حملات إغاثة دولية لمساعدة ضحايا زلازل تركيا وسورية.. التطورات أولاً بأول

10 فبراير 2023
+ الخط -

أعلنت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكذلك المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ومسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، الخميس، توجههم إلى سورية، فيما تواصل السلطات التركية نقل المصابين من المناطق المنكوبة جراء الزلزال إلى ولايات أخرى. 

03:04 am

رويترز

الأمم المتحدة تخشى خلافا محتملا مع روسيا بشأن المساعدات لسورية

يناقش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأسبوع المقبل، إمكانية السماح للأمم المتحدة بتوصيل مساعدات إلى شمال غربي سورية الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة، عبر أكثر من معبر حدودي تركي بعد الزلزال المدمر الذي وقع يوم الاثنين، في خطوة لا تعتقد روسيا أنها ضرورية.

ومع تجاوز عدد القتلى في تركيا وسورية 23 ألف شخص، أعرب بعض الدبلوماسيين، الجمعة، عن إحباطهم من تباطؤ المجلس المؤلف من 15 عضوا في التحرك بعد أن ضغط الأمين العام أنطونيو جوتيريس من أجل مزيد من الوصول إلى شمال غربي سورية عبر تركيا.

وقال دبلوماسي بالأمم المتحدة مطلع على المناقشات تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "هناك إحباط من التباطؤ في هذا الأمر. قال الأمين العام إننا بحاجة إلى المزيد من المعابر. يحتاج مجلس الأمن الدولي إلى تكثيف الجهود وإنجاز المسألة".

وقال سفير البرازيل لدى الأمم المتحدة رونالدو كوستا فيلهو، إن منسق الأمم المتحدة للمساعدات مارتن جريفيث، الموجود في تركيا وسيزور سورية أيضا، سيقدم إفادة للمجلس الأسبوع المقبل وإن أي إجراء من المنظمة "سيعتمد على تقييم الوضع الملموس على الأرض. ولن يكون رد فعل حدسيا على ما تنشره الصحافة".

وقال مسؤول أميركي اشترط عدم نشر اسمه إنه بعد تصريحات جوتيريس، الخميس، ودعوات منظمات الإغاثة، تضغط الولايات المتحدة على مجلس الأمن لاعتماد قرار آخر "قد يسمح بمعابر حدودية إضافية حتى تتمكن الأمم المتحدة من الوصول إلى المناطق المحتاجة".

وقال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، الجمعة، إن تفويض المجلس الحالي الذي يقصر الشحنات على معبر حدودي واحد كاف، وإنه يمكن توسيع عمليات التسليم عبر الخطوط الأمامية للوصول إلى المحتاجين.

وأضاف "سنستمع إلى جريفيث حين يعود".

ويأمل بعض الدبلوماسيين أن تساعد الإفادة التي يقدمها جريفيث في إقناع روسيا التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) وحليفة سوريا بالسماح بموافقة المجلس على مزيد من نقاط العبور الحدودية.

 

07:36 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يقدم مساعدات مالية لتركيا قبل استضافتها نهائي دوري الأبطال

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الجمعة، منح تركيا 200 ألف يورو (214 ألف دولار) للمساعدة في أعمال الإغاثة بعد الزلزال الذي ضرب البلد الذي من المقرر أن يستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا في يونيو/ حزيران المقبل.

كما تعهد "يويفا" بتنظيم المزيد من أنشطة جمع التبرعات في الأيام التي تسبق المباراة النهائية التي تقام في 10 يونيو/ حزيران في إسطنبول. كما أنه سينسق العمل بين الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 55، للمساهمة في صندوق الإغاثة في حالات الكوارث.

وشملت التبرعات الأولية 150 ألف يورو (160 ألف دولار) من "يويفا" إلى الاتحاد التركي لكرة القدم، و50 ألف يورو (54 ألف دولار) من مؤسسة "يويفا" الخيرية للأطفال، لدعم منظمتين تعملان في منطقة الكارثة جنوبي تركيا وفي سورية.

6:37 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

الجزائر تعلن تقديم مساعدات مالية لكل من تركيا وسورية

أعلنت الحكومة الجزائرية، اليوم الجمعة، عن تقديم مساعدات مالية تصل إلى 45 مليون دولار لكل من تركيا وسورية، للمساهمة في مجهود التكفل بضحايا الزلزال.

