جونسون بعد اجتماع الرباعية: الحل السلمي ضرورة باليمن وسورية

جونسون بعد اجتماع الرباعية: الحل السلمي ضرورة باليمن وسورية

24 يناير 2018
أثنى جونسون على خطة "الاستجابة الإنسانية باليمن"(Getty)
+ الخط -
اجتمع وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة والسعودية والإمارات، مساء الثلاثاء، في باريس للبحث في "حل سياسي لتسوية النزاع في اليمن".

وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الذي دعا للاجتماع، قال في بيان "أدى النزاع في كل من سورية واليمن إلى أسوأ أزمتين إنسانيتين حالياً. لا يمكن تسوية النزاعين بحلول عسكرية، وحده الحل السياسي  السلمي التفاوضي قادر على إنهاء المعاناة". 

ومساء الثلاثاء، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية للصحافيين "تحدثنا عن الأهداف المشتركة الحاسمة في اليمن، وهي قبل كل شيء دعم التدابير المتخذة في الأسابيع الأخيرة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية"، مشيداً بالقرارات التي اتخذتها السعودية في الآونة الأخيرة في هذا الصدد. وأضاف "هذا ما يسمح لنا بمعالجة الأهداف الأخرى" المتمثلة بإيجاد حل سياسي للنزاع، واستراتيجية تهدف إلى مواجهة النفوذ الإيراني في هذا البلد، على حد قوله.

وأوقعت الحرب في اليمن أكثر من 9200 قتيل وحوالى 53 ألف جريح. وبحسب الأمم المتحدة فإن اليمن يشهد "أسوأ أزمة إنسانية  في العالم". وفي آذار/مارس 2015 قادت السعودية تحالفاً عسكرياً عربياً لدعم الحكومة اليمنية لكن القوات الحكومية تواجه صعوبة في استعادة الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون.

والإثنين أعلنت السعودية التي تواجه انتقادات لغاراتها الجوية التي حصدت آلاف الضحايا المدنيين ولحصارها لليمن، عن "مساعدة إنسانية جديدة" بقيمة 1,5 مليار دولار وعملية لتسهيل عمليات الإغاثة. وتتهم السعودية من جهتها إيران بنقل أسلحة سراً إلى الحوثيين.

(فرانس برس)