بريطانيا وأميركا ترجحان فرضية "العبوة الناسفة" في الطائرة الروسية

بريطانيا وأميركا ترجحان فرضية "العبوة الناسفة" في الطائرة الروسية

04 نوفمبر 2015
مكان تحطم الطائرة الروسية في سيناء (العربي الجديد)
+ الخط -
قالت بريطانيا، اليوم الأربعاء، إن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر، هذا الأسبوع، بعدما أقلعت من منتجع شرم الشيخ، ربما تكون قد سقطت جراء انفجار عبوة ناسفة، وفقاً لرويترز.

وقال مكتب رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، في بيان "بينما التحقيقات جارية فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية.. ولكن مع تكشف المزيد من المعلومات، تنامى لدينا قلق من أن الطائرة، ربما تكون قد سقطت بعبوة ناسفة".

وذكرت شبكة (سي.إن.إن) نقلاً عن مسؤول أميركي، لم تنشر اسمه، أن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر سقطت على الأرجح بسبب قنبلة زرعها تنظيم الدولة الإسلامية أو إحدى الجماعات المرتبطة به، وفقاً لرويترز.

وأضافت (سي.إن.إن) أن المسؤول المطلع على الأمر تحدث بناء على أحدث معلومات المخابرات الأميركية، لكنه قال، إن أجهزة المخابرات لم تصل بعد إلى استنتاج رسمي بشأن السبب في تحطم الطائرة، التي قتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224.

ونقلت (سي.إن.إن) عن المسؤول: "هناك شعور مؤكد أنها كانت عبوة ناسفة زرعت في الأمتعة أو في مكان ما في الطائرة".

وفي إجراء احترازي قررت الحكومة تأخير الطائرات التي من المتوقع أن تقلع من شرم الشيخ، اليوم الأربعاء، للسماح لفريق خبراء الطيران البريطانيين المتوجهين إلى شرم الشيخ، أن يجروا تقييماتهم بشأن التدابير الأمنية المطبقة في المطار.

اقرأ أيضاً: كارثة الطائرة تخيم على احتفالات عيد الوحدة الشعبية بروسيا

وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إنه لا توجد شركات طيران أميركية تشغل رحلات منتظمة من شبه جزيرة سيناء في مصر، حيث تحطمت طائرة الركاب الروسية يوم السبت، وإن توجيهات أصدرتها الحكومة الاتحادية، في مارس/آذار بشأن الرحلات في المنطقة تبقى سارية.

وقال جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض: "إن إدارة الطيران الاتحادية نصحت الطائرات المدنية بتجنب التحليق على ارتفاعات منخفضة فوق سيناء، فيما أرجعته إلى مخاطر محتملة متعلقة بأنشطة المتطرفين".

من ناحيتها، قالت وزارة الطيران المصرية، اليوم الأربعاء، إن محققين استخرجوا محتويات صندوق البيانات الخاص بالطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء، هذا الأسبوع، ويعكفون على دراستها وتحليلها، وهو واحد مما يطلق عليهما بالصندوقين الأسودين للطائرة.

لكن الوزارة قالت في بيان، إن الصندوق الأسود الثاني الذي يحتوي على مسجل الصوت داخل قمرة القيادة، وجدت به بعض التلفيات وسيتطلب كثيراً من العمل لاستخراج ما به من بيانات.

وقال بيان الوزارة الصادر باللغة الإنجليزية "بالتالي لا يمكن إصدار أي تعليق بشأن مسجل الصوت داخل قمرة القيادة. الفحص لا يزال متواصلاً على أجزاء في الموقع (الذي تحطمت فيه الطائرة)".

وفي وقت سابق، رفضت جماعة "ولاية سيناء" المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية في رسالة صوتية التشكيك في أنها أسقطت طائرة الركاب الروسية، وقالت إنها ستخبر العالم كيف قامت بذلك، ولكن في الوقت المناسب.

وكانت الجماعة التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية، قد أعلنت بعد ساعات من سقوط الطائرة أنها وراء تحطمها، وأن ذلك جاء رداً على الحملة الجوية الروسية ضد الجماعات المعارضة للرئيس السوري، بشار الأسد، ومنها تنظيم الدولة الإسلامية.

واستبعد مسؤولون مصريون وروس زعم الجماعة. وقال خبراء أمن ومحققون، إن من غير المرجح أن تكون الطائرة قد تعرضت لهجوم من خارجها؛ لأنه لا يُعتقد أن المتشددين الذين يتخذون من سيناء قاعدة لهم يملكون التكنولوجيا التي تمكنهم من إسقاط طائرة تحلق على ارتفاع يتجاوز 30 ألف قدم.

وقالت وكالة "فرانس برس" إن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أكدا خلال محادثة هاتفية اتخاذ "أشد التدابير الأمنية" في مطار شرم الشيخ الذي أقلعت منه الطائرة الروسية بسبب "الشكوك" حول اعتداء محتمل قد يكون تسبب في سقوطها، وفق بيان صادر عن مكتب كاميرون.

ويصل آلاف السياح ويغادرون يومياً من مطار شرم الشيخ، المنتجع المطل على البحر الأحمر.

وقال السيسي، أمس الثلاثاء، في مقابلة مع هيئة "بي بي سي" إن تحديد أسباب تحطم الطائرة "يحتاج بعض الوقت" على الرغم من أنه وصف في تصريح نشرته صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية، الأربعاء، فرضية هجوم نفذه تنظيم الدولة الإسلامية، أنها "تكهنات لا أساس لها".

وقال مسؤولون روس، إن الطائرة انشطرت على الأرجح في الجو، مما يفتح المجال لفرضية وقوع انفجار ما، داخلها.

وقال وزير الطيران المدني المصري، حسام كمال، لرويترز، رداً على سؤال عن تقارير صحافية تحدثت عن وجود أصوات غير مألوفة في تسجيلات الصندوق الأسود قبل سقوط الطائرة، إن لجان التحقيق في الحادث لم يصدر عنها، حتى هذه اللحظة، أي بيانات أو معلومات.

وأضاف "كل ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة سواء المحلية منها أو الأجنبية لا يعدو سوى استنتاجات، ليس لها أي سند مؤكد".


اقرأ أيضاً: الطائرة الروسية المنكوبة: لا آثار لعامل خارجي


المساهمون