وأعلنت مصالح رئاسة الحكومة الجزائرية أنه تنفيذاً لتعليمات الرئيس عبد المجيد تبون، تقرر تقديم مساعدة مالية بقيمة 30 مليون دولار إلى تركيا.

وأوضح المصدر نفسه أنه تقرر في نفس السياق تقديم مساعدة مالية أخرى بقيمة 15 مليون دولار إلى سورية.

06:18 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أمير قطر يتبرع بـ50 مليون ريال لإغاثة متضرري الزلزال في تركيا وسورية

تبرع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بـ50 مليون ريال (14 مليون دولار) لمتضرري الزلزال في تركيا وسورية.

05:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حكومة النظام السوري تعلن موافقتها على إيصال مساعدات إلى المناطق المتضررة الخارجة عن سيطرتها

وافقت حكومة النظام السوري، اليوم الجمعة، على إيصال مساعدات إنسانية إلى مناطق خارج سيطرتها شمالي البلاد، بعد مرور نحو خمسة أيام على الزلزال المدمر، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا".

وأعلن مجلس الوزراء التابع للنظام في بيان، إثر جلسة استثنائية، أن "إشراف الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري على توزيع هذه المساعدات بمساعدة منظمات الأمم المتحدة سيكفل وصولها إلى مستحقيها".

05:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة تطالب بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في سورية لتسهيل إيصال المساعدات

طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في سورية لتسهيل إيصال المساعدات الى ضحايا الزلزال، الذي دمر قسما من البلاد بداية الأسبوع.

وقالت المفوضية في تغريدة إن فولكر تورك "يدعو الى وقف فوري لإطلاق النار في سورية واحترام تام للحقوق الإنسانية وموجبات القانون الإنساني، بهدف إيصال المساعدة الى الجميع".

04:34 pm

رويترز

رئيس "الخوذ البيضاء" السورية: استجابة الأمم المتحدة للزلزال "كارثية"

اتهم مدير منظمة "الخوذ البيضاء" للإنقاذ في شمال غرب سورية، اليوم الجمعة، الأمم المتحدة بالفشل في إيصال المساعدات الإنسانية المناسبة إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في البلاد، بعد أن دمرها الزلزال القوي والهزات الارتدادية التي أعقبته.

وقال رائد الصالح إنّ المنطقة لم تتلق أي مساعدات من الأمم المتحدة بهدف الاستجابة للكارثة منذ الزلزال الذي وقع يوم الإثنين، وإن الشاحنات الست التي عبرت الحدود إلى سورية، أمس الخميس، كانت من الشحنات المعتادة لكنها تأخرت.

وقال للصحافيين، عبر رابط فيديو من إدلب، إنّ الشاحنات التي دخلت أمس هي قافلة كان من المقرر أن تدخل يوم الإثنين، لكنها تأخرت بسبب الزلزال. وأضاف أنه حتى الآن لم تصل أي مساعدات إلى شمال غربي سورية من الأمم المتحدة في إطار الإغاثة من الزلزال.

ووصف الصالح استجابة الأمم المتحدة بأنها "كارثية"، وقال إن على الهيئة الاعتذار للشعب السوري عن نقص المساعدة التي تقدمها.

ولم يرد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية على طلب للتعليق على اتهامات الصالح.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إن 14 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية عبرت الحدود إلى سورية بعد مغادرتها مدينة غازي عنتاب بجنوب تركيا، في وقت سابق اليوم الجمعة. 

وأفادت بأن الشاحنات المتجهة إلى إدلب التي تخضع لسيطرة المعارضة محملة باحتياجات، من بينها مدافئ كهربائية وخيام وبطانيات.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الشاحنات هي جزء من شحنة مساعدات اعتيادية وليست مرتبطة بالاستجابة للزلزال، قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة بول ديلون إنّ "الوضع المحدد مسبقاً" في ما يتعلق بالمساعدات ليس هو القضية.

وأضاف أنّ "القضية هي أن يتم توصيل المساعدات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها والمناسبة للمشردين، بما في ذلك الخيام والبطانيات وغيرها من المواد، إلى شمال غرب سوريا في هذا الوقت".

04:28 pm

الأناضول

avata
الأناضول

قطر.. إقبال كبير على تقديم مساعدات عينية لمتضرري الزلزال

وسط إقبال كبير من المتبرعين، يواصل المركز الثقافي التركي في قطر تلقي المساعدات العينية الموجهة للمتضررين من الزلزال في تركيا.

وقالت السفارة التركية لدى الدوحة، على "توتير"، إنه "تم إرسال أول مجموعة من المساعدات وحجمها 5 أطنان عبر الخطوط الجوية التركية لإيصالها إلى المستحقين".

وبعد الإقبال الشديد على تقديم المساعدات العينية، قامت السفارة بتمديد قبول التبرعات حتى 15 فبراير/ شباط الجاري.

وبالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، أعلنت السفارة التركية، الثلاثاء، قبول مساعدات عينية ضمن احتياجات عاجلة مطلوب إرسالها إلى تركيا "في أسرع وقت" عبر طائرات الخطوط الجوية التركية.

04:26 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الكرملين: سنواصل دعم تركيا في مواجهة آثار الزلزال

قال متحدث الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن بلاده ستواصل دعم تركيا لمواجهة تداعيات الزلزال.

وفي تصريح بالعاصمة موسكو، أشار بيسكوف إلى إرسال الرئيس فلاديمير بوتين برقية تعزية لنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وأضاف أن روسيا وقفت إلى جانب تركيا في مواجهة الزلزال، قائلا: "تعلمون كيف أن روسيا وقفت إلى جانب تركيا في أعمال البحث والإنقاذ عقب هذا الزلزال المدمر، وسنواصل هذه الأعمال". كما أكد متحدث الكرملين أن روسيا ستواصل أيضا دعم سورية بالمساعدات الإنسانية جراء الزلزال.

يشار إلى أن روسيا أرسلت فرق بحث وإنقاذ وكادر طبي إلى تركيا للمساهمة في أعمال إغاثة منكوبي الزلزال.

04:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة تطلب تمويلاً لمساعدة 874 ألف شخص في تركيا وسورية

طلب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجمعة، 77 مليون دولار لمساعدة 874 ألف شخص تضرّروا جراء الزلزال في تركيا وسورية.

وقالت الوكالة الأممية، التي تتخذ من روما مقرّاً، إنّ "برنامج الأغذية العالمي يطلب 77 مليون دولار لتقديم مساعدة على شكل حصص غذائية ووجبات ساخنة لما مجموعه 874 ألف شخص تضرّروا من الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية".

ويشمل هذا الرقم 284 ألف شخص شُرّدوا أخيراً في سورية و590 ألف شخص في تركيا، وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أنه ساعد حتى الآن 43 ألف شخص في سورية و73 ألف شخص في تركيا، عبر توفير المواد الغذائية الجاهزة للاستهلاك.

وقالت كورين فليتشر، المديرة الإقليمية للبرنامج في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، في بيان: "نقدّم بشكل أساسي وجبات ساخنة، وحصصاً جاهزة للاستهلاك وصناديق طعام عائلية لا تحتاج إلى الطهو ويمكن استهلاكها على الفور".

وأضافت: "بالنسبة لآلاف الأشخاص الذين تضرّروا من الزلزال، فإنّ الطعام من الضروريات الرئيسية، وأولويتنا إيصاله بسرعة إلى من يحتاجون إليه".

02:17 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الأردن يرسل قوافل برية إلى سورية وتركيا

أعلن الأردن، اليوم، بدء إرسال قوافل برية إلى سورية وتركيا للمساعدة في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب البلدين وأودى بحياة آلاف الأشخاص.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان: "بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية، وصلت فجر اليوم (الجمعة)، أول قافلة مساعدات برية مكونة من سبع شاحنات محملة بمواد غذائية وإغاثية ومستلزمات طبية إلى سورية".

وأوضح البيان أن التسليم جرى من خلال "نظام النقل التبادلي، حيث تم تسليمها للجانب السوري، عبر تحميلها على شاحنات تابعة للهلال الأحمر السوري في مركز الحدود الأردنية السورية (جابر - نصيب) لإيصالها للمناطق المتضررة في سورية".

02:14 pm

الأناضول

avata
الأناضول

سيناتور أميركي يدعو لفتح المزيد من المعابر مع سورية لمساعدة متضرري الزلزال

دعا كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي جيم ريش النظام السوري ومجلس الأمن الدولي إلى فتح مزيد من المعابر بين سورية وتركيا لإدخال كميات أكبر من المساعدات إلى متضرري الزلزال.

