زلزال تركيا وسورية: انتشال أحياء من تحت الأنقاض بعد أكثر من أسبوع ووعود بمعابر جديدة للمساعدات

14 فبراير 2023
+ الخط -

تتقلص الآمال بالعثور على المزيد من الناجين من تحت الأنقاض، بعد مرور أكثر من أسبوع على الزلزال الهائل الذي أودى بحياة أكثر من 37 ألف شخص في تركيا وسورية حتى الآن، وفق أحدث حصيلة غير نهائية حذرت الأمم المتحدة من أنها قد "تتضاعف".

ومع دخول كارثة الزلزال يومَها الثامن، ارتفع عددُ الضحايا إلى أكثر من 39 ألف قتيل، إلى جانب أكثر من 120 ألفاً و262 مصاباً، فضلاً عن مئات آلاف المشرّدين.

وبدت عمليات الإنقاذ هذه غير ممكنة بعد انقضاء فترة 72 ساعة التي تعتبر حاسمة بعد الكارثة. وأوقفت عمليات البحث في شانلي أورفا وكيليس وعثمانية وأضنة، بحسب وسائل إعلام تركية. خلافاً لذلك، ما زالت عمليات البحث مستمرة في 308 أماكن في كهرمان مرعش.

أما الوضع في سورية التي ضربها الزلزال أيضاً، فهو أكثر تعقيداً، حيث ما زال باب الهوى في شمال غرب البلاد، نقطة العبور الوحيدة المتاحة من تركيا، التي يضمنها قرار صادر عن مجلس الأمن بشأن المساعدات عبر الحدود. 

وعقد مجلس الأمن، الاثنين، جلسة مغلقة لمناقشة الوضع الإنساني في سورية بعد الزلزال، على وقع مزيد من الدعوات إلى فتح معابر حدودية جديدة لإيصال المساعدات إلى شمال غرب هذا البلد.

زلزال تركيا وسورية، وأبرز التطورات المتعلقة به، يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:17 PM

أردوغان: وحدات سكنية للمتضررين من الزلزال بداية من الشهر المقبل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومة البلاد ستبدأ مطلع مارس/آذار القادم ببناء 30 ألف وحدة سكنية للمتضررين من الزلزال. جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الثلاثاء، عقب اجتماع للحكومة التركية بمركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

وقال الرئيس التركي: "اكتملت عملية التعامل مع 15 ألف مبنى مدمر من أصل 19 ألفا في مناطق الزلزال". وأضاف: "سنقوم ببناء كل منزل ومقر عمل تهدم أو أصبح غير صالح للاستخدام بسبب الزلزال وسنسلمه لصاحبه".

وأوضح أنّ الأشهر القادمة ستشهد وبشكل متدرج بناء جميع الشقق السكنية بعيدا عن خطوط الصدع.

وتم تصنيف 47 ألف بناء تضم 211 ألف وحدة سكنية، بين "منهار"، أو "هدم عاجل" أو "ذي أضرار بليغة" في الولايات المتضررة من الزلزال، بحسب الرئيس التركي.

وأوضح أردوغان أن أعمال البناء ستتم مباشرة في كل مكان يتم فيه الانتهاء من تقييم حجم الضرر.

ولفت إلى أن 28 ألف جندي من الجيش التركي يؤدون مهامهم في المناطق المتضررة من الزلزال.

وذكر أن عدد الخيم المنصوبة في مناطق الزلزال تجاوز 175 ألفا والمنازل سابقة التجهيز 5 آلاف و400.

11:10 pm

رويترز

إنقاذ سبعيني تحت أنقاض أدميان التركية

نجحت فرق الإنقاذ في مدينة أديامان التركية في إنقاذ رجل يبلغ من العمر 77 عاماً من تحت الأنقاض بعد نحو 212 ساعة من الزلزال.

