مصر: التضامن مع البصارطة والمعتقلين في تظاهرات رافضة للانقلاب

مصر: التضامن مع البصارطة والمعتقلين في تظاهرات رافضة للانقلاب

31 مارس 2017
المظاهرات خرجت بكل عفوية (العربي الجديد)
+ الخط -

على الرغم من عدم إصدار "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" أية بيانات داعية لتظاهرات معينة، كعادته الأسبوعية منذ الانقلاب العسكري، في 3 يوليو/ تموز 2013، تظاهر، اليوم الجمعة، عدد من رافضي الانقلاب العسكري، في عدد من المدن المصرية، منددين بتردي أحوال المعيشة التي يواجهها الشعب المصري، في ظل حكم عبد الفتاح السيسي.

وتصدرت معاناة المصريين من غلاء الأسعار بصورة غير مسبوقة، ومعاناة المعتقلين المتفاقمة، لافتات وهتافات المشاركين في الفعاليات الرافضة للانقلاب العسكري.

كما ندد المشاركون بالتصعيد الأمني والانتهاكات التي تمارسها السلطات المصرية، ضد أهالي مدينة البصارطة، بدمياط، شمال مصر، منذ مطلع الأسبوع الجاري، على خلفية مقتل "خفير" من قبل عصابات الاتجار بالمخدرات.



وتظاهر، صباح اليوم، أهالي مدينة النوبارية، بمحافظة البحيرة، شمال مصر، منددين بممارسات الانقلاب العسكري. وانطلقت التظاهرة من مدخل المدينة، بعد سلسلة بشرية على الطريق المؤدي لمدينة النوبارية، رافعين علم مصر وصور الرئيس محمد مرسي وشارات رابعة العدوية، ولافتات تطالب بإطلاق الحريات ورفع الظلم ووقف الانتهاكات الأمنية ضد أهالي البصارطة، بدمياط.

كما اصطف العشرات من أهالي مدينة الدلنجات، بالمحافظة نفسها، في سلسلة بشرية تنديداً بحكم العسكر للبلاد. وأكد المشاركون تضامنهم الكامل مع حملة "أنقذوا معتقلي ملحق النطرون"، الذين يواجهون انتهاكات متصاعدة من قبل السلطات الأمنية.

كذلك، نظم أهالي فاقوس، بالشرقية، شرق مصر، مسيرة حاشدة على الطريق الواصل لمدينة الحسينية، بمشاركة أسر الشهداء والمعتقلين وشباب الحركات الثورية. وشهدت مدينة الحسينية، بالشرقية، مسيرة صباحية انطلقت من مدخل المدينة.



وندد المشاركون بغلاء الأسعار وفشل السيسي وحكوماته في التعاطي مع مشكلات المواطنين، بما أثقل كاهلهم بالأعباء وزاد من معدلات الفقر والبؤس.

وبلافتات "الثورة مستمرة، الحرية لكل سجين"، وهتافات "صوت الحق طالع طالع.. يسقط يسقط حكم العسكر.. يسقط حكم المدفع والدبابة"، تظاهر أهالي الهرم، بالجيزة، عقب صلاة الجمعة في شارع العمدة، مطالبين برحيل العسكر.

إلى ذلك، نظم شباب الحركات الثورية بأشمون بالمنوفية، سلسلة بشرية نددوا خلالها بغلاء الأسعار والأوضاع المعيشية الصعبة للشعب المصري، مطالبين بمحاكمة السيسي.

حصار مقابر البصارطة
وأفاد شهود عيان بأن قوات الأمن المصرية هاجمت، صباح اليوم، مقابر البصارطة بدمياط، بحثا عن الشباب المعارضين ورافضي الانقلاب العسكري. وتشهد البصارطة حصارا أمنيا منذ فجر الثلاثاء الماضي.



وبحسب روايات الأهالي، تواصل قوات الأمن انتشارها بشوارع البصارطة، فيما تعتلي العناصر الأمنية منازل رافضي الانقلاب، الذين اضطروا للهروب منها، بعد اعتقال العشرات.

ووصلت، فجر اليوم، تعزيزات وعدد من السيارات المحملة بالكلاب البوليسية إلى منطقة عجور، استعدادًا لحملات تفتيش بواسطة الكلاب البوليسية، وذلك بعد أن داهمت، في وقت سابق، نحو 50 منزلا، محطمة أثاث تلك المنازل.