الحكومة الأفغانية ترحب بجهود قطر لإنجاح المصالحة

الحكومة الأفغانية ترحب بجهود قطر لإنجاح المصالحة

11 يونيو 2020
من لقاء عبدالله مع القحطاني والوفد القطري (حساب عبدالله/تويتر)
+ الخط -
ثمّنت الحكومة الأفغانية، اليوم الخميس، جهود قطر لإحلال الأمن والسلام في أفغانستان ومساعيها الهادفة إلى إنجاح عملية السلام، مؤكدة أن نجاح المصالحة الأفغانية والعمل من أجله من أولوياتها، مشيرة إلى أنها تثمن كل جهد بهذا الصدد.

وقال "المجلس الأعلى الوطني للمصالحة"، في بيان، إنّ رئيس المجلس عبد الله عبد الله، قد اجتمع بمندوب وزارة الخارجية القطري مطلق القحطاني، الذي يزور كابول حالياً، وبحث معه مستجدات عملية السلام الأفغانية.

وجاء في البيان أنّ عبد الله أكد في حديثه مع المندوب القطري، أنّ بلاده تثمن جهود دولة قطر ومساعيها من أجل إحلال الأمن والسلام في أفغانستان، وأن الحكومة الأفغانية مستعدة لخوض الحوار المباشر مع "طالبان" من أجل إيجاد حل دائم للمعضلة.

من جانبه، قال المندوب القطري إن بلاده مستعدة لبذل المزيد من الجهود "من أجل الوصول إلى حل دائم ولوقف حمام الدم في أفغانستان".

وبحسب البيان، فإنّ الاجتماع تطرق أيضاً إلى عملية تبادل الأسرى بين "طالبان" والحكومة، علاوة على التباحث بشأن مكان الحوار الأفغاني-الأفغاني وزمانه.

وكان المندوب القطري قد اجتمع، أمس الأربعاء، بوزير الخارجية الأفغاني محمد حنيف أتمر، وبحث معه التطورات الأخيرة بشأن عملية السلام.

وقالت الخارجية الأفغانية، في بيان، إنّ الوزير الأفغاني أشاد، خلال الاجتماع، بمساعدات دولة قطر الأخيرة لأفغانستان من أجل مكافحة جائحة كورونا، ورحّب بجهودها الحثيثة بصدد عملية السلام، تحديداً من أجل إتاحة الفرصة للحوار المباشر بين "طالبان" والحكومة.

وبدوره، جدد المندوب القطري وعد بلاده بالعمل من أجل إحلال الأمن والسلام في أفغانستان، معرباً عن أمله ببدء الحوار المباشر بين الأطياف الأفغانية قريباً، وفق بيان الخارجية الأفغانية.

يُشار إلى أن مندوب وزارة الخارجية القطرية قد حضر أيضاً الاجتماع الذي عقد بين المبعوث الأميركي الخاص للمصالحة الأفغانية زلماي خليل زاد، ورئيس المكتب السياسي لـ"طالبان" في الدوحة، وهو نائب زعيم الحركة في الشؤون السياسية الملا عبد الغني برادر، الأحد الماضي، في الدوحة.

وأكد حينها الناطق باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" سهيل شاهين، في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، أنّ نائب زعيم "طالبان" في الشؤون السياسية، وهو رئيس المكتب السياسي للحركة الملا برادر والوفد المرافق له قد اجتمع بخليل زاد والجنرال أوستن ميلر، قائد بعثة الدعم الحازمة التابعة لـ"ناتو" وقوات الولايات المتحدة في أفغانستان، مشيراً إلى أنّ القحطاني شارك في الاجتماع مع الوفد المرافق له.