10:03 PM

زلزال تركيا وسورية: 39 ألفاً و106 قتلى

وصل عدد الضحايا الذين سقطوا من جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسورية فجر الإثنين في السادس من فبراير/ شباط 2023 إلى 39 ألفاً و106 قتلى، إلى جانب أكثر من 120 ألفاً و262 مصاباً.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أفاد، مساء اليوم الثلاثاء، بأنّ عدد الوفيات الناجمة عن الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوبي البلاد ارتفع إلى 35 ألفاً و418 وفاة. أضاف أنّ 105 آلاف و505 أشخاص أُصيبوا من جرّاء الكارثة الطبيعية التي حلّت بالبلاد.

أمّا في سورية، فقد بلغ إجمالي عدد القتلى في كلّ المناطق السورية التي ضربها الزلزال، مساء اليوم الثلاثاء، 3.688 قتيلاً. أمّا عدد المصابين فتخطّى 14 ألفاً و757 مصاباً.

يُذكر أنّ الحصيلة بلغت في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري 1.414 قتيلاً و2.357 مصاباً، فيما بلغت الحصيلة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام 2.274 قتيلاً إلى جانب أكثر من 12 ألفاً و400 مصاب.

9:43 PM

سورية: 3 آلاف و688 قتيلاً و14 ألفاً و757 مصاباً بالزلزال

بلغ إجمالي عدد القتلى في كلّ المناطق السورية التي ضربها الزلزال، مساء اليوم الثلاثاء، 3.688 قتيلاً. أمّا عدد المصابين فتخطّى 14 ألفاً و757 مصاباً.

وحتى مساء اليوم، لم يكن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) قد أعلن بعد عن الحصيلة الأخيرة لضحايا الزلزال الذي ضرب شمالي البلاد بالإضافة إلى جنوبي تركيا، وذلك في المناطق التي يعمل فيها وغير الخاضعة للنظام السوري.

من جهته، أعلن وزير الصحة في حكومة النظام السوري حسن الغباش، بحسب ما نقلت عنه الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، أنّ الحصيلة النهائية لضحايا الزلزال الذي تعرّضت له سورية بلغت 1.414 قتيلاً و2.357 مصاباً.

وأوضح الغباش في تصريح لمراسلة "سانا" أنّ فرق الاستجابة الإسعافية والطبية عملت بأقصى طاقتها وعلى مدار الساعة للوصول إلى جميع الضحايا وانتشالهم من تحت الأنقاض ونقل المصابين إلى المستشفيات، بالإضافة إلى تقديم كلّ الخدمات الإسعافية والطبية لهم، وذلك بالتنسيق مع كلّ الجهات المعنية.

تجدر الإشارة إلى أنّ الأرقام التي أوردها الدفاع المدني السوري عن الضحايا في شمال غرب سورية كانت قد بيّنت مساء أمس الإثنين سقوط 2.274 قتيلاً، انتشل الدفاع المدني منهم 2.170 قتيلاً. أمّا مجمل الإصابات في المنطقة فتخطّى 12 ألفاً و400 مصاب، استجابت فرق الدفاع المدني إلى 2.950 منهم.

وقد أوضح الدفاع المدني السوري أنّ هذه البيانات أتت "بعد عمليات المطابقة ومقاطعة المعلومات مع أغلب الجهات الطبية التي وصلتها وفيات وإصابات الزلزال وهي قابلة للارتفاع مع استمرار عمليات البحث".

09:13 pm

رويترز

تركيا: 9 ناجين أُنقذوا اليوم من تحت الأنقاض

أُنقذ تسعة ناجون من تحت الأنقاض في تركيا، اليوم الثلاثاء، بعد مرور أكثر من أسبوع على الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوبي البلاد في السادس من فبراير/ شباط الجاري، في حين يتحوّل تركيز جهود الإغاثة إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون الآن وسط البرد القارس من دون مأوى أو طعام كافٍ.

ومن بين الذين أُنقذوا اليوم شقيقان يبلغان من العمر 17 و21 عاماً، عثر عليهما رجال الإنقاذ تحت أنقاض مبنى سكني في كهرمان مرعش، وامرأة أُنقذت من تحت أنقاض مبنى في مدينة أنطاكيا.

