حكومة بابوا غينيا الجديدة: أكثر من ألفي قتيل "دفنوا أحياء" في انهيار أرضي

27 مايو 2024
انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة يسفر عن مقتل المئات، 26 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأمم المتحدة تعلن عن مقتل أكثر من 2000 شخص في بابوا غينيا الجديدة بسبب انهيار أرضي، مع تعقيدات في جهود الإغاثة بسبب التربة غير المستقرة والموقع النائي.
- فرق الطوارئ تواجه صعوبات في الوصول إلى المنطقة المتضررة بسبب الطرق المغلقة، مع الاعتماد على الهليكوبتر لنقل المعدات الثقيلة المطلوبة للإنقاذ.
- الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية تستعدان لتقديم الدعم بتوزيع الغذاء والمياه وإقامة مراكز إجلاء، فيما تشير التقديرات إلى أن 150 منزلاً قد طمرت تحت الأرض.

قالت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، إن التربة غير المستقرة والموقع النائي والطرق المتضررة تعيق جهود الإغاثة في بابوا غينيا الجديدة، حيث أعلنت الحكومة، الأحد، عن مقتل أكثر من 2000 شخص "دفنوا أحياء"، مطالبة الأمم المتحدة بمد يد العون لمواصلة أعمال البحث والإنقاذ على إثر الانهيار الأرضي الذي وقع في قرية كاوكالام الجبلية في مقاطعة إنجا.

بابوا غينيا الجديدة تحاول إنقاذ المنطقة النائية

وتحاول فرق الطوارئ بقيادة أفراد من وزارة الدفاع المساعدة في موقع الكارثة، لكن انغلاق الطريق الرئيسي تسبب في عدم وصول معدات ثقيلة مطلوبة لإنقاذ المنطقة النائية، حيث لا يتسنى الوصول للموقع إلا عبر طائرات هليكوبتر. وأظهرت لقطات على مواقع للتواصل الاجتماعي نشرها سكان من القرية وفرق إسعاف في الموقع أشخاصا يتسلقون الصخور والأشجار المقتلعة وأكوام التراب بحثا عن ناجين، بينما يمكن سماع أصوات نساء ينتحبن في الخلفية.

وذكرت الأمم المتحدة، في تحديث للأوضاع هناك، أن سلطات بابوا غينيا الجديدة لا يزال اهتمامها منصبا على إزالة الحطام وتحسين فرص الوصول للقرية المنكوبة. وتستعد المنظمة الدولية للتحرك وتوزيع الغذاء والمياه وتقول إنها تساعد في إقامة مراكز إجلاء.

 

من جانبها، قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة إن التقديرات تشير إلى أن 150 منزلا طمرت تحت الأرض، وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أن الكتلة الصخرية التي انفصلت عن قمة الجبل جرفت التربة على المنحدر وتراكمت على منازل القرية.

(الأناضول، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون