جامعة هارفارد تحرم 13 طالباً من التخرج على خلفية التضامن مع غزة

23 مايو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- جامعة هارفارد رفضت منح درجات علمية لـ13 طالبًا شاركوا في مخيم مؤيد لفلسطين، على الرغم من تصويت 115 من أعضاء هيئة التدريس لصالح تخرجهم، مما يعمق الانقسامات داخل الجامعة.
- الطلاب انهوا احتجاجهم المندد بالحرب الإسرائيلية على غزة بعد موافقة إدارة الجامعة على الحوار حول الصراع، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من الاحتجاج.
- انتفاضة طلابية عالمية بدأت من جامعة كولومبيا توسعت إلى جامعات في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا وأستراليا والهند ودول عربية، تطالب بالكشف عن استثمارات الجامعات في شركات مرتبطة بإسرائيل.

ذكرت صحيفة بلومبيرغ أن مجلس إدارة جامعة هارفارد الأميركية رفض منح درجات علمية لـ13 طالبًا على خلفية مشاركتهم في مخيم مؤيد لفلسطين في الحرم الجامعي، ضمن موجة احتجاجات اجتاحت الجامعات الأميركية أخيراً تنديداً بالحرب الإسرائيلية على غزة.

ووفقاً للصحيفة، فقد جاءت الخطوة بالرغم من تصويت 115 من أعضاء هيئة التدريس خلال اجتماع يوم الاثنين على السماح للطلاب بالتخرج. وقالت الصحيفة إن هذا الحكم قد يؤدي إلى تفاقم الانقسامات بين إدارة هارفارد وبعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب. وقالت الجامعة في بيان أمس الأربعاء إنه تبين أن الطلاب "انتهكوا سياسات الجامعة من خلال سلوكهم أثناء مشاركتهم في المخيم الأخير في هارفارد".

وفي 14 مايو/أيار الجاري أنهى طلاب هارفارد احتجاجهم الداعم لغزة، والمندّد بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في حقّ الفلسطينيين بالقطاع المحاصر منذ أكثر من سبعة أشهر، وذلك بعدما وافقت إدارة هذه الجامعة الأميركية على محاورتهم بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وعلى أثره، فكك طلاب الجامعة خيامهم التي نصبوها قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وكانت الشرطة الأميركية قد عمدت إلى العنف في فضّها تحرّكات احتجاجية من هذا النوع في جامعات أميركية أخرى. وانطلقت شرارة انتفاضة طلاب الجامعات في العالم من جامعة كولومبيا في نيويورك، في 18 إبريل/ نيسان الماضي، ثمّ توسّعت في الولايات المتحدة الأميركية بعد اعتقال طلاب من الجامعة، قبل أن تتمدّد وتبلغ جامعات في أوروبا، وكذلك في كندا وأستراليا والهند ودول عربية وغيرها.

الصورة
تجمع في بوسطن لدعم الطلبة المعتصمين في جامعة هارفارد تضامنا مع فلسطين، 26 مايو 2024 (Getty)
تجمّع في بوسطن تضامناً مع طلبة جامعة هارفارد المعتصمين دعماً لفلسطين، 26 إبريل 2024 (Getty)

وبعد أقلّ من أسبوع على التحرّك الطلابي في جامعة كولوبيا في نيويورك، في 24 إبريل/نيسان الماضي، نصب طلاب هارفارد مخيّمهم، وأغلقوا فناء "هارفارد يارد" الشهير في حرم الجامعة الواقعة في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأميركية. وانطلق طلاب الجامعة في تحرّكهم الاحتجاجي وهم يطالبون جامعتهم بالكشف عن استثماراتها في شركات مرتبطة بإسرائيل وسحبها. لكنّ إدارة الجامعة لم تتجاوب مع طلابها، وقد رفض رئيسها المؤقت، آلان غاربر، مقترحاً تقدّم به الطلاب، من شأنه أن يتيح لـ"هارفارد" تحقيق تقدّم بشأن "الاستثمار الشفّاف والأخلاقي" في مقابل إزالة خيامهم.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً وحشية على قطاع غزة منذ أكثر من سبعة أشهر، ما أسفر حتى اليوم عن قرابة 35 ألفاً و500 ضحية جلهم من الأطفال والنساء، عدا عن الدمار الهائل في البنية المدنية والتعليمية والصحية.

ذات صلة

الصورة
مظاهرة لطلاب مؤيدين لفلسطين خارج جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، 23 مايو 2024 (كينا بيتانكور/ فرانس برس)

منوعات

حجب مجلس إدارة "كولومبيا لو ريفيو"، الاثنين، موقع المجلة بعد أن رفض محرّروها الطلاب حذف مقال أكاديمي لمحامٍ فلسطيني يتهم الاحتلال بارتكاب إبادة في غزة.
الصورة
معسكر طلاب جامعة ليدز البريطانية لأجل غزة، 17 مايو 2024 (ربيع عيد)

مجتمع

شهد مخيم طلاب جامعة ليدز البريطانية المنعقد تضامناً مع غزة، إقامة صلاة الجمعة بمشاركة حشد كبير من طلاب الجامعة، وبتأمين من الطلاب غير المسلمين
الصورة
مخيم نصرة غزة في جامعة برمنغهام، في 16 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يعتصم طلاب في جامعة برمنغهام نصرة لغزة للأسبوع الثاني على التوالي في "المنطقة المحررة" كما أطلقوا عليها، عند المدخل الرئيسي للجامعة وأمام المكتبة.
الصورة

مجتمع

أعلن متحدث باسم جامعة كاليفورنيا في إيرفين أن الشرطة استعادت على ما يبدو السيطرة على قاعة محاضرات بعدما سيطر محتجون مناصرون لفلسطين على مبنى بالجامعة..
المساهمون