وقد تسبّبت الكارثة التي تجاوزت أعداد ضحاياها في تركيا وسورية المجاورة 41 ألف شخص، بنكبة مدن في كلا البلدَين، تاركة الكثير من الناجين بلا مأوى وسط درجات حرارة متدنية جداً.

8:55 PM
بيروت

وزارة خارجية لبنان: 9 قتلى بزلزال تركيا و6 مفقودين

نشرت وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان، مساء اليوم الثلاثاء، البيانات الأخيرة المتعلقة بالمواطنين اللبنانيين في تركيا الذين يُعَدّون من ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب فجر السادس من فبراير/ شباط الجاري الجنوب التركي والشمال السوري.

وبحسب الأرقام الواردة من سفارة لبنان لدى أنقرة، فقد بلغ عدد القتلى تسعة أشخاص، نُقلت جثامين ثلاثة منهم إلى لبنان في حين دُفنت جثامين الستة الآخرين في تركيا.

كذلك بلغ عدد المفقودين، المرجّح أنّهم ما زالوا تحت الأنقاض، ستّة أشخاص، في حين تمّ تأمين والتأكّد من سلامة 70 شخصاً آخرين.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأرقام تعود إلى اللبنانيين المسجّلة بياناتهم لدى السفارة اللبنانية لدى أنقرة أو الذين أبلغ ذووهم السلطات بأنّهم في تركيا، دون سواهم.

أمّا الأشخاص المتداولة أسماؤهم على وسائل التواصل الاجتماعي والبالغ عددهم نحو 40 شخصاً، فمن المرجّح أن يكون قسم منهم من الجنسية السورية أو الفلسطينية.

وقد أكدت وزارة الخارجية أنّ السفارة اللبنانية في أنقرة ما زالت تتابع يومياً وبصورة حثيثة كلّ ما يتعلق باكتشاف مصير اللبنانيين المتضرّرين من الزلزال في تركيا.

08:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس تعتزم منح تأشيرات عاجلة لمتضرّرين من الزلزال في تركيا وسورية

تعتزم الحكومة الفرنسية منح تأشيرات عاجلة لعائلات أجانب مقيمين بصورة قانونية في فرنسا، تضرّرت من الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية، مع الحرص على ضمان أمن فرنسا.

وقالت وزيرة الخارجية كاترين كولونا، رداً على سؤال، اليوم الثلاثاء، في الجمعية الوطنية، إنّ "المسألة تستدعي تقييماً مشتركاً ما بين وزارة الخارجية ووزارة الداخلية".

وأوضحت أنه في مواجهة "مأساة رهيبة، من الممكن وضع تدابير خاصة مثلما حصل في الماضي"، مضيفة أنّ هذا يتطلب "دراسة متأنية لضمان الاستقبال في ظروف آمنة لأراضينا".

وأشارت كولونا إلى أنّ الأجانب الموجودين حالياً في تركيا وسورية ويحملون تصاريح إقامة في فرنسا، سوف يتلقّون مساعدة "لتسريع عودتهم إلى بلادنا".

8:03 PM

أردوغان: ارتفاع وفيات الزلزال إلى 35 ألفاً و418

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الثلاثاء، بأنّ الوفيات الناجمة عن الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوبي البلاد وشمالي سورية ارتفع إلى 35 ألفاً و418 وفاة. أضاف أنّ 105 آلاف و505 أشخاص أُصيبوا نتيجة الزلزال الذي وقع في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وإذ قال أردوغان إنّ ما حدث هو "الأسوأ في تاريخ تركيا"، أكّد أنّه "سوف نواصل أعمال البحث والإنقاذ حتى انتشال آخر ضحية من تحت الأنقاض".

وأوضح أنّ نحو 28 ألف جندي تركي يمارسون مهامهم في المناطق المتضرّرة من الزلزال، وكذلك يشارك نحو 250 ألف موظف حكومي في جهود مكافحة آثار هذه الكارثة الطبيعية.

يُذكر أنّ الرئيس التركي كان يتحدّث في أنقرة عقب اجتماع لمجلس الوزراء استمرّ خمس ساعات في مقرّ إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

ولفت إلى أنّ زلزال كهرمان مرعش كارثة طبيعية استثنائية لجهة قوته وحجم الدمار الذي تسبّب فيه "بإجماع كلّ خبراء العالم"، وكشف أنّ الفرق على الأرض تعاملت مع "15 ألف مبنى مدمّر من أصل 19 ألفاً في مناطق الزلزال". أضاف أنّ "نحو 47 ألف مبنى تأثّرت بالزلزال، وسوف نزيل نحو 20 ألفاً منها".

وتابع أردوغان أنّ "عدد الخيام المنصوبة في مناطق الزلزال تجاوز 175 ألفاً، أمّا المنازل سابقة التجهيز فقد زاد عددها على خمسة آلاف و400 منزل". وأوضح أنّه "ابتداءً من مطلع مارس/ آذار المقبل، سوف نبدأ في بناء 30 ألف وحدة سكنية للمتضرّرين"، مؤكداً أنّه "سوف نبني كلّ منزل ومقرّ عمل تهدّما أو صارا غير صالحَين للاستخدام بسبب الزلزال، ونسلّمهما إلى صاحبَيهما".

وكشف الرئيس التركي أنّ أنقرة سوف تعلن عن "حزم دعم جديدة لمواطنينا في ضوء الاحتياجات المستجدّة في الأيام المقبلة"، مشيراً إلى أنّه "سوف نباشر في خلال أشهر وبشكل متدرّج، بناء كلّ الشقق السكنية بعيداً عن خطوط صدع الزلازل".

07:56 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أنقرة: 9046 أجنبياً يشاركون في البحث والإنقاذ بمناطق الزلزال

أعلنت وزارة الخارجية التركية أنّ 9 آلاف و46 عنصراً أجنبياً يشاركون في أعمال البحث والإنقاذ بالمناطق التي ضربها الزلزال في جنوب البلاد.

أضافت الوزارة، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، أنّ 100 دولة عرضت المساعدة عقب الزلزال، مشيرة إلى أن عناصر البحث والإنقاذ اليوم هم من 82 دولة.

ولفتت الوزارة في بيانها نفسه إلى أنّه من المتوقّع كذلك التحاق 497 عنصراً أجنبياً آخر بهؤلاء الذين يقارب عددهم العشرة آلاف في المرحلة المقبلة.

7:25 PM

تركيا: إنقاذ ناجيَين من تحت الأنقاض بعد مرور أكثر من 200 ساعة على الزلزال

نجحت الفرق التركية العاملة ميدانياً في المناطق المتضرّرة من الزلزال بإنقاذ رجل سوري يبلغ من العمر 65 عاماً من تحت الأنقاض في مدينة أنطاكيا، جنوبي تركيا، وذلك بعد 208 ساعات من الكارثة التي ضربت البلاد، بحسب ما نقلت وكالة رويترز من دون أن تورد أيّ تفاصيل إضافية.

في الإطار نفسه، نجحت فرق الإنقاذ في ولاية أدي يامان بالجنوب التركي في إنقاذ مواطن تركي من تحت الأنقاض، بعد 207 ساعات على الزلزال المدمّر. وأوضحت وكالة "الأناضول" أنّ الرجل يُدعى رمضان يوجل ويبلغ من العمر 45 عاماً، وقد صمد تحت أنقاض المبنى حيث منزله في حيّ أليتاش. وفور إنقاذه، نُقل في مركبة إسعاف إلى المستشفى.

07:18 pm

الأناضول

avata
الأناضول

المبعوث الأوروبي إلى تركيا: الزلزال "كارثة بشرية ضخمة"

وصف رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا السفير نيكولاس ماير-لاندروت الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية، بأنّه "كارثة بشرية ضخمة"، قائلاً في مؤتمر صحافي عقده في أنقرة إنّه "لا يمكن تصوّر" ما حدث في المدن التركية.

أضاف ماير-لاندروت أنّ فرق الإنقاذ الأوروبية استنفرت فور وقوع الزلزال المدمّر بناءً على طلب السلطات التركية.

