قطر الخيرية تدشن مشاريع تنموية في غانا

قطر الخيرية تدشن مشاريع تنموية في غانا

07 اغسطس 2023
بلغ عدد المستفيدين من مشاريع قطر الخيرية المائية في غانا 1.5 مليون نسمة (قطر الخيرية)
+ الخط -

افتتحت جمعية قطر الخيرية عددا من المشاريع التنموية في غانا، شملت مركزين صحيين وثلاثة مساجد ومركزا لتحفيظ القرآن.

وأوضحت الجمعية في بيان، اليوم الاثنين، أن مشروع المركزين الصحيين يساهم في تحسين مستوى الصحة العامة، وذلك من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية والتوعية الصحية لأكثر من 36 ألف نسمة.

كما شملت المشاريع افتتاح ثلاثة مساجد جديدة في إقليمي الشمال والشرق والعاصمة أكرا، وافتتاح مركز تحفيظ يستفيد منه نحو 120من طلبة حفظ القرآن.

وافتتحت "قطر الخيرية"، في مايو/ أيار الماضي، مركزين صحيين في مدينتي تمالي وسافلغو بإقليم الشمال، واشتمل كلا المركزين على أقسام خاصة بالطوارئ، والكشف الطبي، والولادة والصحة الإنجابية، والتطعيم، والصيدلية، والمختبرات، بجانب أقسام أخرى وصالات انتظار المرضى.

ويقدم المركزان خدمات الإسعافات الأولية في الحالات الطارئة، وخدمات الأمومة والطفولة والصحة الإنجابية، وتطعيم الأطفال والنساء والخدمات المختبرية للفحوصات الطبية الأساسية، والتوعية والتدقيق الصحي بالأمراض المنتشرة، بجانب صرف الأدوية الأساسية.

وتنفذ "قطر الخيرية" عددا من المشاريع في غانا، ومنها قرية "دار السلام" في إقليم الشرق التي تحتوي على آبار عميقة لضمان توفير مياه الشرب لأكثر من خمسة آلاف شخص، بجانب مشاريع التمكين الاقتصادي، ومركز متعدد الخدمات في مدينة "أكرا" يضم مشاريع متنوعة.

يذكر أن عدد المستفيدين من مشاريع "قطر الخيرية" في مجال المياه منذ افتتاح مكتبها في غانا في عام 2016 وحتى مطلع العام الحالي فاق 1.5 مليون نسمة، وتواصل فِرق الجمعية الميدانية حفرَ عدد من الآبار وتركيب محطات مياه بلغت في جملتها 128 بئراً ومحطة قيد الإنشاء.

ووفقًا لبيانات التعداد الوطني للسكان والمساكن في غانا لعام 2021، فإن ثلاثة ملايين مواطن غاني في المناطق الريفية يعانون بسبب عدم استطاعتهم الوصول إلى مصادر مياه الشرب الصحية، إذ يشربون من السدود والجداول والآبار الضحلة المفتوحة.

المساهمون