الحوثيون ينفون وضع شروط للمغادرة إلى جنيف

الحوثيون ينفون وضع شروط للمغادرة إلى جنيف... والحكومة تمهلهم 24 ساعة

06 سبتمبر 2018
غريفيث أعلن تأجيل المشاورات إلى الجمعة (Getty)
+ الخط -

أمهلت الحكومة اليمنية، اليوم الخميس، جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) 24 ساعة للحضور إلى المشاورات في جنيف، التي ترعاها الأمم المتحدة وكان من المفترض أن تنطلق الخميس، فيما نفت الجماعة لـ"العربي الجديد" الأنباء التي تحدثت عن وضعها شروطاً للذهاب إلى جنيف.

وقال وفد الحكومة اليمنية لمحادثات السلام في جنيف، إن أمام الحوثيين مدة 24 ساعة للحضور إلى سويسرا، وإلا فإن الوفد "سيغادر"، وفق ما نقلت "فرانس برس". 

في المقابل، نفى عضو الوفد المفاوض للحوثيين، عبد الملك العجري، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن يكون وفد الجماعة قد طرح شروطاً مقابل مغادرته للمشاركة في مشاورات جنيف، لكنه أكد أنهم ينتظرون التصريح لطائرة عُمانية ستقلهم من صنعاء إلى مسقط.

وقال عضو الوفد الحوثي إن التحالف الذي تقوده السعودية لا يزال يرفض التصريح لطائرة وصفها بـ"الآمنة" لنقل الوفد.


ويفرض التحالف قيوداً على الحركة في مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين، ويسمح لطائرات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية فقط بأن تحط في المطار وتغادره.

وكان من المفترض أن تبدأ هذه المحادثات، اليوم الخميس، لكن وفد الحوثيين لم يتمكن من مغادرة العاصمة صنعاء، ما دفع بالمبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى تأجيل المشاورات التي من المحتمل أن تبدأ الجمعة.

وأكد العجري أنه لا يزال في صنعاء، في حين يقول التحالف إنه قد منح منذ الأربعاء تصريحاً للطائرة التي تنقل الوفد، وهي طائرة تابعة للأمم المتحدة، يتحفظ الحوثيون عن الانتقال على متنها.

وكانت وكالة "فرانس برس"، قد نقلت في وقت سابق، عن عضو وفد الحوثيين حميد عاصم، في تصريح عبر الهاتف قوله: "نحن جاهزون للسفر لكن الأمم المتحدة لم تف بوعودها التي اتفقنا عليها".

وقال: "لدينا جرحى في عُمان نريدهم أن يعودوا إلى صنعاء، ولدينا جرحى في صنعاء نريد أن ننقلهم معنا إلى عُمان وهذا تم الاتفاق عليه"، مضيفاً كذلك: "لم نحصل حتى الآن على أي ضمانات لعودتنا إلى صنعاء".


وتابع: "حتى نذهب إلى جنيف يجب أن تأتي طائرة عمانية وتقل الوفد والجرحى ويتم منحنا ضمانات بعودتنا إلى صنعاء. إذا وافقوا، نحن جاهزون للذهاب، وإذا لم يوافقوا، فنحن في صنعاء ومستعدون دائماً للسلام".

ومنذ 2014، يشهد اليمن حرباً بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015.

وقال عاصم إن التحالف "يرفض إعطاء تصريح للطائرة بسبب الجرحى". لكن المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أكد في تصريحات صحافية أن التحالف "أعطى تصريحاً لطائرة مليشيات الحوثي المتوجهة إلى محادثات جنيف"، مضيفاً: "قدّمنا كافة التسهيلات من أجل تسهيل الحوار بين الأطراف اليمنية".



غريفيث يأمل حضور "وفد صنعاء"

وأعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الأربعاء، عن أمله بحضور وفد الحوثيين وحلفائهم، الذي وصفه بـ"وفد صنعاء"، وأشاد بحضور الوفد الحكومي المفاوض. 

جاء ذلك في بيان أصدره الخميس، أعقب اجتماعه بالوفد الحكومي المفاوض برئاسة وزير الخارجية خالد اليماني، بعد تأجيل موعد انطلاق المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة إلى حين حضور وفد الحوثيين.  

وقال المبعوث الأممي، في البيان الذي حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، إنه استعرض مع الوفد الحكومي "التطلعات المرجوّة من خلال هذه المشاورات وقضايا متعلقة بعملية السلام وعلى وجه الخصوص إجراءات بناء الثقة". 

وأضاف المبعوث الأممي أنه يدرك "التحديات المرتبطة بإحضار الأطراف معاً إلى جنيف، لا سيما بعد مرور عامين على آخر لقاء بينها"، معرباً عن أمله بـ"حضور وفد صنعاء من أجل الدفع بالعملية السياسية قدماً".