حاكمة نيويورك تعلن حالة طوارئ مع تزايد تفشي جدري القرود

حاكمة نيويورك تعلن حالة طوارئ مع تزايد تفشي جدري القرود

30 يوليو 2022
في انتظار تلقي لقاح جدري القرود في نيويورك (جون سميث/ Getty)
+ الخط -


وسط ارتفاع الإصابات المرصودة بجدري القرود في الولايات المتحدة الأميركية منذ مايو/ أيار الماضي، أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول أخيراً حالة الطوارئ في الولاية.

وكتبت هوكول في تغريدة على موقع تويتر في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة: "أعلن حالة طوارئ لمواجهة الكوارث بهدف تعزيز جهودنا المستمرّة لمواجهة تفشّي جدري القرود". أضافت هوكول أنّ أكثر من حالة واحدة من بين كلّ أربع حالات إصابة بالمرض في الولايات المتحدة الأميركية تُرصَد في نيويورك.

يُذكر أنّ نيويورك سجّلت حتى يوم أمس الجمعة في 29 يوليو/ تموز الجاري، ما مجموعه 1383 إصابة مؤكّدة بجدري القردة، بحسب بيانات الموقع الإلكتروني لإدارة الصحة في الولاية.

وفي تغريدة أخرى، كتبت هوكول أنّ تفشّي جدري القرود سبّب خوفاً وقلقاً بين كثيرين من سكان نيويورك. وأشارت إلى أنّها تواصلت مع البيت الأبيض بخصوص الجهود الخاصة بعملية التحصين ضدّ جدري القرود، "ويسعدني أن أعلن أنّ آلاف الجرعات (من اللقاحات المضادة لجدري القرود) ستكون متوافرة قريباً لسكان نيويورك".

ولم تُسجّل الولايات المتحدة الأميركية حتى الساعة أيّ وفاة مرتبطة بمرض جدري القرود الذي يسبّبه الفيروس الذي يحمل الاسم نفسه. لكنّ وفاة واحدة سُجّلت أمس الجمعة في أميركا الجنوبية، وتحديداً في البرازيل، لتكون واحدة من الوفاتَين الوحيدتَين اللتَين سُجّلتا في خارج أفريقيا حتى الآن، في خلال التفشّي الأخير لجدري القرود. أمّا الوفاة الأخرى، فقد أبلغت عنها إسبانيا، أمس الجمعة كذلك.

تجدر الإشارة إلى أنّه قبل أسبوع واحد من اليوم، يوم السبت الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القرود "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً عالمياً"، مطلقةً بذلك أعلى مستويات التأهّب لديها.

(رويترز، العربي الجديد)