وفي بيان نشره على "تويتر"، اليوم، نفى ريش الشائعات التي تزعم أن المساعدات الدولية لا تستطيع الدخول إلى شمال غربي سورية بسبب العقوبات الغربية، وقال: "(رئيس النظام السوري بشار) الأسد هو السبب الوحيد لعدم وصول المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها"، مشدداً على أنه "على مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة أن يفكر في فتح المزيد من المعابر الحدودية من تركيا إلى سورية".

ولفت إلى أن فتح معابر أخرى بين تركيا وسورية سيساهم بتخفيف العبء عن معبر باب الهوى بين البلدين، وسيخفف آلام السوريين المتضررين من الزلزال.

02:12 pm

الأناضول

avata
الأناضول

السعودية ترسل المزيد من الطائرات الإغاثية إلى تركيا

أفادت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الجمعة، بأنه "غادرت مطار الملك خالد الدولي اليوم الطائرتان الإغاثيتان الرابعة والخامسة إلى تركيا"، وأوضحت أن الطائرتين "تقلان فريق البحث والإنقاذ السعودي لمساعدة ضحايا الزلزال في سورية وتركيا".

وسبق أن توجهت، فجر الجمعة، طائرة إغاثية سعودية ثالثة وسبقتها طائرتان، الخميس، تقلان "فرق الإسعاف والإنقاذ المتخصصة و98 طناً من المواد الإغاثية، تشتمل على سلال غذائية وخيام وحقائب إيواء وبطانيات بالإضافة إلى المواد الطبية"، وفق ما ذكرته الوكالة سابقا.

02:06 pm

رويترز

مسؤول تركي: قد نفتح معبراً مع مناطق سورية خاضعة للنظام لمرور المساعدات

أكد مسؤول تركي، اليوم الجمعة، أن تركيا تناقش إعادة فتح معبر حدودي يؤدي إلى مناطق خاضعة لسيطرة حكومة النظام السوري، وهو ما يتيح إرسال مساعدات الإغاثة من الزلزال مباشرة إلى هذه المناطق بعد عقد من العداء.

وقال المسؤول إن تركيا تدرس أيضاً فتح معبر آخر إلى منطقة إدلب السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة.

ولفت المسؤول المطلع، الذي تحدث شرط عدم الكشف عن هويته، إلى أن "هناك خططاً لفتح بوابة يايلاداغي-كسب الحدودية في البداية. يمكن أن تتوجه المساعدات عبرها مباشرة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية"، مشيراً إلى أنه يمكن فتح معبر آخر لتيسير نقل المساعدات إلى إدلب التي تسيطر عليها المعارضة السورية.

وقال "المناقشات والتخطيط مستمران لفتح بوابة أخرى لتمكين إرسال مساعدات إلى إدلب، ووصول مساعدات الأمم المتحدة إلى مناطق دمرها الزلزال بالكامل".

02:03 pm

رويترز

14 شاحنة تحمل مساعدات تعبر حدود تركيا باتجاه شمال سورية

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن 14 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية عبرت الحدود من تركيا إلى شمال سورية، اليوم الجمعة.

وقال المتحدث بول ديلون إن الشاحنات تحمل "أجهزة تدفئة كهربائية وخياماً وبطانيات وأغراضاً أخرى لمساعدة المشردين من جراء هذا الزلزال الكارثي"، موضحاً أن المساعدات متجهة إلى إدلب.

 

2:00 PM

واشنطن لـ"الخوذ البيضاء": ملتزمون بمساعدة الشعب السوري

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد عبر "تويتر"، اليوم الجمعة، أنها تحدثت هاتفياً، أمس الخميس، مع مدير منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) رائد الصالح، مؤكدة التزام الولايات المتحدة بتقديم المساعدة للشعب السوري.

وأعربت غرينفيلد عن تعازيها الحارة لمتطوعي المنظمة الذين لقوا حتفهم أو أصيبوا إثر الزلزال الكارثي.

06:34 am

قنا

غوتيريس يناشد المجتمع الدولي تعزيز دعمه لسورية وتركيا

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، المجتمع الدولي تعزيز دعمه لسورية وتركيا بعد الزلزال المدمر.

