غارات في عدة محافظات يمنية واستمرار معركة تحرير صرواح

غارات في عدة محافظات يمنية واستمرار معركة تحرير صرواح

08 سبتمبر 2016
تواصل المواجهات بصرواح بين الشرعية والانقلابيين (صالح العبيدي/فرانس برس)
+ الخط -

واصلت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية، اليوم الخميس، ضد أهداف يسيطر عليها مسلحو جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) والموالون للرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، في العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات عدة بالبلاد، بالتزامن مع تواصل المواجهات في منطقة صرواح، غرب محافظة مأرب، وسط البلاد.

وأفادت مصادر تابعة للحوثيين بأن مقاتلات التحالف نفذت، اليوم، غارتين في منطقة يسلح، جنوب صنعاء، كما نفذت ثلاث غارات مستهدفة منطقة النهدين، حيث يقع مقر الرئاسة اليمنية ومواقع عسكرية يسيطر عليها الانقلابيون. 

وفي محافظة عمران، شمال صنعاء، نفذت مقاتلات التحالف، فجر اليوم، غارات مستهدفة معسكر اللواء 310 مدرع (سابقاً)، والذي يسيطر عليه الحوثيون، فيما ادعت مصادر تابعة للجماعة أن غارة أصابت منزلاً في مدينة عمران، الأمر الذي أدى إلى مقتل ستة أشخاص وجرح آخرين، لكن لم ترد معلومات حول الحادثة من مصادر مستقلة. 


في محافظة الجوف، نفذ التحالف، اليوم أيضا، ثلاث غارات ضد أهداف متفرقة بمديرية الغيل، في ظل المواجهات المتقطعة التي تشهدها المديرية بين قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية والانقلابيين. 

وفي مأرب، تتواصل المواجهات المسلحة في منطقة صرواح، إذ أعلنت مصادر في قوات الجيش والمقاومة الشعبية، أمس، السيطرة على ثلاثة مواقع جبلية بعد معارك عنيفة مع الحوثيين وحلفائهم، سقط خلالها قتلى وجرحى تتضارب الأنباء حول أعدادهم. 

وكانت قوات الشرعية أعلنت إطلاق عملية "نصر2" وتهدف إلى تحرير صرواح، آخر أهم مناطق مأرب التي يسيطر الحوثيون على أجزاء كبيرة منها، وتتصل بمناطق تابعة إدارياً لمحافظة صنعاء. ​

أما في تعز، فقد أفاد السكان لـ"العربي الجديد"، بأن مقاتلات التحالف شنّت أكثر من 14 غارة جوية استهدفت مواقع الانقلابيين في الجهة الشرقية للمدينة، وتركزت في محيط معسكر اللواء 22 ميكا (حرس جمهوري سابقا)، والذي يخضع لسيطرة الحوثيين وقوات المخلوع صالح، في منطقة الجند، شرقي تعز، وشوهدت ألسنة اللهب تتصاعد منه.

كما أوضحت مصادر عسكرية أن التحالف شنّ عدة غارات على مواقع الحوثيين في محيط مطار تعز الدولي، وفي جبل أومان، شرقي المدينة، ومواقع يطلق منها الحوثيون صواريخ "كاتيوشا" باتجاه مواقع المقاومة، وسط المدينة.

كما أشارت إلى أن الضربات الجوية أسفرت عن تدمير أسلحة تابعة للانقلابيين، بينها دبابة وعربة صواريخ كاتيوشا و3 مدافع وغرفة قيادة للانقلابيين، في جبل أومان بالحوبان، شرق تعز.

في المقابل، أعلنت قيادة الجبهة الشرقية في تعز، أمس الأربعاء، عن مقتل وإصابة عدد من مليشيا الحوثي والمخلوع بعد استهداف مواقعهم في القصر الجمهوري شرقي المدينة بقذائف الهاون، ورصدت تحركات لهم هناك.

في سياق آخر، أعلنت قوات الحزام الأمني في محافطة لحج الجنوبية، عن ضبط معمل لصناعة السيارات المفخخة، وإلقاء القبض على عناصر من تنظيم "القاعدة"، اليوم الخميس.

وأوضح المركز الإعلامي التابع لقوات الحزام الأمني أن "اشتباكات دارت بين قوات الحزام وعدد من الإرهابيّين، أسفرت عن جرح 7 جنود، قبل أن تنفذ عملية اقتحام الموقع"، لافتاً إلى أن الموقع الذي تمت مداهمته "كان يستخدم كمعمل لصناعة السيارات المفخخة"، مضيفاً أنّه "تم ضبط عنصرين إرهابيّين بداخله".

وأضاف أنه تم العثور داخل الموقع على "مستودعات تحتوي أحزمة ناسفة ومقذوفات متطورة وكمية من المتفجّرات".