النتائج الرسمية: 26% نسبة المشاركة في انتخابات مصر

النتائج الرسمية: 26% نسبة المشاركة في انتخابات مصر

21 أكتوبر 2015
إعلان رسمي لنتائج الجولة الأولى في الانتخابات (الأناضول)
+ الخط -
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، والمشكلة من سبعة من أقدم القضاة، أن نسبة المشاركة في الجولة اﻷولى من المرحلة اﻷولى التي شملت محافظات الوجه القبلي واﻹسكندرية والبحيرة ومطروح، بلغت 26.5%.

وقال رئيس اللجنة القاضي أيمن عباس إن 7 ملايين و270 ألفاً و594 شخصاً أدلوا بأصواتهم من بين 27 مليون و402 ألف و353 ناخباً مقيداً بمحافظات هذه المرحلة، باﻹضافة إلى نحو 31 ألف ناخب بالخارج.

وأوضحت الإحصاءات الرسمية ارتفاع نسبة اﻷصوات الباطلة لتناهز 10%، فقد تم تسجيل 6 ملايين و584 ألفاً و128 صوتاً صحيحاً فقط، مما يعكس زيادة أعداد المقاطعين واﻹبطال العمدي احتجاجاً على المرشحين باﻹضافة إلى اتساع هامش الخطأ وعدم اﻹلمام بقواعد التصويت.

اقرأ أيضاً: ‏"دويتشه فيله": ضعف مشاركة المصريين بالانتخابات لعدم جدواها 

وأظهرت اﻹحصاءات أيضاً انخفاض نسبة المشاركة في محافظة الجيزة إلى 21%، بينما سجلت محافظة الوادي الجديد النائية نسبة المشاركة اﻷعلى بواقع 37% على الرغم من انخفاض عدد المقيدين بجداول ناخبيها.

وفجرت اللجنة العليا مفاجأة قد تكون لها انعكاسات أخرى على العملية اﻻنتخابية، هي فوز الصحافي عبدالرحيم علي، رئيس تحرير صحيفة البوابة، والمعروف بعلاقته الوثيقة بوزير العدل أحمد الزند والمرشح الرئاسي اﻷسبق أحمد شفيق، بأول مقعد نيابي بدائرة الدقي والعجوزة في محافظة الجيزة.

وكان القاضي محمد ناجي شحاتة، المشرف على هذه الدائرة، قد أعلن صباح أمس دخول عبدالرحيم علي وأحمد مرتضى منصور وعمرو الشوبكي والسيد جوهر، جولة إعادة على المقعدين المخصصين للدائرة.

وقالت مصادر قضائية لـ"العربي الجديد" إن عبدالرحيم علي حسم أحد المقعدين بعد ضم أصوات أبناء الدائرة المقيمين في الخارج.

اقرأ أيضاً: شركات أجنبية تهدد بمغادرة مصر لعدم توفر الدولار

غير أن مصادر سياسية مستقلة رجحت أن تشهد الساعات المقبلة أحداثاً ساخنة في هذه الدائرة، منها انسحاب محتمل للشوبكي احتجاجاً على التردد في إعلان النتيجة، باﻹضافة إلى رصد العديد من المخالفات اﻻنتخابية لعبدالرحيم علي، أبرزها شراء اﻷصوات، وهو ما لوح به مرتضى منصور سلفاً.

وإلى جانب عبدالرحيم علي وثلاثة مرشحين آخرين حسموا مقاعدهم في البرلمان، حسمت قائمتا "في حب مصر" للوجه القبلي وغرب الدلتا البالغ عدد أعضائهما 60 مرشحاً، الفوز على بقية القوائم من الجولة اﻷولى، مما يرفع عدد المقاعد المحسومة إلى 64 في انتظار 222 نائباً آخرين ستحددهم جولة اقتراع ثانية في هذه المرحلة اﻷسبوع المقبل.

دلالات

المساهمون