القوات العراقية تحرر أجزاء واسعة من جزيرة سامراء

02 مارس 2016
القوات العراقية حظيت بدعم من قبل العشائر العربية (Getty)
+ الخط -

 

تمكنت القوات العراقية، اليوم الأربعاء، من تحرير أجزاء واسعة من منطقة الجزيرة، شمال غرب سامراء المحاذية لبحيرة الثرثار والطريق المؤدي إلى محافظة الأنبار، بواقع 29 كلم من أصل 80 كلم حجم المنطقة.

وقالت مصادر عسكرية عراقية متطابقة لـ"العربي الجديد" إن "القوات العراقية دخلت مناطق العزاوي والبو وسمي والرخ وسيطرة على استراحة المسافرين في المنطقة ورفعت العلم العراقي فوقها في تمام الساعة الرابعة بتوقيت بغداد المحلي من هذا اليوم".

وبحسب المصادر فإن "العمليات العسكرية تجري بشكل جيد بسبب المظلة الجوية لقوات التحالف الدولي التي قصفت مواقع وجيوب داعش في تلك المناطق".

كذلك، لفت قائد فرقة العمليات الخاصة اللواء معن محمد لـ"العربي الجديد"، إلى أن "القوات العراقية حظيت بدعم من قبل العشائر العربية بتلك المنطقة، وقد خسر داعش عدد من مقاتليه"، موضحاً أن "العمليات متواصلة إلى حين تحرير كامل المنطقة والالتقاء بالقوات العراقية من محور الأنبار المحاذي".

ووصل عدد من عائلات منطقة الجزيرة إلى مدينة السامراء، بسبب شدة القصف الجوي والمدفعي.

وقال أحد سكان الجزيرة، لـ"العربي الجديد"، إن "الجيش أبلغنا بأن العمليات ستستمر لأكثر من أسبوعين قبل التمكن من بسط الأمن وعودة السكان إلى مناطقهم".

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت فجر أمس الثلاثاء، بدء عمليات عسكرية لتحرير منطقة الجزيرة شمال غرب سامراء، من سيطرة تنظيم "داعش" بدعم من التحالف الدولي.

وتعد المنطقة ذات طبيعة ريفية زراعية وتعتبر أقرب منطقة التقاء في العراق بين نهري دجلة والفرات، والتي تشكلت بسببها بحيرة الثرثار التي تعتبر أكبر البحيرات بمنطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: العراق: قتلى وجرحى بهجمات لمليشيات طائفية في ديالى