راتني يبلغ المعارضة السورية ببنود من اتفاق أميركي-روسي مرتقب

04 سبتمبر 2016
لا تزال هناك عقبات بين الروس والأميركيين(أحمد غربلي/فرانس برس)
+ الخط -

كشفت مصادر مطلعة في المعارضة السورية، لـ"العربي الجديد"، اليوم الأحد، عن رسالة أرسلها المبعوث الأميركي إلى سورية، مايكل راتني، تتضمن أبرز النقاط، التي تم الاتفاق عليها بين الولايات المتحدة وروسيا، لإعلان اتفاق جديد حول سورية.

وقالت المصادر، التي اشترطت عدم ذكر اسمها، إن المبعوث الأميركي أبلغ كبرى فصائل المعارضة السورية، كـ"حركة أحرار الشام الإسلامية" و"جيش الإسلام" و"الجبهة الشامية"، الرسالة التي تتضمن تفاصيل إصدار اتفاق مرتقب بين بلاده وروسيا، مشيرة إلى أن راتني حث هذه الفصائل على تعميم النقاط على بقية فصائل المعارضة السورية.

وبحسب هذه المصادر، فإن ما تم الاتفاق عليه بشكل نهائي بين الروس والأميركيين، حتى الآن، هو "إجبار النظام السوري على إيقاف الطلعات الجوية، وفي حال أراد استهداف أية منطقة يأخذ الإذن من موسكو، ويعلمها عن الهدف الذي يريد ضربه، كما شددت الولايات المتحدة على روسيا عدم قصف المعارضة والالتزام بالهدنة".

وأضافت المصادر المطلعة أن "الولايات المتحدة اشترطت، كذلك، انسحاب النظام من طريق الكاستيلو، وإنهاء القتال حول طريق الراموسة، في حين طلبت من المعارضة الالتزام بالهدنة التي سيعلن عن تاريخها قريباً، والتي تشمل، حسب المبعوث الأميركي، كامل مدينة حلب".

في المقابل، ذكرت المصادر أنه لا تزال هناك عقبات بين الروس والأميركيين، وهو ما قد يؤخر صدوره، حيث تحدث راتني عن منطقة منزوعة السلاح، ونقل عن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أنه "لن يتم الانتقال إلى الشق السياسي قبل الانتهاء من الشق العسكري".

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، من الصين إن الولايات المتحدة لن تتعجل في إبرام اتفاق مع روسيا حول سورية، مشيراً إلى أن "واشنطن ستأخذ الوقت اللازم لضمان أفضل فرصة لنجاح أي اتفاق".