تقدم للشرعية بصنعاء... وبن دغر يدعو الحوثيين لـ"سلام المرجعيات"

تقدم للشرعية بصنعاء... وبن دغر يدعو الحوثيين لـ"سلام المرجعيات"

11 مارس 2017
الشرعية باتت قريبة من أرحب شرقي صنعاء (فرانس برس)
+ الخط -




أعلن المتحدث باسم قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية العميد عبده مجلي، اليوم السبت، أن القوات باتت تطرق أبواب مديرية أرحب، شمال صنعاء، بعد التقدم الأخير لها في معارك شرق العاصمة، فيما دعا رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، الانقلابيين إلى القبول بالسلام وفقاً للمرجعيات التي تطالب بها الحكومة الشرعية. 

وأكد مجلي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية بنسختها التابعة للشرعية، أن "الجيش بات يطرق أبواب مديرية أرحب والعاصمة صنعاء".

وأضاف مستشار رئيس هيئة الأركان العامة أن "المعارك بمديرية نهم شرق صنعاء متواصلة في ظل تقدم للجيش الوطني والمقاومة الشعبية مسنودة بطيران التحالف العربي"، مشيراً إلى أن العديد من المواقع سيطرت عليها قوات الشرعية في الأيام الماضية.

وتابع المصدر نفسه أن رجال الجيش والمقاومة "باتوا يسيطرون ناريا على الطرق الرابطة بين مديرية نهم وبني حشيش"، شرق صنعاء، مشيراً إلى أن مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفائهم الموالين لعلي عبد الله صالح، تراجعوا أمام "الضربات القوية للجيش".

وقال إنه "تم اختراق دفاعات الانقلابيين وتكبيدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد"، وذكر أن المعارك ما تزال مستمرة في كل المحاور والاتجاهات بمديرية نِهم".

وتصاعدت المعارك في مديرية "نِهم" شرق صنعاء، منذ أيام، بعد بدء قوات الشرعية عمليات جديدة تسعى من خلالها إلى التقدم مزيداً نحو العاصمة، من خلال المنطقة التي تشهد مواجهات منذ أكثر من عام. 

في غضون ذلك، دعا رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، اليوم، الانقلابيين إلى السلام وفقاً للمرجعيات، وقال "طريق الخلاص الدائم هو السلام وعودة الحياة إلى مسارها الطبيعي".

وأضاف بن دغر أن "السلام، الأقرب والأسرع والضامن لوحدة بلدنا، واستقرارها، إنما يكمن في العودة إلى مرجعياتها الوطنية، وما تبقى من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وما نصت علية مخرجات الحوار الوطني، وما التزمتم به من قرارات دولية، وأولها القرار رقم 2216".

وتابع القول "لا تتعللوا بالتحالف العربي، فهم لم يأتوا إلا بعد أن تماديتم في غيكم، واعتديتم على الشرعية، وقتلتم ونهبتم في طريقكم إلى صنعاء وإلى عدن دون شفقة أو رحمة، وبعد أن كشف حلفاؤكم الإقليميون عن نوايا سيئة للنيل من أمننا القومي، يدفعونكم دفعاً لتنفيذها"، في إشارة إلى إيران.

وقال مخاطباً الانقلابيين "عودوا إلى رشدكم إن بقي فيكم راشد، واقبلوا سلام المرجعيات، سلام الشجعان وستتوقف الحرب فوراً، هذا هو طريق السلام، وليس في الأفق طريق آخر، بالسلام سنكسب جميعاً، سنكسب وطننا، وسنكسب حياتنا، ومستقبلنا". 

وجاءت تصريحات بن دغر، في مقال نُشر على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك"، تحت عنوان "إلى المعتدين. إلى المتمردين"، تحدث فيه عن أزمة المرتبات، وطالب الحوثيين بتوجيه الواردات إلى البنك المركزي في عدن، حتى تتمكن الحكومة من دفع المرتبات.