الحوثيون يحتجزون لساعات وفد الأمم المتحدة بالمدخل الغربي لتعز

الحوثيون يحتجزون لساعات وفد الأمم المتحدة بالمدخل الغربي لتعز

31 يوليو 2016
وضع إنساني صعب في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)
+ الخط -

قال مصدر مطلع إن مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين)، والقوات المتحالفة معهم، احتجزوا وفد مكتب الأمم المتحدة في اليمن، منذ صباح اليوم الأحد حتى العصر، وذلك قبل أن يسمحوا له بالعبور عبر المدخل الغربي لمدينة تعز، جنوبي اليمن، والذي فتح استثنائياً.

ووصل وفد من الأمم المتحدة إلى تعز بغرض اللقاء مع السلطة المحلية في المحافظة وقيادات المقاومة الشعبية لمناقشة عدة قضايا إنسانية.

واستقبل وكيل محافظة تعز رشاد الأكحلي وفد الأمم المتحدة عصر اليوم، بعد ساعات على وصوله إلى المدينة. وقال الأكحلي، لـ "العربي الجديد"، إنه وقيادات المقاومة التقوا وفد الأمم المتحدة لوقت قصير.

وأضاف: "كان من المقرر أن نلتقي الوفد صباح اليوم، لكن احتجاز المليشيات الانقلابية لهم أجّل اللقاء إلى يوم غد الإثنين". ولفت إلى أن الوفد غادر المدينة إلى محافظة إب جنوبي غرب اليمن، ومن المقرر أن يعود صباح الإثنين.

وبحسب مصدر يعمل في مكتب الأمم المتحدة، فإن الهدف من زيارة الوفد يأتي في إطار مساعي من قبل مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة للتواصل مع طرفي النزاع من أجل فتح ممر إنساني آمن للمدينة المحاصرة.

في سياق موازٍ، دعت لجنة التهدئة وتثبيت الهدنة بمحافظة تعز، اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان إلى النزول الميداني إلى المحافظة للاطلاع عن كثب على ما تعانيه من كارثة إنسانية؛ بسبب الحصار المفروض عليها منذ عام تقريباً من قبل مليشيات الحوثي وصالح.

وقالت لجنة التهدئة في مذكره سلمتها اليوم إلى مقر اللجنة الوطنية في العاصمة المؤقتة عدن، إن مليشيات جماعة الحوثي وصالح تمنع دخول أي من الحاجات الضرورية والأساسية سواءً الغذائية أو الطبية أو الوقود وغيرها من المواد التموينية.

وأضافت: "هذا فضلاً عن الحرب المعلنة على المحافظة منذ 20 مارس/ آذار الماضي، والتي شردت الكثير من الأهالي في المدينة وبعض مديريات الريف وما سببته تلك الحرب من قتل وجرح للآلاف من المواطنين بينهم نساء وأطفال. وكذا ما أحدثته من هدم وتفجير لمنازل وبيوت وممتلكات خاصة وعامة إضافة إلى إعاقات دائمة بسبب الحرب والألغام التي تزرعها مليشيات الحوثي وصالح، خاصة في المناطق التي تنسحب منها".