بدء تهجير القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية

بدء تهجير القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية

25 مارس 2018
عملية نقل المهجرين ستستكمل الأحد (فرانس برس)
+ الخط -
غادرت الدفعة الأولى من مهجري القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية، في وقت متأخر مساء السبت، بناءً على اتفاق بين فصيل "فيلق الرحمن" وروسيا.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أن "17 حافلة غادرت معبر مدينة عربين باتجاه إدلب، تحمل 981 مسلحاً وعائلاتهم، من حي جوبر ومدينة عربين وبلدتي عين ترما وزملكا".

وأضافت الوكالة أن عملية نقل المهجرين ستستكمل الأحد، في عملية يتوقع أن يخرج خلالها نحو 7 آلاف شخص.

وكان "فيلق الرحمن"، الفصيل المسيطر على القطاع الأوسط، أعلن الجمعة أن الاتفاق ينص على خروج المرضى والحالات الإنسانية أولاً.


ونص الاتفاق أيضاً على نقل الجرحى والمرضى إلى مشافي دمشق أو المشافي الميدانية الروسية عن طريق الهلال الأحمر حسب رغبتهم، وضمان سلامتهم وعدم ملاحقتهم من قبل قوات النظام، على أن يسمح لهم بالعودة للغوطة الشرقية بعد شفائهم.

وقال المتحدث باسم "فيلق الرحمن" في وقت من يوم السبت، إنهم لا يثقون بالضمانات الروسية بشأن أمن من يرغب في البقاء بالغوطة الشرقية. وأضاف المتحدث أن الأمم المتحدة لم تقم بدورها في تقديم ضمانات للحفاظ على أمن من يرغب في البقاء.

ووصل ريفي إدلب وحلب الغربي في اليومين الماضيين أكثر من 4 آلاف شخص من مقاتلي حركة "أحرار الشام" وأهالي مدينة حرستا، فيما ما تزال المفاوضات جارية حول مصير مدينة دوما.