الإعلان عن 8 مدن صحية في قطر

الإعلان عن 8 مدن صحية في قطر

03 أكتوبر 2022
مفهوم المدينة الصحية يعزز الصحة أكثر (قنا)
+ الخط -

حضر رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، اليوم الإثنين، بالدوحة، حفل تكريم مدن قطر "مدناً صحية"، بمناسبة حصول البلديات الثماني على لقب المدينة الصحية، وأيضاً إحراز كل من جامعة قطر والمدينة التعليمية بمؤسسة قطر لقب المدينة التعليمية الصحية من منظمة الصحة العالمية، والذي يعد من نتائج المشاريع الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 – 2022 .

وتخلّل الحفل عرض لفيلم وثائقي عن المدن الصحية لممثلي كل من وزارتي الصحة العامة والبلدية، ومنظمة الصحة العالمية، وجامعة قطر، ومؤسسة الجيل المبهر، واختتم الحفل بتسليم شهادات الاعتماد للبلديات المعتمدة أخيرا وجامعة قطر.

وعقب الحفل، قام رئيس مجلس الوزراء القطري بزراعة شجرة مدن قطر الصحية الأولى، وذلك ضمن مبادرة زراعة مليون شجرة.

الصورة
المدن الصحية في قطر (قنا)
زراعة شجرة مدن قطر الصحية الأولى (قنا)

واعتمدت منظمة الصحة العالمية في فبراير/ شباط الماضي بلديتي الدوحة والريان مدينتين صحيتين، والمدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر مدينة تعليمية صحية.

وسبق للمدير الإقليمي لمكتب شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية أحمد المنظري أن أوضح أن "نهج المدينة الصحية هو نهج شامل، يقوم على إدماج الإجراءات المتعددة التخصصات عبر القطاعات، ويشجع على المشاركة المجتمعية، والشراكة، والتمكين، والإنصاف بين ساكني المدن.

ولفت في تصريحات صحافية، إلى أن مفهوم المدينة الصحية يعزز الصحة أكثر ويحسن المحددات الاجتماعية للصحة باعتبارها قضية حضرية تستدعي الالتزام والعمل المتضافر".

وأكد أن دولة قطر أظهرت التزاما كبيرا بتحسين الصحة والرفاه، وتعاونا قويا بين الشركاء الحكوميين والأكاديميين والمدنيين، بما يضمن بقاء صحة ورفاهية سكانها على رأس الأولويات.

ويمنح اعتماد "المدينة الصحية" في العالم للمدن التي تستوفي المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، ويعد برنامج المدن الصحية في قطر أحد المشاريع الاستراتيجية التي تندرج تحت أولوية "إدماج الصحة في جميع السياسات" ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 – 2022".

ويتبنى هذا البرنامج نهجا تعاونيا مشتركا بين القطاعات لتحسين الصحة والإنصاف لجميع السكان من خلال إدماج الاعتبارات والآثار الصحية في جميع عمليات صنع القرار والسياسات على نطاق الحكومة.

ويركّز البرنامج على أربعة مجالات للعمل، هي: إنشاء هيكل حوكمة قوي، وإشراك المجتمع وتمكينه، وتدخلات التغييرات السلوكية، وتعزيز الرصد والتقييم.

ويهدف برنامج المدن الصحية إلى تحسين صحة السكان من خلال تحسين الصحة والرفاه، وتعزيز الإنصاف، وتمكين المجتمعات، والتصدي للأسباب الجذرية للاعتلالات الصحية، وذلك بإدماج الصحة في كافة السياسات وتقوية أواصر التعاون والشراكة بين مختلف القطاعات والمجتمع.

يشار إلى أن المدن الصحية هي مبادرة عالمية أطلقتها منظمة الصحة العالمية، بهدف وضع الصحة على رأس جدول الأعمال الاجتماعي والسياسي للمدن من خلال تعزيز الصحة والإنصاف والتنمية المستدامة بالابتكار والتغيير الذي يشمل قطاعات متعددة، وتنسجم هذه المبادرة مع الرؤية الإقليمية لشرق المتوسط 2023 "الصحة للجميع وبالجميع ".

واعتمدت منظمة الصحة العالمية 80 مؤشرا للحصول على اعتماد المدينة الصحية، ولا بد من تحقيق 80 بالمائة من المؤشرات، أي ما يعادل 64 مؤشرا، وهو ما حققته دولة قطر بجدارة، منها المشاركة المجتمعية والبيئية وتميز المرافق والمعدات الصحية والمستوى الغذائي.

المساهمون