قتلى وجرحى في تفجير جنوبي بغداد

30 ابريل 2016
وقع التفجير بسيارة مفخخة (الأناضول)
+ الخط -
سقط 48 شخصاً بين قتيل وجريح، صباح اليوم السبت، في تفجير بسيارة مفخخة، جنوبي بغداد، في وقت أعلنت فيه قيادة العمليّات عن اتخاذ إجراءات مشدّدة لتأمين زيارة مرقد الإمام الكاظم شمالي المحافظة، الذي يتوافد إليه الزوار من الطائفة "الشيعية".

وقال مصدر أمني، لـ"العربي الجديد"، إنّ "سيارة مفخخة انفجرت، صباح اليوم، في منطقة المواشي في بلدة النهروان جنوبي بغداد، أسفرت عن سقوط 12 قتيلاً وإصابة نحو 36 آخرين"، مبيّناً أنّ "الحصيلة أوليّة وقابلة للزيادة بسبب خطورة بعض الإصابات".

من جهتها، أكّدت قيادة عمليّات بغداد (المسؤولة عن الملف الأمني للعاصمة)، وقوع التفجير.

وقال المتحدّث باسمها، سعد معن، في بيان صحافي، إنّ "التفجير نفّذ بسيارة حمل مفخخة وأسفر عن سقوط بعض الإصابات في صفوف المدنيين"، بحسب قوله.

ويأتي هذا التفجير في وقتٍ أعلنت فيه قيادة العمليّات، عن اتخاذ إجراءات أمنيّة مشدّدة لحماية الزوار المتوافدين إلى مرقد الإمام الكاظم شمالي بغداد.

وقالت القيادة، في بيان صحافي، أصدرته ليلة أمس، إنّها "اتخذت إجراءات أمنيّة مكثّفة لتأمين مراسم الزيارة، وهي تتابع الملف الأمني لها"، مبيّنةً أنّها "قرّرت منع حركة الدراجات الناريّة بكافة أنواعها في بغداد، كما اتخذت إجراءات أخرى مختلفة تصب بصالح توفير الأمن والحفاظ على حياة المواطنين والزوار، وأنّ تلك الإجراءات ستستمر حتى تنتهي مراسم الزيارة".

وتشهد العاصمة العراقيّة بغداد أعمال عنف مستمرّة، تتسبب بقتل وإصابة عشرات المدنيين في كل يوم، في وقت عجزت فيه الجهات المسؤولة عن الملف الأمني باتخاذ إجراءات تحد من تلك الأعمال.​

المساهمون