الجبوري في طهران لبحث ملف ديالى

الجبوري في طهران لبحث ملف ديالى

20 اغسطس 2016
يسعى الجبوري لإناطة ملف ديالى بالقوات (زياد محمد/ الأناضول)
+ الخط -
وصل رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم السبت، إلى طهران في زيارة رسمية، لبحث ملفات مشتركة، يتوقع أن يتصدرها ملف محافظة ديالى الحدودية مع إيران.


وقال مصدر قريب من مكتب الجبوري لـ"العربي الجديد"، إنّ "سيطرة مليشيات الحشد الموالية لإيران على أغلب مناطق محافظة ديالى، ومنعهم النازحين من العودة إلى مناطقهم، وما نتج من أزمة إنسانيّة وأمنيّة خطيرة، هي أمور مطروحة للبحث على طاولة الجبوري والقادة الإيرانيين".


وأضاف أنّ "الجبوري يسعى لسحب ملف ديالى الأمني من مليشيا الحشد وإناطته بالقوات العراقيّة بدلاً منها، وذلك في محاولة للتخفيف من معاناة المواطنين".


وكان مكتب رئيس البرلمان، قد أكّد في بيان، أمس الجمعة، أنّ "الجبوري سيجري لقاءات مشتركة مع المسؤولين الإيرانيين في إطار تفعيل بنود ومقرّرات مؤتمر اتحادات برلمانات الدول الإسلامية، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات المهمة في مقدمتها الوضع الإقليمي وجهود محاربة الإرهاب والتطرف". وأضاف، أنّ "الجبوري سيزور تركيا عقب انتهاء زيارته إيران".


ومن المقرّر أن يلتقي الجبوري خلال زيارته عدداً من المسؤولين الإيرانيين، وفي مقدمتهم رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.


وتُتهم إيران بالهيمنة على القرار السياسي في العراق، والتدخّل في شؤونه، فضلاً عن دعمها وتمويلها للمليشيات الموالية لها، والتي تتحرّك وفقاً للأجندة التي ترسمها لها القيادات الإيرانيّة.