وقال، في حديثه للصحافيين بالمقر الدائم للأمم المتحدة الخميس : "قبل ساعات، عبرت أول قافلة أممية إلى شمالي سورية عبر معبر باب الهوى. وقد ضمت 6 شاحنات محملة بمواد الإيواء والمساعدات الأخرى التي تمس إليها الحاجة". وأضاف أن مزيداً من المساعدات في طريقها إلى سورية، ولكنه شدد على ضرورة فعل المزيد. 

(Getty)
(Getty)

كما شدد على ضرورة ضخ مزيد من الدعم للاستجابة الإنسانية بما في ذلك الصندوق الإنساني لسورية وصندوق عمليات الإغاثة عبر الحدود لسورية.

وأشار إلى تخصيص 25 مليون دولار من صندوق الأمم المتحدة المركزي للاستجابة للطوارئ لتعزيز عمليات الإغاثة. وقال إن الأمم المتحدة ستطلق نداء عاجلاً أوائل الأسبوع المقبل تناشد فيه المانحين دعم المتضررين من الزلزال في سورية.

وأكد أن الأمم المتحدة تقف مستعدة أيضا لدعم استجابة الحكومة التركية بكل السبل الممكنة.

06:33 am

رويترز

فرنسا: سنقدم المساعدات لسورية عبر المنظمات غير الحكومية

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إن النهج السياسي الذي تتبعه بلاده تجاه الحكومة السورية لن يتغير، مضيفاً أن المساعدات المقدمة لسورية بعد الزلزال المدمر ستكون عبر المنظمات غير الحكومية وآلية الأمم المتحدة.

وأضاف فرانسوا ديلما في إفادة مقتضبة للصحافيين "نهجنا السياسي لم يتغير ونعمل لصالح الشعب السوري بخلاف بشار الأسد" في إشارة للرئيس السوري.

(Getty)

(Getty)

وقال ديلما "مساعدتنا لسورية ستمر عبر آلية الأمم المتحدة والمنظمات الأهلية التي تفيد السكان على نحو مباشر".

وأضاف أن باريس أتاحت مساعدات عاجلة بقيمة 12 مليون يورو للسكان المحليين تغطي كافة المناطق بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة.

06:32 am

الأناضول

avata
الأناضول

الأرجنتين تقرر إرسال فريق بحث وإنقاذ إلى تركيا

قررت الأرجنتين إرسال فريق بحث وإنقاذ إلى تركيا للمساعدة في إغاثة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا، فجر الإثنين.

وذكرت وكالة التعاون الدولي والمساعدات الإنسانية الأرجنتينية، في بيان الخميس، أن مسؤولي وزارة الأمن القومي برئاسة وزير الخارجية الأرجنتيني سانتياغو كافيرو عقدوا لقاء مع السلطات التركية في سفارة أنقرة لدى بوينس آيرس.

وأضاف البيان: "تقرر إرسال فريق مكون من 28 عنصراً، وكلاب للمساهمة في جهود البحث والإنقاذ".

6:32 AM
إسطنبول

رئيسة الصليب الأحمر تصل إلى حلب

وصلت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولغاريك، الخميس، إلى حلب في سورية، فيما قالت مديرة منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم إنها في طريقها إلى سورية. 

 

وكتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على تويتر "أنا في طريقي إلى سورية حيث تدعم منظمة الصحة العالمية الخدمات الصحية الأساسية في المناطق التي ضربها الزلزال الأخير، استناداً إلى عملنا في البلاد منذ وقت طويل".

 

06:31 am

الأناضول

avata
الأناضول

طائرات تركية تنقل مصابين إلى ولايات أخرى

أفاد مراسل الأناضول، فجر الجمعة، بأن طائرات الرئاسة التركية نقلت 14 مصاباً من ولاية غازي عنتاب، لتقديم الرعاية الصحية لهم في أنقرة.

كما نقلت طائرة عسكرية 46 مصابا من ولاية أدي يامان إلى إزمير، لتقديم الرعاية الصحية لهم.

وخصصت الرئاسة إحدى طائراتها للمساعدة في نقل المصابين وتقديم الدعم لمنكوبي الزلزال.

وعقب وصول الطائرتين إلى إزمير وأنقرة نقلت فرق الإسعاف المصابين إلى المشافي لتلقي العلاج.

المساهمون

قنا
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد