تقرير: أميركا تبني قاعدتين جويتين في شمال سورية

تقرير: أميركا تبني قاعدتين جويتين في شمال سورية

06 مارس 2016
يسيطر الأكراد على مناطق شمالي سورية (فرانس برس)
+ الخط -

ذكر موقع إلكتروني كردي، الأحد، أن الولايات المتحدة انتهت تقريباً من بناء قاعدة جوية في شمال سورية، الواقع تحت السيطرة الكردية، وأنها بدأت بناء قاعدة ثانية للأغراض العسكرية والمدنية.


وقال موقع "باسنيوز" الذي يبث أخباره من إربيل، نقلاً عن مصدر عسكري في تحالف قوات سورية الديمقراطية المدعوم من الأكراد، قوله إن أغلب العمل على مد مدرج في بلدة الرميلان بمحافظة الحسكة أنجز، بينما يجري العمل لبناء قاعدة جوية أخرى في جنوب شرق كوباني الواقعة على الحدود السورية التركية.

وقال المصدر الذي يعمل بالتحالف المدعوم من الولايات المتحدة ويضم جماعات عربية مسلحة في تصريح للموقع الإخباري إن عشرات من الخبراء والفنيين الأميركيين شاركوا في المشروع.

وكان مسؤولون سوريون أكراد قد قالوا في الآونة الأخيرة إن طائرات هليكوبتر أميركية تستخدم قاعدة الرميلان الجوية لأغراض لوجستية وفي النقل.

وأرسلت الولايات المتحدة العشرات من أفراد القوات الخاصة إلى شمال سورية العام الماضي لتقديم المشورة لقوات المعارضة في قتالها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". وقدمت الولايات المتحدة ذخيرة للمعارضين في الحسكة.

وقال مسؤولون أميركيون إن مستشارين أميركيين ساعدوا معارضين سوريين يقودهم أكراد في تطويق واستعادة بلدة الشدادي السورية الاستراتيجية من التنظيم، لكنهم كانوا بعيدين عن الخطوط الأمامية.

ويسيطر الأكراد السوريون على مناطق شمال سورية منذ 2011، وأصبحت وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لهم شريكاً رئيسياً للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "الدولة الإسلامية".

اقرأ أيضاً: استئناف "جنيف3" في 14 مارس الجاري...ومن "مباحثات" إلى "مشاورات"