ترامب يهاجم كوهين لاعترافه بـ"الكذب"... والديمقراطيون يتوعّدون بالتحقيق

ترامب يهاجم كوهين لاعترافه بـ"الكذب" بتوجيه من الرئيس... والديمقراطيون يتوعّدون بالتحقيق

18 يناير 2019
تهمة التعاون مع روسيا تثبت أكثر فأكثر على ترامب(Getty)
+ الخط -
هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، محاميه السابق مايكل كوهين، بعد ساعات من تقرير لموقع "بازفيد" كشف فيه أن كوهين اعترف بأن ترامب وجّهه للكذب على الكونغرس، بشأن مشروعه العقاري الذي كان ينوي بناءه في موسكو، والذي خطّط أيضًا لمقابلة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أجل التفاوض بشأنه خلال حملته الانتخابية عام 2016.

وحاول ترامب تبرير موقفه، بالقول إن المشروع العقاري كان معروفًا للجميع ومطروحًا في الإعلام، "لكننا قرّرنا عدم إنجازه في نهاية المطاف"، مضيفًا أن كوهين "شخص ضعيف"، وهو يحاول التخفيف من الأحكام التي أدين بها في قضايا لا علاقة لها بـ"مؤسسة ترامب"، وتتعلق بالتهرب الضريبي وأمور أخرى، على حد قول ترامب.

بدوره، قال محامي ترامب، رودي جولياني، اليوم الجمعة، إن أي "تلميح... بأن الرئيس أمر محاميه السابق مايكل كوهين بالكذب غير حقيقي جملة وتفصيلًا"، وفق ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

وفي غضون ذلك، توعد نائبان ديمقراطيان بارزان، هما كل من رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف، ورئيس لجنة القضاء جيرولد نادلر، بفتح تحقيق في الكونغرس حول القضية، التي كشف عنها تقرير لموقع "بازفيد" الإلكتروني في وقت متأخر من الخميس.

وكتب شيف على "تويتر"، أن "المزاعم بأن رئيس الولايات المتحدة ربما حرّض على الكذب تحت القسم، في شهادة أمام اللجنة لعرقلة التحقيق والتغطية على تعاملاته التجارية مع روسيا، هي من بين الأخطر حتى الآن". وأضاف: "سنفعل ما هو ضروري لنعرف الحقيقة"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".



روسيا تعتقل عارضة على صلة بالقضية

وفي سياق متصل، اعتقلت السلطات الروسية عارضة بيلاروسية، زعمت أن لديها دليلاً على تواطؤ روسي مع حملة ترامب، بعدما "جرّها" رجال الشرطة من منطقة الترانزيت في المطار أثناء ترحيلها إلى بيلاروسيا، بحسب ما أفاد محاميها لوكالة "فرانس برس".

وتحتجز العارضة أناستازيا فاشوكيفيتش في سجن في جنوب موسكو، بعد اعتقالها مع عدد من زملائها في المطار. ووصلت العارضة وزملاؤها إلى المطار، بعدما رحّلتهم سلطات تايلاند إلى بيلاروسيا بعد سجنهم لمدة عام بتهمة المشاركة في "دورة تدريب جنسية".

ووصف محام روسي يمثل فاشوكيفيتش، اعتقالها بأنه "فضيحة دولية" وقال إن موكلته "لم ترتكب أي جريمة"، وكانت تعتزم التوجه إلى بيلاروسيا. وأضاف المحامي ديمتري زاتسارينسكي، أنه بدلاً من ذلك "فإن موظفين من الأجهزة الأمنية اقتادوها من منطقة الترانزيت إلى الأراضي الروسية".

وقال إن موظفاً بملابس مدنية "جرّها من منطقة الترانزيت"، مضيفاً أنه يعتزم تقديم شكوى رسمية.

وكانت توجهت إلى تايلاند بعدما أثارت فضيحة سياسية، عندما نشرت تسجيل فيديو قالت إنه يظهر الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا، ونائباً نافذاً لرئيس الوزراء الروسي وهما على يخت. ورفع ضدها ديريباسكا قضية يتهمها فيها بالتطفل على خصوصيته.

وأثناء احتجازها في تايلاند، زعمت أن لديها معلومات عن تدخل روسي في انتخابات الرئاسة الأميركية 2016، وطالبت بمساعدة أميركية خشية ملاحقتها قضائياً في روسيا.

المساهمون