ولد الشيخ يقترح هدنة على الانقلابيين في اليمن

06 أكتوبر 2016
يحمل المبعوث الأممي مقترحاً باستئناف وقف إطلاق النار(فرانس برس)
+ الخط -

التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الخميس، في العاصمة العُمانية مسقط، وفدَ جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحزب المؤتمر الذي يترأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وأفادت مصادر سياسية يمنية مطلعة، لـ"العربي الجديد"، بأنّ ولد الشيخ عرض على وفد الانقلابيين مقترحاً يتضمن البدء بهدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، وأن يجري استئناف وقف إطلاق النار، وفقاً لأحكام وشروط الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في العاشر من أبريل/نيسان الماضي، وانهار مطلع يوليو/تموز.

ووفقاً للمصادر، فإنّ المبعوث الأممي سيواصل لقاءاته في مسقط، بحضور سفراء دول خليجية وغربية قدموا إلى العاصمة العمانية بالتزامن مع وصول ولد الشيخ، في إطار جهود استئناف مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وكان ولد الشيخ قد عقد، في الأيام القليلة الماضية، لقاءات مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، كما عقد لقاءً بمجموعة سفراء الدول الـ18 المشرفة على جهود التسوية في اليمن.

ويحمل المبعوث الأممي مقترحاً باستئناف وقف إطلاق النار، لإتاحة الفرصة للدخول في مشاورات، للوصول إلى اتفاق، وفقاً للمقترحات الأخيرة التي أعلن عنها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، خلال اجتماعات مدينة جدة السعودية، في 25 من أغسطس/آب الماضي.

وتتضمن المقترحات تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها مختلف الأطراف، وشقاً أمنياً وعسكرياً يتعلق بانسحاب المليشيات من صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة، بما فيها الصواريخ البالستية لطرف ثالث.