ولفت المسؤول الأوروبي إلى أنّ "مرحلة الإنقاذ انتهت لسوء الحظ، والآن يجري التركيز على الإيواء والمساعدات الطبية".

وأفاد ماير-لاندروت بأنّ المفوضية الأوروبية سوف تنظّم مؤتمراً للمانحين الدوليين في مارس/ آذار المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل، للمساهمة في إعادة تأهيل الأشخاص المتضرّرين من الزلزال.

05:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

غوتيريس: 400 مليون دولار لدعم متضرري الزلزال في سورية

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، نداءً طارئاً لجمع نحو 400 مليون دولار أميركي لمساعدة ضحايا الزلزال في سورية على مدى ثلاثة أشهر.

وقال غوتيريس أمام صحافيين: "اليوم أُعلن أنّ الأمم المتحدة تُطلق نداءً إنسانياً لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي اجتاح سورية. وسوف تغطّي المساعدات فترة ثلاثة أشهر"، لافتاً إلى أنّ المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرّع لضحايا الزلزال في تركيا.

02:56 pm

رويترز

إنقاذ امرأة ظلت 203 ساعات تحت أنقاض الزلزال في تركيا

أفادت وسائل إعلام تركية بأن رجال الإنقاذ انتشلوا امرأة من تحت أنقاض مبنى في مدينة هاتاي جنوب تركيا اليوم الثلاثاء بعد مرور نحو 203 ساعات على وقوع الزلزال المدمر في المنطقة.

01:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

منظمة الصحة العالمية: زلزال تركيا هو "أكبر كارثة طبيعية خلال قرن" في أوروبا

اعتبرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أنّ الزلزال الذي خّلف أكثر من 35 ألف قتيل في تركيا وسورية هو "أكبر كارثة طبيعية خلال قرن" تضرب بلدًا واقعًا في ما تعتبره منطقتها الأوروبية.

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة هانس كلوغ، خلال مؤتمر صحافي: "نحن شهود على أكبر كارثة طبيعية في منطقة الفرع الأوروبي من منظمة الصحة العالمية خلال قرن ولا نزال نقيّم حجمها".

وتضمّ منطقة أوروبا، بحسب تقسيمات منظمة الصحة العالمية، 53 دولة منها تركيا. أمّا سورية، فتقع ضمن منقطة شرق المتوسط المجاورة.

 

01:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة: أكثر من سبعة ملايين طفل تأثروا بالزلزال في تركيا وسورية

تأثّر أكثر من سبعة ملايين طفل بالزلزال المدمّر والهزات الارتدادية الكبيرة التي أعقبته في تركيا وسورية، الأسبوع الماضي، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء، معربة عن مخاوف من أن يكون "الآلاف" غيرهم لقوا حتفهم.

وقال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر للصحافيين في جنيف: "في تركيا، كان مجموع الأطفال الذين يعيشون في المحافظات العشر التي ضربها الزلزالان 4.6 ملايين طفل. في سورية، تأثّر 2,5 مليون طفل".

12:24 PM

قافلة مساعدات أممية تدخل إلى شمال غرب سورية

قال مدير العلاقات العامة في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا مازن علوش، لـ"العربي الجديد"، إنّ قافلة مساعدات أممية جديدة دخلت، ظهر اليوم الثلاثاء، إلى شمال غرب سورية، مؤلفة من 32 شاحنة تحتوي على خيم ومستلزماتها كمساعدات للمنكوبين من الزلزال، مضيفاً أن قافلة مساعدات تتحضر للدخول مكونة من 14 شاحنة إغاثية مقدمة من عدة جمعيات خيرية تركية تحتوي على طحين - ألبسة - سلل غذائية - اسفنج - بطانيات - مواد تدفئة.

ورغم مضي وقت طويل على وقوع الكارثة لا يزال حجم المساعدات التي تدخل إلى مناطق شمال غرب سورية أقل بكثير من التي تدخل إلى مناطق سيطرة النظام السوري من خلال المطارات أو المعابر الحدودية مع لبنان، حيث وصلت منذ صباح اليوم 7 طائرات عربية وأجنبية وقافلتان بريتان من الحدود اللبنانية السورية.

12:02 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أردوغان: أكثر من 81 ألف مصاب نجوا من الزلزال 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ أكثر من 81 ألف مصاب نجوا من الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد فجر السادس من فبراير/ شباط الجاري، مشيراً إلى أنّ عدداً كبيراً من المصابين غادروا المستشفيات بعد تلقي العلاج.

جاء ذلك في رسالة مصورة بعثها إلى القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء.

وأضاف الرئيس التركي أن كارثة الزلزال أظهرت مجدداً مدى أهمية التضامن الدولي. وشكر جميع الدول الصديقة والشقيقة التي مدت يد العون ودعمت جهود الإغاثة التركية في مواجهة آثار الزلزال.

وتابع قائلا: "الزلزال الذي ضرب مساحة 500 كيلومتر في 10 ولايات يقطنها نحو 13.5 مليون مواطن، تسبب للأسف في دمار كبير".

وأردف: "نواجه واحدة من أكبر الكوارث الطبيعية ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في تاريخ البشرية. نقوم بإزالة حطام آلاف المباني المدمرة جراء الزلزال الذي يوصف بأنه كارثة القرن، للأسف يزداد عدد خسائرنا في الأرواح".

11:11 am

رويترز

كوهين: إسرائيل تستأنف رحلات الطيران لتركيا مع تحسن العلاقات

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الثلاثاء، إن شركات الطيران الإسرائيلية ستستأنف رحلاتها المباشرة إلى تركيا كدليل على التحسن المستمر في العلاقات الثنائية. وأضاف للصحافيين خلال ما وصفها بزيارة تضامنية لتركيا، إنّ أول رحلة من هذا النوع ستغادر يوم الخميس.

10:33 am

الأناضول

avata
الأناضول

كوريا الجنوبية.. البرلمان يقرّ تبرعات لمنكوبي زلزال تركيا وسورية

وافق البرلمان الكوري الجنوبي على قرار بالتبرع بـ 3% من رواتب النواب لدعم المتضررين من كارثة الزلزال في تركيا وسورية.

وبحسب وكالة "يونهاب" للأنباء، الثلاثاء، تم تمرير القرار بموافقة 228 نائباً من أصل 229 نائباً في جلسة عامة للبرلمان.

ويتضمن القرار إجراءات دعم سريعة لضحايا الكارثة، وينص على دعم أعمال البحث والإنقاذ والترميم في تركيا وسورية، واتخاذ تدابير أمنية من أجل المهاجرين والطلاب والسياح الكوريين في منطقة الزلزال، والتبرع بنسبة 3% من رواتب البرلمانيين لدعم المتضررين من الزلزال.

وأصدر رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، الاثنين، تعليمات للحكومة بتأمين "أكبر قدر ممكن" من إمدادات الإغاثة لدعم متضرري زلزال تركيا المدمر.

وقال المتحدث الرئاسي لي دو- وون إنّ الحكومة قررت إرسال 150 خيمة وأكثر من ألفي بطانية ضمن الدفعة الإغاثية الثانية التي تصل تركيا عبر طائرة نقل عسكرية مساء 16 فبراير/ شباط الجاري. وأشار إلى أنّ الحكومة أمّنت أيضاً 372 عاملاً طبياً لإرسالهم إلى تركيا، بينهم 29 يستعدون للمغادرة في غضون أسبوع.

والأربعاء الماضي، باشر فريق إنقاذ كوري مكون من 118 شخصا أعمال البحث والإنقاذ بولاية غازي عنتاب التركية.

إعلان في سيول لحملة تبرعات لضحايا الزلزال (آن يونغ جون/أسوشييتد برس)
10:29 am

رويترز

"الخوذ البيضاء": جهود البحث عن ناجين من الزلزال في شمال غرب سورية على وشك الانتهاء

قالت منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، اليوم الثلاثاء، إنّ عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض على وشك الانتهاء في شمال غرب سورية الخاضع لسيطرة المعارضة بعد ثمانية أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة.

