ارتفاع درجات الحرارة يقتل 48 مكسيكياً ويثير القلق في الهند

25 مايو 2024
ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك، 18 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- العالم يشهد ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة، مع توقعات بتحطيم المكسيك لأرقام قياسية جديدة في الأسبوعين المقبلين، مما يؤدي إلى مستويات عالية من التلوث بالأوزون.
- المكسيك تعاني من موجة حر مميتة أسفرت عن 48 حالة وفاة منذ مارس، مع تسجيل 419 وفاة في العام الماضي بسبب موجة حر استمرت ثمانية أشهر، في ظاهرة وصفها الرئيس لوبيز أوبرادور بأنها "استثنائية" ومرتبطة بتغير المناخ.
- في الهند، تؤثر موجة الحر على الانتخابات بارتفاع درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية في نيودلهي، مما يثير قلق المسؤولين من انخفاض مشاركة الناخبين، بينما تم اتخاذ تدابير لتشجيع التصويت مثل نشر المسعفين وتوفير أملاح الترطيب ومناطق الانتظار المظللة.

تواصل درجات الحرارة ارتفاعها في مناطق مختلفة من العالم، حيث من المتوقع أن تشتد درجات الحرارة خلال الأسبوعين المقبلين وتحطم أرقاماً قياسية جديدة، وفقاً لعلماء من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، موضحين عبر منصة إكس "في الأيام العشرة إلى الخمسة عشر القادمة، ستشهد المكسيك أعلى درجات حرارة تم تسجيلها على الإطلاق في تاريخها، مما قد يولد مستويات عالية من التلوث بسبب الأوزون".

درجات الحرارة تتسبب في 48 حالة وفاة في المكسيك

وسجلت المكسيك 48 حالة وفاة جراء موجة الحر التي تشهدها منذ مارس/ آذار، حسبما أعلنت الحكومة، فيما تتوقع البلاد تسجيل درجات حرارة قياسية جديدة، وبحسب تقرير نشرته وزارة الصحة، الجمعة، فإن الحصيلة الإجمالية التراكمية لضحايا ارتفاع درجات الحراة بلغت "48 حالة وفاة على المستوى الوطني" مرتبطة بموجة الحر التي بدأت منتصف مارس، فيما عانى 956 شخصاً من مشكلات صحية مختلفة، بحسب معطيات تم تحديثها في 21 مايو/ أيار، بينما شهد العام الماضي 2023 تسجيل رقم قياسي بلغ 419 وفاة بسبب موجة حر استمرت ثمانية أشهر في المكسيك التي يبلغ عدد سكانها 129 مليون نسمة.

الصورة
ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك، 18 مايو 2024 (الأناضول)
درجات الحرارة "استثنائية" في المكسيك، 18 مايو 2024 (الأناضول)

وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مؤخراً إن موجة الحرارة الحالية "استثنائية". مضيفاً "إنها ظاهرة طبيعية مؤسفة للغاية، ولها بالطبع صلة بتغير المناخ"، وقائلاً إن درجات الحرارة المرتفعة وقلة الرياح تزيد من مشكلة التلوث في العاصمة مكسيكو التي يعيش ضمن حدودها الإدارية تسعة ملايين نسمة. ويرتفع العدد كثيراً لدى احتساب الضواحي.

ومن بين عواقب موجة الحر نفوق السعادين العواءة في ولاية تاباسكو بجنوب البلاد، وقال فيكتور موراتو، مدير المستشفى البيطري في مدينة كومالكالكو، إنه تحت تأثير الحرارة، تصاب القرود التي تجلس على غصون الأشجار العالية في الغابات المطيرة بالإغماء وتسقط من ارتفاع يصل إلى 20 متراً.

درجات الحرارة تشعل أجواء الانتخابات في الهند

وفي الهند، من المحتمل أن تصبح أكبر انتخابات في العالم أكثرها حرارة أيضاً، إذ يدلي ناخبو الهند، اليوم السبت، بأصواتهم في المرحلة قبل الأخيرة من الانتخابات، بينما من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية في العاصمة نيودلهي.

ويشعر المسؤولون بالقلق من أن موجة الحر في أجزاء من شمال الهند، بما في ذلك دلهي وولاية هاريانا المجاورة، يمكن أن تثني الناخبين عن الذهاب إلى مراكز الاقتراع والوقوف في الطوابير في انتخابات شهدت نسبة مشاركة متدنية في وقت سابق، وقال كبير مسؤولي الانتخابات في دلهي بي كريشنامورثي: "هناك قلق، لكننا نأمل في أن يتغلب الناس على الخوف من موجة الحر ويأتوا ويدلوا بأصواتهم".

ونشرت لجنة الانتخابات الآلاف من المسعفين ومعهم إمدادات أدوية وأملاح الترطيب الفموية في مراكز الاقتراع في دلهي. كما تم تجهيز مراكز الاقتراع بماكينة نثر الرذاذ ومناطق الانتظار المظللة وأجهزة توزيع المياه الباردة من أجل الناخبين الذين قد يضطرون إلى الانتظار في طوابير لساعات في ظروف الحرارة الشديدة.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون