طهران وإسلام آباد تتفقان على تشكيل قوات أمنية مشتركة

27 مارس 2016
أتت القرارات عقب انتهاء زيارة روحاني لإسلام آباد (Getty)
+ الخط -
نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اليوم الأحد، أن إيران وباكستان اتفقتا على تعزيز التعاون الأمني بين الطرفين، كما قررتا إنشاء قوات خاصة مشتركة تابعة للشرطة، بحيث تشرف عليها وزارة الداخلية في كلا البلدين.



جاء هذا القرار خلال اجتماع ثنائي عقده وزير الداخلية الباكستاني تشودري نثار علي خان مع ضيفه الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، حيث اتفق الطرفان على تبادل المعلومات الأمنية وتعزيز الرقابة على الشريط الحدودي المشترك بين البلدين، بغرض مكافحة تهريب المخدرات، وإيقاف تجارة تهريب البشر.


كما نقلت الوكالة، أن هذين المسؤولين أكدا خلال اجتماعهما على ضرورة تعزيز التعاون بينهما للوقوف بوجه عبور المسلحين وعناصر أخرى منتمية للتنظيمات الإرهابية في المنطقة الحدودية المشتركة بينهما. فضلا عن هذا، قرر الطرفان تشكيل هيئة عمل مشتركة تتكون من مسؤولين إيرانيين وباكستانيين لمتابعة الملفات التي تهدد الطرفين وعقد اجتماعات لمناقشتها وإيجاد حلول مناسبة لها.


تأتي هذه القرارات عقب انتهاء زيارة للرئيس الإيراني حسن روحاني لإسلام آباد، والتي وصلها الجمعة، حيث اجتمع والمسؤولين هناك، وأكد في مؤتمر صحفي ختامي عقده مساء السبت على ضرورة مكافحة الإرهاب الذي يشكل تهديدا للمنطقة والعالم برمته حسب تعبيره.


وقد رافق روحاني خلال هذه الزيارة وفد اقتصادي مكون من ستين شخصية، عقد هؤلاء اجتماعاتهم مع نظرائهم في باكستان، بغرض تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين مستقبلا.