وقال رائد الصالح رئيس المنظمة التي تتولى عمليات الإنقاذ الرئيسية في المنطقة المتضررة، إنّ جهود البحث "قاربت على الانتهاء. المعطيات التي عندنا تفيد بأنه لم يبق ناجون، لكن نحاول تفقد كل المواقع ونسأل الأهالي إذا كان هناك من مفقودين".

وأفادت "الخوذ البيضاء" التي تنشر فرقها في أنحاء المنطقة، حيث دمر الزلزال أحياء وقرى بأكملها، بأنها تحصر أيضاً أسماء المفقودين في المنطقة مع ارتفاع عدد الضحايا إلى 2274 قتيلاً وآلاف المصابين. 

09:44 am

الأناضول

avata
الأناضول

زلزال تركيا.. إنقاذ شاب من تحت الأنقاض بعد 198 ساعة

نجحت فرق البحث والإنقاذ في إخراج شاب من تحت الأنقاض بولاية أديامان، بعد مرور 198 ساعة على الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 فبراير/ شباط الحالي. وتمكنت فرق الإنقاذ ومن بينها عناصر تابعة للجيش التركي وعمال المناجم في زونغولداق من إنقاذ محمد جعفر تشتين (18 عاماً) من تحت أنقاض المبنى الذي كان يقطنه في حيّ "الجمهورية" بالولاية. ونقل الشاب المصاب مباشرة إلى المستشفى لتلقي العلاج من قبل الطواقم الطبية.

نقل الشاب المصاب مباشرة إلى المستشفى لتلقي العلاج (الأناضول)
09:43 am

الأناضول

avata
الأناضول

أوزبكستان ترسل 170 طناً مساعدات إنسانية لضحايا زلزال تركيا

أرسلت أوزبكستان 170 طناً من المساعدات الإنسانية إلى ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وأوضحت سفارة أنقرة لدى طشقند في بيان، الثلاثاء، أن حملة جمع المساعدات التي تشرف عليها السفارة ما زالت مستمرة في أوزبكستان.

وأضاف البيان أنّ الحملة يشارك فيها منظمات مدنية واقتصادية مختلفة تنشط في عموم أوزبكستان.

وأفاد بأنه أُرسِلَ 45 طناً من المواد الطبية و8 أطنان مواد غذائية و90 طناً من الألبسة، إلى جانب مواد تنظيف ومولدات كهرباء ومدافئ.

ولفت البيان إلى أنه تم نقل المساعدات إلى تركيا عبر 6 طائرات شحن.

09:21 am

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ شقيقين في تركيا بعد نحو 198 ساعة تحت الأنقاض

رغم مرور 198 ساعة على الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، نجحت فرق البحث والإنقاذ في إخراج شقيقين من تحت الأنقاض بولاية كهرمان مرعش.

وتمكنت الفرق من الوصول إلى الفتى محمد أنس ينينار (17 عاماً) وشقيقه باقي (21 عاماً) من تحت أنقاض المبنى الذي كانوا يقطنونه في حيّ "ستوتشو أمام" بقضاء دولقدير أوغلو.

ونقل الشقيقان المصابان مباشرة إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وبثت الشبكة لقطات لعمال الإنقاذ يحملون شخصين على محفتين في انتظار وصول سيارات الإسعاف.

09:16 am

رويترز

طائرة مساعدات سعودية تهبط في حلب الخاضعة لسيطرة النظام السوري

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية، اليوم الثلاثاء، أنّ طائرة مساعدات سعودية هبطت في مطار حلب الدولي، في أول وصول معروف لمساعدات من المملكة لمناطق خاضعة لسيطرة النظام السوري.

بدوره، أفاد التلفزيون السعودي بأنّ طائرة غادرت إلى حلب وعلى متنها أكثر من 35 طناً من المساعدات.

08:07 am

رويترز

روسيا: أكثر من 300 جندي يساعدون سورية في التعافي من آثار الزلزال

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إنّ أكثر من 300 جندي روسي و60 وحدة من المعدات العسكرية الخاصة يساعدون سورية في جهودها الإغاثية بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد منذ أكثر من أسبوع.

