخاص قد توفيت في منطقة غرداية جنوبيّ البلاد الأسبوع الماضي بسبب الغاز.

وأعلنت مصالح الدفاع المدني، في بيان الثلاثاء، أنها أنقذت في مناطق متفرقة 25 آخرين من موت محقق نتيجة استنشاق الغاز في المنازل، حيث أُسعِفوا، مجددة تحذيرها "من مخاطر هذا الغاز، لكونه لا لون ولا رائحة له، بحيث يسبب تسممات معظمها تكون مفجعة، ومن هنا تبرز أهمية التقيد بالإجراءات الوقائية الضرورية لأجل التقليل من هذا النوع من الحوادث".

وأكد المصدر أن هذه الحوادث نتيجة "لأخطاء في تطبيق تدابير الوقاية والمتعلقة بنقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية والتركيب السيّئ وقدم الأجهزة، وكذا استعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات"، ونبهت إلى أن ذات التجهيزات قد تكون "مصدراً أكيداً لانبعاث غاز أحادي أكسيد الكربون، ما يزيد من خطورة الاختناقات''.

ودعت هيئة الدفاع المدني المواطنين إلى "أخذ المزيد من الحيطة والحذر، واتباع النصائح الوقائية الإجبارية التي تقضي بعدم سد فتحات التهوية لضمان عملية تهوية مستمرة داخل المنازل، ولا سيما عند استعمال أجهزة التدفئة مع فتح النوافذ لـ10 دقائق يومياً، والصيانة الدورية والدائمة لمختلف أجهزة التدفئة".

وبسبب الارتفاع المسجل في ضحايا حوادث تسرب الغاز، وجّه وزير الداخلية الجزائري إبراهيم مراد، اليوم الثلاثاء، نداءً إلى المواطنين الجزائريين، لحثهم على التزام الحيطة والحذر، وقال: "من المؤسف تسجيل عدد كبير من حالات الاختناق بالغاز، رغم الحملات التحسيسية التي تقوم بها السلطات، وبصفة دورية".

ودعا الوزير الجزائري العائلات إلى اليقظة لتفادي حوادث الاختناق الخطرة التي تحصد مزيداً من الضحايا، وأنّ "على المواطنين التزام تدابير الوقاية من خطر الاختناق بالغاز".

المساهمون