النظام السوري يخرق اتفاق خفض التوتر بريف حمص والغوطة

النظام يواصل خرق اتفاق خفض التوتر بقصف ريف حمص والغوطة

30 يوليو 2017
حي جوبر شرقي دمشق تعرّض لقصف عنيف (عمار البوشي/الأناضول)
+ الخط -
جُرح مدنيون، بقصف جوي من النظام السوري على ريف حمص الشمالي، اليوم الأحد، في خرق جديد لاتفاق مناطق خفض التوتر، فيما واصلت قوات النّظام قصفها على مدينة عين ترما وحي جوبر شرقي دمشق.


وتحدّث "مركز حمص الإعلامي"، عن وقوع جرحى بين المدنيين، جراء قصف من طيران النظام السوري بصواريخ فراغية على مدينة كفرلاها الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية المسلحة، بمنطقة الحولة في ريف حمص الشمالي.


وتقع منطقة الحولة في ريف حمص الشمالي، ضمن مناطق اتفاق خفض التوتر، الموقع عليه بين روسيا وتركيا وإيران في اجتماعات أستانة.


وفي شأن متصل، قال الدفاع المدني السوري في ريف دمشق، إنّ طيران النظام استهدف مدينة عين ترما في غوطة دمشق الشرقية، بست غارات، بالتزامن مع قصف بأكثر من عشرين صاروخاً، أرض- أرض، أسفرت عن أضرار مادية جسيمة.

وتواصل قوات النظام السوري قصف مناطق في الغوطة الشرقية، على الرغم من ضمها إلى اتفاق خفض التوتر بين روسيا والمعارضة السورية.

وذكرت مصادر محلية أنّ حي جوبر شرق مدينة دمشق، تعرّض لقصف عنيف بالمدفعية والصواريخ من قوات النظام، بالتزامن مع اشتباكات متقطعة على محور وادي عين ترما من جهة المتحلق الجنوبي، الفاصل بين حي جوبر والغوطة الشرقية.

وفي ريف دمشق، دخلت قافلة مساعدات إنسانية، إلى مناطق سيطرة المعارضة السورية المسلحة في غوطة دمشق الشرقية، ضمن اتفاق ضم الغوطة إلى مناطق خفض التوتر بين روسيا وممثلين عن المعارضة، وهي الثالثة منذ الإعلان عن ضم الغوطة إلى الاتفاق.

وفي الشأن نفسه، "ذكر مركز الغوطة الإعلامي"، أنّ القافلة مؤلفة من 17 شاحنة، تحمل مواد غذائية دخلت من معبر الوافدين إلى الغوطة، ومن المتوقع أن تسمح قوات النظام بتوزيعها على المدنيين المحاصرين هناك.

إلى ذلك، واصل الطيران الروسي، شنّ غارات على مدينة السخنة في ريف حمص الشمالي الشرقي، بالتزامن مع محاولات تقدم من قوات النظام في مدينة السخنة بعد السيطرة على محيطها الجنوبي بشكل كامل، حيث تدور معارك مع عناصر تنظيم "داعش".

كما قصف الطيران الروسي مناطق تخضع لسيطرة "داعش"، في قرى عكش ووادي العظام والزاعجة في ناحية السلمية، بريف حماة الشمالي الشرقي، بالتزامن مع اشتباكات على محور خط نقل البترول ومحور الشيخ هلال على طريق الرقة- حماة.



مقتل مدنيين بقصف التحالف وروسيا

على صعيد آخر، قُتلت امرأة وجرح آخرون، اليوم الأحد، بتجدد القصف من الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي على مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، في ريف دير الزور شرق سورية، وغارة من الطيران الروسي على ريف الرقة الجنوبي الشرقي.

وقالت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، إنّ طيران التحالف الدولي، استهدف منطقة الجمعيات في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن مقتل امرأة وجرح عدد من المدنيين، فضلاً عن أضرار مادية.

وكان طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب بقيادة واشنطن قد استهدف، مساء أمس السبت، المدينة الحدودية مع العراق، بعدة غارات أسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين، بينهم امرأة وإصابة آخرين بجروح.

وفي سياق متصل، اندلعت معارك بين قوات النظام السوري، وتنظيم "داعش"، في محيط اللواء 137 جنوب مدينة دير الزور، وفي محيط تلال كتل الصنوف وأم عبود وسيريتل في محيط حي هرابش شرق المدينة، حيث تحاول قوات النظام إعادة السيطرة على مواقعها.

إلى ذلك، قالت حملة "الرقة تذبح بصمت"، على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ مدنياً قُتل، جراء غارة من الطيران الروسي، على قرية الخميسية قرب بلدة معدان، بريف الرقة الجنوبي الشرقي.

وأوضحت "حملة الرقة تذبح بصمت"، أنّ ريف الرقة الجنوبي الشرقي على الضفة الجنوبية من نهر الفرات "شامية"، تعرّض لأكثر من ستين غارة جوية روسية، خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، بينما تعرضت مدينة الرقة لست وسبعين غارة من التحالف الدولي، خلال الأيام الثلاثة الماضية.