وقفة احتجاجية أمام البرلمان المغربي رفضاً لاجتياح رفح

وقفة احتجاجية أمام البرلمان المغربي رفضاً لاجتياح رفح

22 مايو 2024
مغاربة في مسيرة تضامنية مع قطاع غزة، الدار البيضاء 20 إبريل 2024 (فاضل سينا/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- عشرات النشطاء المغاربة تظاهروا أمام البرلمان في الرباط دعماً لغزة ورفضاً لاجتياح رفح ومحاكمة مناهضي التطبيع، معبرين عن رفضهم لجرائم الإبادة الجماعية ودور الإدارة الأميركية في الحرب الإسرائيلية.
- المحتجون رفعوا الأعلام الفلسطينية وطالبوا بوقف الحرب والحصار على غزة، وإلغاء اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، في وقفة دعت إليها "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع".
- الناشط مصطفى دكار حُكم عليه بالحبس بتهمة التحريض على التمييز والكراهية بسبب انتقاده للتطبيع، فيما يُتابع قضائياً 13 مناضلاً من الجبهة على خلفية تنظيم وقفة احتجاجية، مع تظاهر آلاف المغاربة ضد العدوان على رفح والتطبيع.

تظاهر عشرات النشطاء المغاربة، مساء أمس الثلاثاء، أمام مقر البرلمان في العاصمة الرباط دعماً لغزة ورفضاً لاجتياح رفح ولمحاكمة بعض مناهضي التطبيع في البلاد. وندد المشاركون في الوقفة، التي دعت إليها "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع" ( غير حكومية)، بجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، كما نددوا بدور الإدارة الأميركية في الحرب العدوانية للكيان الصهيوني، معبرين عن دعمهم لصمود المقاومة الفلسطينية في غزة.

ورفع المحتجون في الوقفة الأعلام الفلسطينية وصوراً تعكس حجم الدمار الذي خلفته الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كما طالبت اللافتات بوقف اجتياح رفح وإنهاء الحرب والحصار وتجويع الفلسطينيين بغزة، وكذلك إلغاء اتفاقية التطبيع مع إسرائيل.

وقال المنسق الوطني للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، محمد الغفري، لـ"العربي الجديد" إن وقفة اليوم، التي تأتي في سياق الفعاليات التي تنظمها الجبهة كل ثلاثاء، توجه أربع رسائل عنوانها "أوقفوا الحرب، لا لاجتياح رفح، لا للإبادة الجماعية، لا لتجريم مناهضة التطبيع". وأضاف: "نرفض أن يصبح مناهضو التطبيع متهمين ومذنبين، ويحاكمون ويزج بهم في السجون لتعبيرهم عن موقفهم من التطبيع. نعتبر أن المحاكمات الجارية حاليا لمناهضي التطبيع هي محاكمات تروم الضغط ومحاولة لتجريم مناهضة التطبيع".

وكانت المحكمة الابتدائية بمدينة الجديدة (غربي البلاد) حكمت على الناشط مصطفى دكار، أمس الاثنين، بالحبس النافذ لمدة سنة ونصف مع غرامة 30 ألف درهم (نحو 3000 دولار) بتهمة التحريض على التمييز والكراهية، على خلفية نشره تدوينات تنتقد التطبيع. في حين يُتابع قضائيا 13 مناضلا من الجبهة المغربية لدعم فلســطين ومناهضة التطـبيع على خلفية تنظيمها وقفة احتجاجية أمام متجر "كارفور" بمدينة سلا القريبة من العاصمة المغربية.

وكان آلاف المغاربة تظاهروا، مساء الأحد الماضي، تحت شعار مسيرة الأعلام الفلسطينية في مدينة الدار البيضاء (أكبر مدن البلاد) للمطالبة بوقف العدوان على رفح وإسقاط التطبيع مع إسرائيل. وندد المشاركون في المسيرة، التي دعت إليها "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع"، بجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وبالمشاركة المباشرة للإدارة الأميركية في الحرب العدوانية لإسرائيل، كما عبروا عن دعمهم لصمود المقاومة الفلسطينية في غزة. 

ومنذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشارك المغاربة بفعاليات تضامنية مع غزة بشكل شبه يومي كان من أبرزها المسيرة المليونية التي نظمت في الـ15 من أكتوبر الماضي في العاصمة الرباط.

المساهمون