وفي إشارة إلى القوات الروسية المتمركزة في سورية، قالت وزارة الدفاع في بيان على تطبيق المراسلة تلغرام: "يواصل جنود مجموعة القوات الروسية القيام بأنشطة لإزالة الأنقاض والإغاثة من آثار الزلازل". وأضافت: "يشارك في العمل أكثر من 300 جندي و60 وحدة من المعدات العسكرية والخاصة".

وقالت الوزارة إنه تم تسليم عبوات أغذية ومطهرات، بالإضافة إلى ضروريات أخرى إلى نقاط المساعدات الإنسانية في مدينة حلب بشمال غرب البلاد.

وقال الكرملين يوم الاثنين إنه على اتصال بالسلطات السورية لتقديم الإغاثة للمناطق المتضررة. وروسيا التي تدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد قوة عسكرية مهيمنة في سورية منذ شنّها ضربات جوية وعمليات برية هناك في 2015. وعززت وجودها بعد أن سحبت الولايات المتحدة قواتها في 2019.

08:03 am

رويترز

"الخوذ البيضاء" مصدومة من سماح الأمم المتحدة للأسد بالبت بشأن المساعدات

انتقد رئيس مجموعة الخوذ البيضاء التي تديرها المعارضة السورية، اليوم الثلاثاء، قرار الأمم المتحدة الذي منح رئيس النظام السوري بشار الأسد الفرصة في أن تكون له كلمة بشأن تقسيم مساعداتها عبر المعابر الحدودية مع تركيا، قائلاً إنه منحه "مكاسب سياسية مجانية".

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الاثنين، إنّ الأسد وافق على السماح للأمم المتحدة بتسليم مساعدات لشمال غرب سورية الخاضع لسيطرة المعارضة عبر معبرين حدوديين من تركيا لمدة ثلاثة أشهر.

وقال رائد الصالح، رئيس جماعة الخوذ البيضاء لـ"رويترز": "هذا أمر صادم ونحن في حيرة من تصرفات الأمم المتحدة". وتتماشى تصريحاته مع المشاعر التي أبداها الكثير من السوريين في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة، والتي دمرها زلزال عنيف الأسبوع الماضي.

06:25 am

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا.. استمرار نقل مصابي الزلزال إلى ولايات أخرى

06:24 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن: فتح معبرين جديدين إلى سورية "أمر جيّد"

06:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

غوتيريس: الأسد وافق على فتح معبرين حدوديين إضافيين لإدخال مساعدات إنسانية

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الاثنين أنّ رئيس النظام السوري بشّار الأسد وافق على فتح معبرين حدوديين إضافيين بين تركيا وشمال غرب سورية لإدخال مساعدات إنسانية للمتضرّرين من الزلزال الذي أوقع أكثر من 35 ألف قتيل في سورية وتركيا.

وقبل الزلزال كانت المساعدات الإنسانية لشمال غرب سورية، المنطقة التي لا تخضع لسيطرة النظام السوري، تدخل من تركيا عبر باب الهوى، نقطة العبور الوحيدة التي يضمنها قرار صادر عن مجلس الأمن بشأن المساعدات العابرة للحدود.

وقال غوتيريس إنّ "فتح هذين المعبرين، وكذلك أيضاً تسهيل دخول الدعم الإنساني من خلال تسريع آليات الموافقة على التأشيرات وتسهيل السفر، من شأنه أن يسمح بدخول مزيد من المساعدات بشكل أسرع". وأوضح الأمين العام أنّ الأسد وافق على فتح معبري باب السلام والراعي بين تركيا وشمال غرب سورية لفترة أولية مدّتها ثلاثة أشهر، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

وشدد غوتيريس على أنّ "توفير المواد الغذائية والرعاية الصحية والحماية والإيواء والإمدادات الشتوية وغيرها من الإمدادات إلى ملايين المتضررين، أمر في غاية الإلحاح".

المساهمون

رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد