وزير الخارجية القطري يهاتف نظيره الأوكراني ويزور موسكو اليوم

13 مارس 2022
بن عبد الرحمن يجري مشاورات في موسكو بشأن المحادثات النووية والحرب في أوكرانيا (فرانس برس)
+ الخط -

بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأحد، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، آخر مستجدات النزاع في أوكرانيا.

وبحسب ما أفادت به وكالة الأنباء القطرية "قنا"، فإن بن عبد الرحمن دعا خلال اتصاله مع كوليبا "جميع الأطراف لضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد".

وشدد الوزير القطري على ضرورة ضمان سلامة المدنيين واعتبار ذلك أولوية قصوى. كما أكد على "موقف دولة قطر وحرصها على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية".

وزير الخارجية القطري يزور روسيا اليوم ويلتقي نظيره لافروف

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، أن وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سيزور موسكو اليوم الأحد، لافتاً إلى أن الزيارة "تأتي في مرحلة حرجة، نظراً للظروف التي يعيشها العالم نتيجة التصعيد في أوكرانيا"، موضحا أنها تتضمن "مناقشة آخر التطورات في الأزمة الروسية الأوكرانية، وبحث الجهود الدبلوماسية المستمرة لحل هذه الأزمة"، بحسب ما نقلت وكالة "قنا".

ولفت الأنصاري إلى أن دولة قطر "تسعى لدعم الجهود الدولية القائمة لتوفير الظروف اللازمة لحل سلمي للأزمة"، موضحاً أن الزيارة "تأتي بعد اتصالات هاتفية بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى مباحثات أجريت خلال زيارات وزير الخارجية القطري لعدد من المدن الأوروبية".

وأوضح أن الوزير القطري "سيؤكد خلال محادثاته مع الجانب الروسي على أن الحل السلمي هو السبيل الوحيد لإنهاء هذه الأزمة، كما سيشدد على ضرورة تضافر الجهود لحلها بشكل عاجل وفق ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي".

المساهمون